نصحت بتبني نمط حياة صحي وممارسة النشاط البدني

العيادة الذكية تحذر من مضاعفات السكري

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي من المضاعفات السلبية لمرض السكري الذي يعد من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً على مستوى المنطقة بسبب نمط الحياة غير الصحي وقلة ممارسة الرياضة والنشاط البدني.

أعراض

وأشارت العيادة الذكية التي شارك بها كل من الدكتور محمد بلال الشماع استشاري الغدد الصماء بمركز دبي للسكري، ومعتز عبد الله متخصص العلاج الطبيعي، وزينة يونس متخصصة التغذية، وآلاء أبو علي متخصصة اجتماعية، وريم الحاتمي من إدارة مركز دبي للسكري، إلى أعراض مرض السكري المتمثلة بفقدان الوزن، وكثرة التبول، والعطش، والإعياء والشعور بالتعب، لافتة إلى أن العامل الوراثي وزيادة الوزن والسمنة تعد من عوامل الخطورة الأكثر شيوعاً للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني الذي يصيب حوالي 85% من مجمل مرضى السكري.

نمط صحي

ونصحت العيادة الذكية بتبني نمط الحياة الصحي للوقاية من مرض السكري أو تأخير ظهوره والحد من مضاعفاته السلبية من خلال المحافظة على الوزن الطبيعي، وممارسة النشاط البدني، واتباع النظام الغذائي المتوازن، والتقليل من تناول الأطعمة الدسمة والدهون المشبّعة، وتجنب التدخين والتبغ بشكل عام.

وحذرت من مضاعفات السكري على القلب، والدماغ، والكلى، وشبكية العين، وأمراض الأوعية الدموية، والقدم السكرية غيرها من المضاعفات.

مضاعفات

كما نصحت العيادة الذكية مرضى السكري بتجنب الإصابة بالجروح قدر الإمكان لتفادي المضاعفات السلبية للمرض، مشيرة إلى أهمية الالتزام بالأدوية واتباع تعليمات الطبيب المعالج وإرشادات متخصص التغذية للسيطرة على المرض ومنع تطوراته السلبية.

واستعرضت العيادة الذكية مختلف الخدمات التشخيصية والعلاجية التخصصية التي يقدمها مركز دبي للسكري للمرضى وجهوده في نشر الوعي والتثقيف الصحي حول أسباب وأعراض وطرق الوقاية من المرض.

Email