تناول الفواكه والخضراوات في المراهقة يقي من سرطان الثدي

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت دراسة طبية أميركية، إن تناول الفواكه والخضراوات بشكل منتظم خلال فترة المراهقة، يساعد النساء في الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي بنسبة لا تقل عن 25%.

دراسة

وأشارت الدراسة التي أجرتها مدرسة «هارفارد» للصحة العامة في الولايات المتحدة الأميركية، إلى أن تناول ثلاث حصص يوميًا من التفاح والموز والعنب والبرتقال والكرنب، يمكن أن يقي النساء من الإصابة بسرطان الثدي.

وتتبع الباحثون المشاركون في الدراسة أكثر من 90 ألف سيدة، تتراوح أعمارهن بين 27 و44 عاما، منذ عام 1981، وتم استقصاء الوجبات الغذائية، اللاتي كن يتناولنها خلال فترة الطفولة والمراهقة.

وفي عام 2013 تبين ظهور 1347 حالة إصابة بسرطان الثدي، بين هؤلاء السيدات وثبت أن الإصابات ارتبطت بقلة الحصص المستهلكة من الفواكه والخضراوات خلال فترة المراهقة.

تخفيض الإصابة

وقال الباحثون: لاحظنا أن المصابات بسرطان الثدي، ضمن العينة التي شملتها الدراسة، تناولن حصصاً يومياً لا تتجاوز 0.5 % فقط من إجمالي الحصص المطلوبة في هذا السن للوقاية من سرطان الثدي، والتي تقدر بنحو 2.9 حصة يوميا.

وأضاف الباحثون أنه إذا تم تطبيق الحد الأدنى من حصص الفواكه والخضراوات المطلوب تناولها، خلال فترة المراهقة فإنه يمكننا تخفيض معدلات الإصابة بسرطان الثدي بين النساء.

وخلصت الدراسة إلى أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ويحتوي على جرعات مناسبة من الفواكه والخضر، يمكنه المساعدة في وقاية الإنسان من الأمراض القاتلة.

لكن أساتذة في وحدة علم السرطان وعلم الأوبئة بجامعة أكسفورد، ومن بينهم تيموثي كي وجيلان ريفز، أكدوا أن هناك حاجة ماسة إلى مزيد من الأدلة، لإثبات النتائج التي توصلت إليها الدراسة.

Email