مضاعفة الجهود لضمان توفير مياه نظيفة

ت + ت - الحجم الطبيعي

إن المياه ضرورية للحياة، ومع ذلك فهي نادرة في أجزاء كثيرة من العالم. وبسبب آثار تغير المناخ، تعاني أفريقيا من أسوأ جفاف لها منذ عام 1945، ولاسيما في جنوب السودان والصومال وإثيوبيا وشمال نيجيريا، تحتاج هذه المناطق الهشة الآن إلى دعم المجتمع الدولي. نحن بحاجة إلى بناء نظم مرنة لضمان حصول جميع الناس على المياه الصالحة للشرب، وتحسين تدابير توفير المياه والصرف الصحي في المناطق الحضرية التي تشهد نمواً سريعاً في أفريقيا.

وينبغي أن نبدأ بتوسيع قدرة الأفارقة على تسخير المياه المستعملة. فمن خلال الاستثمار والإدارة السليمة، يمكن أن تصبح مياه الصرف مصدراً مستداماً للثروة لكثير من الأفارقة، مع فوائد إضافية لصحة الإنسان، والإنتاجية الزراعية، والاستدامة البيئية، وعلى مدى السنوات الست الماضية، استثمر بنك التنمية الأفريقي 3.3 مليارات دولار في مشاريع لتوسيع فرص الحصول على المياه وتحسين الصرف الصحي، حيث تصل نحو 2.2 بليون دولار منها إلى الخدمات الحضرية لفائدة 17 مليون شخص على الأقل.

ويتطلب تنفيذ هذا النموذج استثماراً أولياً كبيراً، وتكاليف رأسمالية وتشغيلية حادة. لا يقوم سوى عدد قليل من المدن الأفريقية بجمع ومعالجة أكثر من 20٪ من مياه الصرف الصحي الناتجة عن نظم مركزية لإدارة مياه الصرف الصحي. أما 80٪ الباقية فهي تشكل مصدراً ضخماً غير مستغل للنفايات السائلة والصلبة.

مع الاستثمار الصحيح، والبصيرة، والالتزام، يمكن أن يخلق هذا المورد فرص العمل ويحقق نمواً مستداماً، وعلى جميع الفاعلين - في أفريقيا وعلى الصعيد الدولي - مضاعفة الجهود لضمان توفير المياه النظيفة بأسعار معقولة للجميع، ودعم البلدان الأفريقية التي تعاني من الجفاف التاريخي. لدينا التزام أخلاقي للقيام بذلك. بعد كل شيء، الماء يعني الحياة.

أكينومي أديسينا

* رئيس بنك التنمية الأفريقي.

Email