نقص التغذية وراء 1.3 مليون وفاة بين الأطفال عالمياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشارت تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن نقص التغذية يقف وراء 1.3 مليون حالة وفاة بين الأطفال كل عام على مستوى العالم، وبما يعادل 45% من جميع وفيات الأطفال حول العالم، وفي عام 2013، كان هناك 161.5 مليون طفل دون سن الـ 5 يعانون من التقزّم، و50.8 مليون طفل منهم يعانون من نقص الوزن عند الميلاد، بينما يعاني 41.7 مليون طفل من تلك الفئة من فرط الوزن.

وقالت إنّ تغذية الرضّع وصغار الأطفال من المجالات الرئيسية لتحسين وتعزيز نمو الأطفال بشكل صحي، ويكتسب العامان الأوّلان من حياة الطفل أهمية خاصة، حيث تمكّن التغذية المثالية أثناء تلك الفترة من خفض معدلات الأمراض والوفاة، والحدّ من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وتحسين نمو الطفل عموماً.

وأكدت أنّ الممارسات المثلى في مجالي الرضاعة الطبيعية والتغذية التكميلية تكتسب أهمية بدرجة تمنحها القدرة على إنقاذ أرواح 800 ألف طفل دون سن الخامسة كل عام.

وأوصت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف بضرورة التبكير بتوفير الرضاعة الطبيعية، أي في غضون الساعة الأولى بعد الولادة، والاقتصار على الرضاعة الطبيعية طيلة الأشهر الـ 6 الأولى من عمر الطفل، والشروع، اعتباراً من الشهر السادس، في إعطاء الطفل أغذية تكميلية مأمونة ومناسبة من الناحية التغذوية، مع الاستمرار في إرضاعه طبيعياً حتى بلوغه عامين من العمر أو أكثر من ذلك.

Email