لعب لناديي الشعب والزمالك وتألق مع الوصل

شومبي صاحب الهدف التاريخي في مرمى الكويت عام 80

قليلاً ما نلتقيه بسبب ابتعاده عن الرياضة والكرة خاصة أن آخر مرة التقيته فيها قبل سنوات، عندما تلقيت دعوة من اتحاد الكرة أيام السركال لحضور المجلس الشهري لمناقشة المشاركة الآسيوية الأخيرة بأستراليا.

حيث بدأت علاقتي مع أحمد شومبي قبل 37 سنة عندما رافقته مع بداية مشاركتنا على الصعيد الآسيوي في البطولة السابعة التي أقيمت في الكويت عام 1980، وحققنا نجاحا ًمعقولاً، للمرة الأولى في تصفيات كأس أمم آسيا، والتي أقيمت على استاد مدينة زايد الرياضية في أول نشاط رياضي تستضيفه المدينة مباشرة بعد افتتاحها، وأقيمت خلال الفترة من 16 إلى 25 نوفمبر 1979.

وشارك فيها أربعة منتخبات وأثناء التصفيات انسحب المنتخب البحريني، لنصعد كثاني للمجموعة، بعد سوريا على الرغم من عدم تسجيلنا أي هدف في التصفيات، حيث تعادل، مع لبنان وسوريا في المباراتين دون أهداف، ولكنه استفاد منتخبنا من فوز المنتخب السوري على لبنان.

وفي الكويت أقيم حفل الافتتاح 15 سبتمبر عام 80 ولعبنا أول مباراة في تاريخ مشاركاتنا وفجرنا أكبر مفاجآت البطولة حينذاك بتعادلنا بهدف مع منتخب الكويت الذي حصل على اللقب وسجل أحمد شومبي أول هدف إماراتي آسيوي في تاريخ اللعبة.

وفي تاريخ مواجهة المنتخبين، وبعد المباراة قال مهاجراني مدرب منتخبنا أن مرحلة الخسارة بنتائج ثقيلة انتهت وللتاريخ ننشر أول تشكيل لنا في لقاء الأزرق بكاس آسيا وتكون من الحارس صلبوخ وحسن علي ويوسف محمد وبدر صالح وعبد الكريم خماس وجاسم محمد ومحمد سالم وسالم سعيد وأحمد تشومبي وسالم خليفة وسالم حديد.

نعود مع أحمد تشومبي إلى البدايات، طالما أن الحوار سيكون مع لاعب اعتزل الكرة، إذ لا بد من معرفة ما يختزنه في ذاكرته من أحداث وصور، لهذا أرجو أن تحدثنا عن البدايات؟

يقول أحمد تشومبي: بدأت هوايتي لكرة القدم تتجسد مع نادي (الشعب) في منطقة (السطوة) منذ العام 1969 قبل أن تندمج نوادي الدولة لتشكل الأندية الحالية، ويضيف أنه تحدث مع اللاعب عوض مبارك لاعب نادي (النصر) الذي قال لي: (تعالوا إلى النادي)، ولم يكونوا في النصر يرحبون بصغار العمر.

فرجعنا إلى نادي الشعب، ووقتها لم تكن هناك عقود تبرم مع اللاعبين، وفي مدرسة جمال عبدالناصر راقبني أحمد سعد الشيخ وأنا ألعب الكرة، فقال لي لماذا لا تأتي إلى نادي (الزمالك)؟ بالمناسبة (الزمالك) هذا أصبح فيما بعد نادي (الوصل)، وكنا وقتها نلعب في الملعب الترابي في (زعبيل)، وبعد أن اندمج ناديا الشعب والوصل، انتقل النادي إلى مكانه الحالي الذي لايزال فيه.

وتستكمل معه تفاصيل الحوار الذي يتحدث فيه عن مشواره وبداياته:

ما النادي الذي كنت تتمنى أن تلعب له ولم يتسنَّ لك ذلك؟

كنت آمل أن ألعب لمصلحة نادي (النصر)، ولكن ذلك لم يحصل.

