جلال لقمان: الإسراف يقتلني

ت + ت - الحجم الطبيعي

من المهم بنظري نشر ثقافة التوعية البيئية بلغات الأوردو والفلبيني مثلاً، وأقترح طباعة تنويه على القناني الزجاجية والبلاستيكية تدعو مستخدمها إلى إعادتها واسترجاع جزء من قيمتها بالتعاون مع البلديات.

من المهم نشر ثقافة التوعية البيئية لتوعية الفئات التي يمكن لها أن تسهم في حال وصلتها التوعية المناسبة. وبالتالي تصبح الممارسات البيئية نمط حياة لدى كل الفئات في الدولة.

أؤمن أن الإنسان يستغل الفرص لإيصال رسالة ما، وأنا أرى أن لا بد من لفت النظر بأهمية البيئة في كل وقت، ليرى أطفالنا العالم بلا كهرباء مثلاً، وبالتالي لا ألعاب إلكترونية ولا تلفزيون ولا ترفيه، وهنا نقدم لهم نموذجاً عن طريقة التفكير لقضاء الوقت دون هذه المنجزات الحضارية التي لا يمتلك بعض أطفال العالم رفاهية وجودها طيلة النهار كما لدى أطفالنا.

طقس حياة الأجداد كان مستداماً في طريقة حياتهم، حيث كانوا يعيشون بلا كهرباء، ولو فكرنا بممارسة هذا الطقس كتقليد يومي فلكم أن تتخيلوا كم التوفير الذي يمكن أن نمارسه، ولو عدنا بالوقت قليلاً إلى الوراء فسنجد أن آبائنا وأجدادنا عاشوا حياةً كريمةً بدون كل رفاهيات الكهرباء والتقنية.

أستخدم الكثير من المهملات التي أجدها في الطريق في كثير من أعمالي الفنية، وخلف هذا العمل أكثر من قصد؛ أولها أني شاهدت وجه الفقر ووجه الغني فالإسراف يقتلني، كما أريد أن أقول إن الجمال يحيط بنا من كل جانب، وليس فقط في الأشياء المتعارف عليها، ومهمتي كفنان أن أقدم وجوهاً مختلفة للجمال، والأمر ليس بالمظهر أو بالملمس.

 تشكيلي إماراتي

 

أنت أيضاً بوسعك أن تكون من #وجوه_مضيئة.
شاركنا على الإنستغرام بصور تعكس اهتمامك بالبيئة في حياتك اليومية. جوائز صديقة للبيئة بانتظارك!

 

Email