تطبيق بشرتي طبيب الأمراض الجلدية الافتراضي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت هيئة الصحة في دبي مؤخراً تطبيقاً ذكياً أطلقت عليه اسم «بشرتي» ويعتبر التطبيق طبيب الأمراض الجلدية الافتراضي، وبحسب الدكتور أنور الحمادي رئيس مركز الأمراض الجلدية التابع لهيئة الصحة في دبي فإن التطبيق يسهل على أطباء الأسرة والطوارئ والأطباء العامين تشخيص الأمراض الجلدية بدقة متناهية وتحويل الحالات الشديدة منها إلى الطبيب المختص.

مزايا

وقال الدكتور الحمادي إن طبيب الأمراض الجلدية الافتراضي يعد الأول من نوعه على مستوى العالم، ويهدف إلى تشخيص الأطباء لطبيعة الأمراض الجلدية بسرعة ودقة، ومن شأن ذلك أيضاً اختصار الوقت لبعض الحالات التي تحتاج إلى تشخيص سريع، كما يجنب الأطباء العدوى من الأمراض التي قد تنتقل لهم أثناء الاختلاط بالمريض.

تعاون

وأوضح أن التطبيق الخاص بالأمراض الجلدية تم بالتعاون مع إحدى الشركات الدنماركية المتخصصة، لافتاً إلى أن الخطوة القادمة تتمثل في تدريب أطباء الأسرة والطوارئ والممارسين العامين في كل من مستشفى راشد ولطيفة وحتا ودبي على كيفية التعامل مع التطبيق لتحقيق الأهداف المرجوة وهي إسعاد الناس وتوفير أرقى الخدمات العلاجية والتشخيصية لهم، وفقاً لأرقى البروتوكولات العلاجية.

خطة استراتيجية

وأضاف الحمادي أن الأمراض الجلدية بطبيعتها تحتاج إلى متابعة واستمرارية في العلاج من قبل المريض، والحرص على الاهتمام بجزئية أن العلاج هو خطة استراتيجية يقوم بها المريض باستشارة من الطبيب ويجب الالتزام بها، لافتاً إلى أن التحديات يمكن اختصارها في توعية المريض بأهمية الدور الذي يقوم به الطبيب من أجل علاجه والثقة به، والالتزام معه بخطة العلاج، فهناك بعض المرضى يذهبون إلى أكثر من طبيب ما يسبب عندهم تضارباً في الآراء وبالتالي عدم القدرة على أخذ العلاج المناسب.

 وأشار الدكتور الحمادي إلى أن الإمارات، وخصوصاً دبي، أصبحت مركزاً مهماً للسياحة العلاجية على مستوى المنطقة، وأحرزت تقدماً في جميع الأساليب العلاجية، وخصوصاً في الأمراض الجلدية، مشيراً إلى توافر جميع الأدوية التي تختص بمعالجة الأمراض الجلدية.

إشادة

وأشاد أطباء الأمراض الجلدية بفكرة توعية الأطباء في أقسام الطوارئ وطب الأسرة في مراكز الرعاية الصحية الأولية والأطباء العامين، عن طريق هذا التطبيق لأنها تسهل من تشخيص الأمراض الجلدية وتحويل الحالات الحادة منها للطبيب المختص.

وقال الدكتور نضال الخطيب استشاري الأمراض الجلدية: «الأمراض الجلدية تعد أمراضاً متشعبة ولها أسباب كثيرة يصعب على الطبيب العادي تشخيصها، وبالتالي تدريب الأطباء على تطبيق طبيب الأمراض الجلدية سيسهم في تخفيف معاناة المرضى، وإيجاد الحلول السريعة لعلاجهم».

Email