العيادة الذكية لصحة دبي تناقش الصحة المهنية

ت + ت - الحجم الطبيعي

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي مختلف الأمراض المتعلقة بالصحة المهنية وكيفية الوقاية منها وتفادي مضاعفاتها السلبية، مؤكدة أهمية تبني نمط الحياة الصحي للوقاية من الأمراض.

وأشارت العيادة الذكية إلى تنوع الأمراض المهنية وارتباطها بطبيعة عمل الشخص، لافتة إلى أهمية الفحص الدوري للموظف للكشف المبكر عن الأمراض المحتملة وخاصة أصحاب المهن الخطرة.

ونصحت بضرورة التقيد بإجراءات السلامة والعمل ضمن بيئة آمنة من المخاطر مع أهمية الالتزام بالتغذية السليمة والغذاء الصحي والابتعاد عن الوجبات السريعة التي تشكل أحد عوامل الخطورة للإصابة بالعديد من الأمراض.

إجراءات السلامة

واستعرضت العيادة الذكية التي شارك بها كل من الدكتورة بدرية الحرمي أخصائي أول طب المجتمع والصحة المهنية بهيئة الصحة بدبي، والدكتورة علياء الشواب أخصائية التغذية بمستشفى راشد الجهود التي تقوم بها هيئة الصحة بدبي لتعزيز إجراءات السلامة المهنية للموظفين، ووقايتهم من إصابات العمل والأمراض المهنية من خلال استحداث عيادة الصحة المهنية بمركز ند الحمر الصحي لتقديم خدماتها إلى كافة موظفي هيئة الصحة بدبي.

وأوضحت أن العيادة تقوم بتقديم العديد من الخدمات المتعلقة بمراقبة صحة الموظفين والفحص الطبي لهم، إضافة إلى التطعيمات والاستشارات الطبية والتحويل للعيادات التخصصية، وتوفير وتنفيذ كافة اشتراطات الصحة المهنية التي تكفل توفير بيئة آمنة خالية من المخاطر وزيادة الوعي الصحي في ما يتعلق بالصحة المهنية بين الموظفين وإنشاء نظام قاعدة بيانات للصحة المهنية بما يتعلق بالمخاطر المهنية، والمساهمة في إعادة تأهيل الموظف المصاب أو المريض في مكان العمل وخلق بيئة عمل آمنة تهدف إلى تحسين وزيادة مستوى الإنتاج وتعزيز البحوث في مجال الصحة والسلامة المهنية.

بيئة آمنة

وأكدت أهمية توفير بيئة العمل الآمنة، التي تضمن سلامة وصحة موظفي الهيئة، بما يتناسب مع طبيعة الأنشطة، وتوفير مستلزمات السلامة المهنية في موقع العمل، مشيرة إلى الجهود التي قامت بها الهيئة لتجهيز عيادة الصحة المهنية من خلال توفير كوادر متخصصة من أطباء وفنيين وأجهزة ومعدات طبية حديثة كجهاز الفحص الذكي «سبوت شيك» لفحص الصحة الوقائية للأشخاص.

وأوضحت أن الكرسي الملحق بالجهاز يقوم بتصوير وفحص جسم الشخص باستخدام أحدث تقنيات الأشعة تحت الحمراء القريبة، حيث يتم تصوير كافة النتائج وعرضها على الشاشة في أقل من 7 دقائق، ويمكن للمستخدم أيضاً طبع صورة من التقرير أو نقله إلى البريد الإلكتروني الخاص به.

وبينت أن الكرسي مخصص لإجراء عمليتي فحص تشمل الأولى: تحليل تركيب الجسم ووزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم، وتحليل نسبة الدهون بالجسم وكتلة الجسم والنسيج الذهني وكتلة العظام وكتلة بروتين العضلات وكمية المياه بالجسم ومؤشر الكتلة الخالية من الدهون وضغط الدم ومعدل ضربات القلب أثناء الراحة.

وتشمل المرحلة الثانية: تحليل الإجهاد والدورة الدموية، وتحليل الدورة الدموية، والموجة النبضية وتحليل الموجة النبضية المعجلة وتحليل صحة الأوعية الدموية ومرونة الشرايين وكمية الدم ونوع الموجات.

Email