متى بدأت مشوارك الكروي مع الناشئين؟

البداية كانت مع بطولات الأندية، ثم لعبت لمصلحة منتخب الناشئين، حيث أقمنا معسكراً تدريبياً في سوريا، ولكننا عدنا من هناك لأن البطولة ألغيت بسبب زيارة (السادات) إلى (إسرائيل) عام 79.
ما أجمل المباريات التي خضتها محلياً، وعربياً، ودولياً؟

أجمل مباراة محلية كانت في مواجهة نادي (النصر) على بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة في ملعب الشارقة، وفزنا يومها بنتيجة 2/‏‏‏1.

أما أجمل مباراة عربية؛ فكانت ضد منتخب الكويت في بطولة كأس آسيا عام 1980 وكانت الكويت في أوج مجدها الكروي، وفي تلك المباراة حققت هدف التعادل لمنتخب الإمارات بنتيجة 1/‏‏‏1. ثم لعبت من خلال النادي مباريات ودية مع فرق كبيرة، مثل نادي (ساوباولو البرازيلي)، وفزنا يومها 2/‏‏‏1، كما لعبنا مع الجزائر وخسرنا أمامها1/‏‏‏0، ثم مع ليبيا وفزنا عليها.

وقد شاركت في مباراة بين منتخبنا والمنتخب الكوري الجنوبي في بطولة كأس آسيا، وخسرنا أمامه 3/‏‏‏1، وأيضاً خسرنا أمام قطر 2/‏‏‏1. ولعبت في دورة الخليج التي جرت في العراق، وخرجنا من الدور الأول، وأيضاً في دورة الخليج التي جرت في أبوظبي وحصلنا فيها على المركز الثالث، ويومها كرمنا صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وكان يومها ولياً للعهد.

مفارقات

لا بد أن هناك الكثير من المفارقات التي حدثت معك أو مع الفريق الذي كنت تلعب له، ما أطرف حدث واجهته، وما أسوأ حدث أيضاً؟

أطرف حدث شخصي مررت به أننا كنا نعسكر في إسبانيا، وقد رغب كافة لاعبي الفريق أن يذهبوا لمشاهدة استعراض مصارعة الثيران التي تشتهر بها إسبانيا، وفي نهاية العرض حين يبدأ (الماتادور) بطعن الثور بالسيوف، أخذتني الحماسة فأطلقت صفرة عكرت مزاج الثور و(الماتادور)، ولم تمضِ ثوانٍ إلا وكانت الشرطة تشهر المسدسات في وجهي، ما أصابني برعب شديد، وهنا تدخل مدرب نادي النصر البرازيلي (فينوس)، وأفهمهم أننا نجهل قواعد مثل تلك الاستعراضات، فكان ذلك الحادث أطرف موقف مررت به ولن أنساه ما حييت.

من اللاعب الآخر الذي كنت تتناغم معه في اللعب أكثر من غيره؟ ومن هم أهم اللاعبين الذين عاصرتهم محلياً وعربياً ولعبت معهم أو ضدهم؟

أفضل لاعب كنت أتناغم معه في الملعب هو سعيد عبدالله، وأفضل اللاعبين هو جاسم محمد لاعب الشارقة والمنتخب الوطني.

إصابات

تحدث أحمد تشومبي عن مشواره مع الإصابات ومدى تأثيرها على مسيرته الكروية فقال: ــ كنا نلعب على ملعب مغطى بـ (الترتان)، وهي مادة صناعية تعيق في بعض الأحيان حركة اللاعب، خصوصاً في حالة الدوران والمراوغة، وفي أثناء اللعب أصبت بالتواء في ركبتي أوقفني عن اللعب فترة طويلة للعلاج.

03

يقول تشومبي: بعد اعتزالي عملت في التحكيم مدة ثلاث سنوات، ثم استقلت وتفرغت لحياتي الخاصة. أما بالنسبة إلى من يعجبني الآن من اللاعبين؛ فالأمر لا ينحصر في لاعب واحد، لأن الفريق عندما يفوز، فإنه يفوز بكادره كاملاً، وعندما يخسر، يخسر بكامله، من دون تصنيف، من أمهر، ومن غير ذلك. أما الآن؛ فأنا مثلي مثل غيري أتابع مباريات كرة القدم عبر التلفزيون في أغلب الأوقات.

1979

حقق نجاحا ًمعقولاً في أول مشاركة آسيوية بأبوظبي

1969

بدأ ممارسة الكرة مع نادي الشعب في السطوة
 

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon