العيادة الذكية لصحة دبي تكشف:

دعامات العيون لعلاج الجلوكوما بمستشفى دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي عن توجه مستشفى دبي خلال العام الجاري لاستخدام تقنية دعامات العيون لعلاج مرض الجلوكوما (المياه الزرقاء) للحد من نسبة الإصابة بالعمى بسبب المرض.

وناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي، أسباب وأعراض وطرق الوقاية من أمراض العيون المختلفة وتفادي مضاعفاتها السلبية، وخاصة مرض الجلوكوما (المياه الزرقاء) الذي يصيب حوالي 2% من السكان على مستوى العالم.

وقاية

وقدمت العيادة الذكية التي نظمتنها الهيئة بمناسبة اليوم العالمي لمرض الجلوكوما بمشاركة الدكتور عبد الله النقي استشاري أمراض العيون بمستشفى دبي العديد من النصائح والإرشادات والاستشارات الطبية للمرضى لتفادي الإصابة بأمراض العيون والابتعاد عن عوامل الخطورة والتعامل الجاد مع أية أعراض مرضية قد تسبب العمى في وقت متأخر.

واستعرض الدكتور النقي أمراض العيون المختلفة التي قد تصيب الشخص في أي مرحلة عمرية ومنها طول وقصر النظر، وجفاف العين، وحساسية العين، والمياه البيضاء، والمياه الزرقاء وانفصال الشبكية والعشى الليلي والحول، وكسل العين، وانحراف القرنية والقرنية المخروطية وغيرها من الأمراض.

أعراض

وقال الدكتور النقي إن المياه الزرقاء التي تسمى بـ (السارق الصامت) تصيب عصب العين بالتلف وتؤثر بشكل سلبي على مستوى النظر مشيراً إلى أهمية الكشف المبكر عن المرض واتخاذ الاجراءات الطبية اللازمة للعلاج في حال وجود المرض للسيطرة على ضغط العين لضمان عدم عودة المياه الزرقاء. Bولفت إلى وجود 1.200.000 مليون ومائتي ألف خلية ضوئية في عصب العين وعند موت 50% منها فإن ضغط العين يعاود الظهور مرة أخرى.

واستعرض الدكتور النقي عوامل الخطورة التي تتسبب في ظهور مرض الجلوكوما ومنها التاريخ العائلي، والحالة الصحية للعين، والعرق الأسمر، ومرض الشقيقة وغيرها من العوامل، مشيراً إلى أهمية الفحص الدوري للكشف عن الجلوكوما بعد سن (40) سنة بمعدل مرة واحدة كل سنتين للشخص العادي، ومرة واحدة لمن لديه عامل خطورة ابتداء من عمر (35) سنة، في حين ينصح للمرضى المصابين بالمرض بالمتابعة الدورية مع الطبيب كل (3) أشهر والالتزام بالأدوية لتفادي المضاعفات السلبية للمرض.

تأثير

وقال الدكتور النقي إن مرض السكري يعد من الأمراض الشائعة التي تؤثر بشكل رئيسي على صحة المجتمع حيث يعد اعتلال شبكية العين من مضاعفات مرض السكري الذي يصيب الأوعية الدموية الخاصة بالشبكية مشيرا إلى العديد من الأمراض المزمنة الأخرى ذات التأثير السلبي على العيون مثل مرض التصلب اللويحي الذي يتسبب في التهاب عصب العين التسممي وكذلك استخدام مادة الكورتيزون التي تتسبب في التلف التدريجي لعصب العين.

واستعرض الدكتور النقي الخدمات التشخيصية والعلاجية التي توفرها هيئة الصحة بدبي لأمراض العيون بمختلف مستشفياتها ومراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة بمختلف أنحاء إمارة دبي مشيراً إلى حملات التوعية المستمرة التي تنظمها الهيئة للتوعية بأسباب وأعراض وطرق الوقاية من أمراض العيون المختلفة.

وأشار الدكتور النقي إلى أن عيادة الجلوكوما استقبلت خلال العام الماضي 588 مريضاً جديداً يعانون من الجلوكوما وبما يعادل 20% من عدد المراجعين للعيادة، محذراً من إهمال علاج هذا النوع من أمراض العيون للحد من نسبة الإصابة بالعمى.

Email