اكتشاف يمهد الطريق لإنتاج علاج مضاد للشيخوخة

ت + ت - الحجم الطبيعي

توصل العلماء في بريطانيا إلى احتمال وجود علاقة بين بروتين موجود في خلايا الجسم والشيخوخة، الأمر الذي يمكن أن يوصل العلماء إلى اكتشاف علاج لمرض الزهايمر والشلل الرعاش.

وقد أجرى علماء الكيمياء الحيوية اختبارات على فئران التجارب بينت وجود ارتباط بين بروتين الأنهيدراز الكربوني والإصابة بـشيخوخة الدماغ وخلايا عضلات الفئران.

ويمكن أن تكون الحُبيبات الخَيطِيَّة «الميتوكوندريا» وهي مركز توليد الطاقة للخلية، موطناً لبروتين معين مسؤول عن الشيخوخة، وفقاً للدراسة.

وفحصت كل من الدكتورة ليزا تشاكراباريي وطالبة الدكتوراه أميليا بولارد من جامعة نوتنجهام البريطانية، خلايا المخ والعضلات لدى الفئران الشابة والمتوسطة العمر، فعثرتا على مستويات عالية من بروتين الأنهيدراز الكربونية carbonic anhydrase لدى الفئران الأكبر سناً بينها. كما لاحظتا وجود نسبة عالية من هذا البروتين في بعض عينات من أدمغة الفئران الشابة، الأمر الذي يشير إلى احتمال وجود رابط بين التركيز العالي للبروتين والشيخوخة المبكرة.

وحقن العلماء بروتين الأنهيدراز الكربونية في الديدان الأسطوانية الصغيرة، فوجدوا أن هذه الديدان عاشت أقل من مثيلاتها.

وتشير الأبحاث الطبية إلى أن العملية الرئيسة فى الشيخوخة تؤثر بصورة بالغة على قدرة الخلايا على إنتاج الطاقة، وبالتالي تسريع وتيرة الشيخوخة.

وقالت تشاكراباريي: ربما يقدم لنا هذا الاكتشاف وسيلة جديدة في ما يتعلق بمعالجة تأثيرات الشيخوخة على الجسم والأمراض المرتبطة.

Email