التبغ يتسبب بنسبة 90% من المرض على مستوى العالم

العيادة الذكية تناقش أسباب وأعراض سرطان الرئة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي، أسباب وأعراض وطرق الوقاية من سرطان الرئة، الذي يتسبب بوفاة أكثر من 170 ألف حالة مرضية على مستوى العالم.

عوامل الخطورة

وأكدت العيادة الذكية التي نظمتها الهيئة بمناسبة اليوم العالمي لسرطان الرئة، وشارك فيها كل من الدكتور يوسف الديري استشاري الأمراض الصدرية بمستشفى راشد، والدكتورة دينا حمزة أخصائي أول علاج الأورام بمستشفى دبي، إن التبغ يتسبب بنسبة 80% -90% من سرطان الرئة على مستوى العالم، بينما تعتبر الوراثة والتلوث البيئي، من عوامل الخطورة للإصابة بالمرض.

وحذرت العيادة الذكية من التدخين السلبي الذي يشكل عامل خطورة للإصابة بالمرض، منوهة بأن المرض يصيب الرجال نسبة أكبر من النساء على مستوى العالم.

أعراض

وأشارت العيادة إلى أعراض سرطان الرئة المتمثلة في السعال الشديد، والجاف بشكل مستمر وشبه دائم مع خروج نزيف الدم مع السعال، والتهاب القصبات الهوائية، وتراكم البلغم في الصدر، وعدم القدرة على التنفس بشكل سليم، وآلام شديدة في الصدر، وصعوبة وعدم المقدرة على مضغ الطعام، والشعور الدائم بالأعياء والإرهاق الشديدين، وظهور الأورام والانتفاخات في مناطق الأمعاء واللوزتين والغدد اللعابية.

ونصحت العيادة الذكية المدخنين بضرورة إجراء الفحص الدوري كل سنتين بعد عمر (40) سنة من خلال الأشعة المقطعية للكشف عن مدى الإصابة بسرطان الرئة، خاصة أن أعراض المرض لا تظهر إلا في مراحل متأخرة، مشيرة إلى أن الإصابة بالمرض قد تحدث في أي مرحلة عمرية، ولكن الغالب تكون الإصابة بين عمر 50-60 سنة.

خدمات

ولفتت العيادة الذكية إلى التطور المذهل الذي حدث في العالم خلال السنوات القليلة الماضية في مجال علاج سرطان الرئة من خلال العلاج المناعي الذي أسهم بشكل فاعل في تحسين عملية العلاج بنسبة 50%.

واستعرضت العيادة الذكية الخدمات المتعددة التي تقدمها هيئة الصحة بدبي لمرضى الأورام بمختلف أنواعها وفقاً لأحدث الممارسات والبروتوكولات العالمية المطبقة في هذا المجال.

Email