كانت أيام16 -30

نادي الوحدة يزور مصر 1970

ت + ت - الحجم الطبيعي

نعود للتواصل معكم في رمضان للعام الخامس، لنستعيد الذكريات التي مرت بها رياضتنا منذ أكثر من خمسين عاماً، وذلك عبر مجموعة من الصور التي لم يسبق نشرها من قبل، وإذا كانت الكلمة مهمة لإلقاء الضوء على الحدث..

فإن للصورة بعدها الخاص وقيمتها في توثيق الأحداث، وهي غالباً ما تكون محملة بقصص وحكايات، أبطالها نجوم صالوا وجالوا في الملاعب، ونحن هنا نرتكز على صور تعود بذاكرتنا إلى أيام الزمن الجميل، إيماناً منا بأن الصورة تبقى عالقة في الأذهان، وتزيد قيمتها كلما مرت عليها السنون.

 نواصل الحديث عن مسيرة النادي الأهلي الخارجية، ففي الحادي عشر من يونيو 1970، بدأ نادي الوحدة الرياضي بدبي رحلته للجمهورية العربية المتحدة، والتي استغرقت قرابة شهر، تلبية لدعوة من المهندس عثمان أحمد عثمان رئيس شركة »المقاولون العرب« ورئيس مجلس إدارة النادي الإسماعيلي.

وفي اليوم التالي، أقام رئيس وأعضاء البعثة حفل عشاء ضخماً في نادي الجزيرة بالقاهرة تكريماً للرياضيين العرب في القاهرة حضره عدد كبير من المسؤولين في الجمهورية العربية المتحدة وشركة »المقاولون العرب« وأعضاء النوادي العربية، حيث ألقى ناصر بن عبد الله كلمة شكر على الحفاوة البالغة التي قوبل لها أعضاء البعثة أثناء إقامتهم في بلدهم الثاني العزيز الجمهورية العربية المتحدة.

وفي الأول من يوليو الجاري، قام أعضاء البعثة بمقابلة صفي الدين أبو العز وزير الشباب سعد زايد وزير الدولة ووجيه أباظة محافظ القاهرة.

وفي اليوم التالي، أقام المهندس عثمان رئيس مجلس إدارة شركة »المقاولون العرب« ورئيس النادي الإسماعيلي حفل غداء بمنزله تكريماً لرئيس وأعضاء البعثة حضره عدد من كبار الرسميين ومسؤولي النوادي العربية.

ضمت بعثة نادي الوحدة في عضويتها ستة من إداريي النادي هم: ناصر عبد الله حسين لوتاه رئيس البعثة، وقاسم سلطان، وعلي البوادي، ومحمد صديق شحته مدرباً، وجمعة غريب، بالإضافة إلى عشرين لاعباً وفي صباح يوم 29 يونيو 1970 استقبل الزعيم المصري الراحل أنور السادات..

والذي كان يتولى منصب نائب رئيس الجمهورية العربية المتحدة بالقصر الجمهوري بالقبة، ناصر عبد الله لوتاه رئيس البعثة يرافقه المهندس عثمان أحمد عثمان حيث كان في هذه الفترة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر قد استقبل الرئيس الراحل معمر القذافي في زيارة له إلى مصر في تلك الفترة.

وقد عادت بعثة نادي الوحدة إلى دبي، بعد أن تكللت رحلتها بالخبرة المكتسبة والفائدة المتوخاة في تعميق جذور الأخوة وأواصر المحبة بين أعضاء النادي والفرق المصرية، بعد أن تركت في نفوس جمهور الرياضة في العربية المتحدة أثراً طيباً وسمعة حميدة..

وبعد ثلاثة أشهر من زيارة الفريق توفى جمال عبدالناصر في 28 سبتمبر 1970، وقد لا يفوت ذكر العضوية الفخرية التي منحها النادي الأهلي المصري لفريق الوحدة تقديراً وتخليداً لهذه الزيارة، وقام بالمقابل نادي الوحدة بإهداء مصحف مصدف لنادي الاتحاد السكندري.

وفي اليوم الأول لوصول بعثة النادي إلى القاهرة، استقبله عدد كبير من إداريي وأعضاء فريق النادي الإسماعيلي ومندوبي الصحف والإذاعة والتلفزيون، وبعد استراحة قصيرة بصالون الشرف بالمطار، غادره أعضاء البعثة..

حيث نزلوا ضيوفاً على النادي الإسماعيلي بفندق كابسيس، بينما استضيف ناصر حسين لوتاه رئيسها بفندق شيراتون. وبعد ظهر اليوم نفسه، أجرى أعضاء فريق النادي تمرينات تمهيدية لهم في ملعب النادي الأهلي بالجزيرة بالقاهرة.

وفي اليوم التالي لوصول البعثة (الجمعة 12 يونيو) جرى لفريق النادي أول لقاء في كرة القدم مع فريق النادي الأهلي على ملعب الأخير بالجزيرة، وكان هذا اللقاء بمثابة تجربة يخوضها فريق نادي الوحدة، وهو اللقاء الأول في تاريخ النادي، الذي يلعب فيه مع فريق يضم نجوماً دوليين وخارج دبي. وقد أسفرت هذه المباراة عن فوز فريق النادي الأهلي بتسعة أهداف مقابل صفر، وكانت نتيجة الشوط الأول 3/0 لصالح النادي الأهلي.

زيارة القصر الجمهوري

وفي اليوم الثالث للزيارة، توجه أعضاء البعثة إلى القصر الجمهوري واستقبلهم صلاح الشاهد كبير الأمناء برئاسة الجمهورية العربية المتحدة، حيث سجلوا أسماءهم في سجل التشريفات.

اللقاء الثاني مع أشبال نادي الزمالك

بعد ظهر يوم الأحد 14 يونيو، جرى للفريق لقاء في كرة القدم مع فريق أشبال نادي الزمالك تحت 18 سنة، حيث تعادل الفريقان بإصابة واحدة لكل منهما، حيث سجل هدف ناشئي الزمالك أبورجيلة الذي استعان به أشبال الزمالك، وسجل هدف نادي الوحدة سعد اليتيم في الدقيقة 44 من الشوط الثاني.

المباراة الثالثة مع فريق المحلة

وفي السابع عشر من يونيو، قام أعضاء البعثة بزيارة لشركة الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، وأجرى فريق الوحدة مباراة ودية مع فريق المحلة أسفرت عن فوز المحلة بعشرة أهداف مقابل صفر، حيث كانت المباراة بمثابة مهرجان للأهداف، جاءت خمسة أهداف منها في الشوط الأول، والخمسة الأخرى في الشوط الثاني.

Email