أصحاب المراسيم

أصحاب المراسيم

فئات كثيرة هي التي تنتظر فرصة الحصول على جنسية الدولة، فبين أناس يصنفون ضمن فئة «لا ينتمون لأي جنسية» وهؤلاء لهم ألف حكاية وحكاية وقضيتهم «مشربكة» بشكل يستعصي حلها، من بينهم أبناء لأمهات مواطنات وآخرون لآباء عرب وأجانب، هناك أيضا فئة حملة جوازات سفر الدولة وآخرون صدرت بحقهم مراسيم لنيل الجنسية، بين هؤلاء وأولئك نقول: كان الله في عون الإدارة العامة للجنسية والإقامة التي تضطلع بإيجاد حلول لأكبر معضلتين هما «تجنيس من يستحق وفق القانون، والاعتناء بإقامة من يدخل البلاد».

نترك للسلطات الاهتمام بكل أولئك وفق الضوابط والشروط، ونتوقف عند ذكر الأشخاص الذين منحوا جوازات سفر وصدرت بحقهم المراسيم وهم ممن يسمون محلياً بأصحاب المراسيم، هؤلاء اتصل عدد كبير منهم يستفسر عن مصيره خاصة مع رفض السلطات تجديد جوازاتهم.

فهل ستأخذ الإدارة العامة للجنسية والإقامة بتلك المراسيم وتمنح كل من صدر بحقه ذلك المرسوم الجنسية تلقائيا؟ أم سيتم فرزهم من جديد وستمنح الجنسية لمن تنطبق عليهم الشروط التي وضعتها «الداخلية» من شرط مدة البقاء في البلاد وغير ذلك؟

نعلم أن حصول الفرد على جواز سفر لا يعني حصوله على الجنسية وأنه أصبح مواطنا، فكثيرون حصلوا على جوازات سفر كمرحلة أولى للتجنيس، وآخرون كان لدواعي مساعدتهم على تيسير أمورهم في البلاد ولأسباب أخرى ارتأت بعدها السلطات وقف تجديدها، بالطبع لأسباب ومبررات تراها ملحة.

هنا نعتقد أننا نواجه تحدياً من نوع خاص يتمثل في الآلاف التي تنتظر الحصول على جنسية الدولة، بعضهم قد يستحق، وآخرون ربما يكون للسلطات تحفظ على تجنيسهم وترى أنهم لا يستحقونها، وعلينا الاعتراف هنا أن أخطاء ارتكبت في المرحلة الماضية، ومشاكل أهملت حتى تفاقمت فأصبح لدينا الآلاف تنتظر التجنيس بأي شكل ولا تبغي مغادرة البلاد وترفض الانتماء إلى أوطانها الأصلية من باب أنهم عاشوا وتربوا هنا .

وبالتالي لا يجدون غير هذه الأرض وطنا وملاذا. هذا التحدي لو أهمل أكثر من هذا وبقيت المشكلة التي أصبحت معضلة على حالها نعتقد أننا سنجد أنفسنا بعد سنوات أمام مشكلة أكبر قد لا تجد لها أي انفراج، الأمر يحتاج إلى حل جذري لا يحتمل أكثر من لون. السكوت على وضع خاطئ لا يجد نفعا، والحل لا بد أن يأتي بأي حال، ومستقبل الأجيال المقبلة أمانة بين أيدينا يجب أداؤها بكل إخلاص.

fadheela@albayan.ae

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

لأكثر شعبية

الأكثر قراءة

  • هل من صباحٍ يا عراق؟

    في عراقٍ مُرَكَّع قسراً لِعّدوِّه الأزلي وتتناهب خيراته أيدي الفاسدين من الساسة وتعبث بأمنه حثالات أداة الإجرام داعش وبنادق..

  • بنك الإمارات دبي الوطني في لندن صورة مشرّفة

    عنّ لي أن أسطر مقالاً عن هذه المؤسسة الاقتصادية، بنك الإمارات دبي الوطني، وأنا ألج بوابة العمارة التي تشغل جزءاً كبيراً منها مكاتب هذا البنك على ناصية أحد الشوارع الرئيسية المعروفة، وهو شارع سلون ستريت SLOAN STREET..

