العيادة الذكية لصحة دبي تناقش السكري والصيام

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي، العلاقة بين الصيام والسكري وكيفية تعايش المرضى مع السكري خلال شهر رمضان المبارك.

وشارك في العيادة الذكية كل من الدكتور محمد بلال الشماع استشاري السكري والغدد الصماء، والدكتور شادي الطباع استشاري السكري والغدد الصماء للأطفال، وحياد علي أخصائية العناية بالقدم، وانعام قنديل رئيس مكتب التثقيف الصحي، وعبدالله جمعة مدير الشؤون الإدارية بمركز دبي للسكري.

نظام غذائي

ونصح الأطباء المشاركون في العيادة الذكية مرضى السكري بالتقليل من الأطعمة المالحة والمنبهات كالقهوة والشاي خلال فترة الإفطار لتجنب ظهور الجفاف خلال ساعات النهار، والتقليل من السكريات والعصائر المحلاة أو التخفيف من تركيزها مع ضرورة تناول كميات كبيرة من الماء خلال فترة الإفطار لتجنب حالات الجفاف خلال فترة الصيام، مشيرين إلى أهمية أن يكون وقت تناول وجبة السحور قريباً إلى الفجر لتجنب هبوط السكر في الدم.

وطالب الأطباء مريض السكري بمراجعة الطبيب المشرف على العلاج وأخصائي التغذية قبل بداية شهر رمضان المبارك للتعرف على مدى قدرته على الصيام والنصائح والإرشادات الخاصة بحالته المرضية وتعديل أوقات وكميات الجرعات العلاجية، وكمية ونوعية الأغذية المناسبة للمريض بحيث تكون الوجبة غنية بالألياف وقليلة الدهون لتفادي هبوط السكر خلال ساعات الصيام.

مؤشرات

ولفت المشاركون في العيادة الذكية إلى أبرز المشكلات التي تواجه مريض السكري ومنها ارتفاع أو انخفاض معدل السكري في الدم الذي يؤدي إلى الإغماء، مشيرين إلى مؤشرات هبوط السكر في الدم ومنها الرجفة، التعرق، خفقان في القلب، الشعور بالجوع الشديد، والصداع، الدوار والتصرفات غير المألوفة لدى المريض، بينما تكون مؤشرات ارتفاع نسبة السكر في الدم من خلال الشعور بالتعب والإعياء والإرهاق، العطش الشديد، التبول المتكرر، الجوع الشديد، زغللة العينين، آلام في المعدة.

ونصح الأطباء مرضى السكري بعدم ممارسة الرياضة خلال فترة الصيام وتأجيلها إلى ما بعد الإفطار بساعتين على الأقل أو قبيل الإفطار بخمس عشرة دقيقة على الأكثر لتجنب هبوط السكر في الدم.

وقال المشاركون في العيادة الذكية إن صلاة التراويح تعد نوعاً من الرياضة التي يمكن أن يمارسها مرضى السكري بشكل يومي والتي تعود بالفائدة على المرضى.

متابعة

ووجّه الأطباء المرضى بضرورة متابعة مستوى السكر في الدم خلال شهر رمضان في كل الأوقات وبما لا يقل عن (5) مرات يومياً لتجنب أية مضاعفات أو تأثيرات سلبية يسببها الصيام للمريض.

وطالبوا مرضى السكري من النوع الأول بإنهاء الصيام فوراً في حال أظهرت نتيجة فحص السكري هبوط مستوى السكر في الدم إلى أقل من 70 ملغم/ ديسلتر، أو كان هناك ارتفاع أكثر من 250 ملغم/ ديسلتر حتى ولو كان قبل الإفطار بدقائق تفادياً للإصابة بغيبوبة السكري والمضاعفات السلبية للهبوط.

ولفتوا إلى حملات التوعية الداخلية التي تنظمها الهيئة لمرضى السكري داخلياً لتوعية المرضى بكيفية التعايش مع المرض خلال شهر رمضان المبارك من حيث تناول الأدوية والغذاء المناسب للمريض إضافة إلى توزيع النشرات والكتيبات الخاصة بمرض السكري والتي تتضمن العديد من النصائح والإرشادات الخاصة بمريض السكري.

Email