تلوث الهواء يرفع معدلات أمراض السكري

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت دراسة طبية من أن ارتفاع معدلات تلوث الهواء قد يعمل على رفع معدلات الإصابة بأمراض الكلى والسكري.

فقد توصلت الدراسة التي أجريت بجامعة ميتشيجان الأميركية إلى أن انتشار أمراض الكلى في الولايات المتحدة يرجع إلى سوء نوعية الهواء وارتفاع معدلات التلوث.

وأوضحت الباحثة جينفر جريشام عضو الجمعية الأميركية لأمراض الكلى أن تلوث الهواء يعد أحد أخطر العوامل المساهمة في زيادة خطر أمراض الكلى، ومن المرجح أن ترتفع معدلات الإصابة في الولايات المتحدة في حال تراجع نوعية الهواء بقيم سريعة ومرتفعة.

وأوضح الباحثون أن معدلات الإصابة بأمراض الكلى المزمنة تختلف على نطاق واسع في جميع أنحاء الولايات المتحدة في الوقت الذي لاحظوا فيه أن عوامل الخطر الفردية لا تفسر تماما هذه الاختلافات.

وفى محاولة لتحليل هذه العلاقة بين نوعية الهواء وزيادة فرص الإصابة بأمراض الكلى المزمنة عكف الباحثون على فحص البيانات الطبية لأكثر من 1.1 مليون أميركي منذ عام 2010 حتى الآن، بالإضافة إلى تحليل البيانات التي جمعتها وكالة حماية البيئة الأميركية على نوعية الهواء في كل ولاية أميركية.

وبعد أخذ عوامل الخطر الفردية مثل العمر، ضغط الدم المرتفع، مرض السكر في الاعتبار، وجد الباحثون علاقة بين معدلات الإصابة بأمراض الكلى المزمنة وارتفاع معدلات تلوث الهواء المعروفة باسم الجسيمات في الولايات الأميركية.

Email