  • ميونخ التي أعرفها جيداً

    زرت ميونخ للمرة الأولى صيف عام 1999، بعدها وخلال أكثر من 15 عاماً، زرت هذه المدينة مراراً وتكراراً، وبينما فرقت الأيام وظروف..

  • إدارة المعرفة في الجهات الحكوميّة

    مفهوم إدارة المعرفة يقوم على مجموعة من الأنشطة التي تضم عدداً من المكونات، مثل التحسين والتطوير وإدارة المبادرات وتحليل واستيعاب..

  • التفاصيل مسكونة بالشياطين!

    توقفت عند هذا التعليق «أخبار داعش والقتل حتى في صالون التجميل» فكتبت رداً سريعاً «إنها عولمة الإرهاب»، وفي الحقيقة فقد جعلني..

  • حتى لايصبح الرصاص لغة

    بغض النظر عن الأسباب التي أدت إلى احتدام الشجار بين الزوجين، وخلصت إلى رفع السلاح من قبل الزوج على زوجته فأرداها قتيلة..

  • الأفاعي تتلون

    تغير الأفاعي جلدها بحسب البيئة المحيطة بها، تتلون بألوان الطبيعة، تموه الآخرين، كل من تخشاهم، بشر وحيوانات مفترسة، من يمثلون..

  • اقتصاد الإمارات في أمان

    رغم تأثر العديد من دول العالم بالانخفاض الحاد في أسعار النفط على مدى العامين الماضيين، إلا أن اقتصاد دولة الإمارات العربية..

  • حساب درجات القرابة

    تسمعون عن درجات القرابة، وكثيراً ما يسألني الزملاء عن معناها؟ وكيفية حسابها؟ وما هو القانون الذي ينظمها؟ القرابة كما

  • عَدلتَ فأمِنتَ

    الصور ولقطات الفيديو المتداولة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

اختيارات المحرر

  • مهرجان ليوا للرطب سياحة تراثية تظللها أشجار النخيل

    قالت اللجنة المنظمة لمهرجان ليوا للرطب 2016 لـ«البيان» إن المهرجان أسهم في رفع نسبة إشغالات الفنادق في مدينة ليوا ومدينة زايد بنسبة تخطت حاجز الـ90%، مرجعةً السبب إلى النجاحات التي حققها خلال السنوات الماضية..

  • كاندي: جوهرة سيرلانكا والمحيط الهندي

    هل فكرتم يوماً بزيارة سيرلانكا؟ إذا ما أقدمتم على هذه الخطوة الجريئة فإن نظرتكم ستتغير كلياً عن هذه الدولة الآسيوية التي تلقب بـ "جوهرة المحيط الهندي".

  • الإمارات الوجهة المفضلة والآمنة لتمضية العطلات

    ما إن انتهى عرض ترفيهي في احد أماكن التسوق في أبوظبي حتى تجمع شباب متحمسون من مختلف الأغمار والجنسيات مع اسرهم متوجهين إلى عرض آخر جديد يتحدون درجات الحرارة والرطوبة العالية في هذا التوقيت من العام.

  • «باكو» اكتشاف جديد للعائلات الإماراتية صيفاً

    شكلت العاصمة الآذرية »باكو« افضل الخيارات السياحية للعائلات الإماراتية بعد تصاعد الأحدات في الوجهات السياحية التركية في ظل ما تمتاز به المدينة من قرب المسافة .

  • رسالة "إيمرسي" لطبيب نصح والدتها بإجهاضها

    نصحها مراراً بالإجهاض لأن طفلتها مصابة بمتلازمة داون مما سيجعل حياتها وحياة أسرتها محفوفة بالصعاب، لكنها رفضت التخلي عن جنيها لتفاجأ الطبيب بعد عام من ولادة طفلتها إيمي برسالة مؤثرة.

تابعنا علي "فيس بوك"

Happiness Meter Icon