العيادة الذكية لصحة دبي تحذر:

الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية لا يعالج أمراض الشتاء

أطباء العيادة الذكية يجيبون عن أسئلة المتابعين

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي من الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية لعلاج أمراض الشتاء دون استشارة الطبيب، خاصة أن أكثر من 90% من أمراض الشتاء ناتجة عن فيروسات ولا تحتاج إلى مضادات حيوية للعلاج.

وأكدت العيادة أهمية المضادات الحيوية في مكافحة العدوى البكتيرية وقدرتها على إنقاذ الحياة في حال الاستخدام الصحيح لها، إلا أن استخدامها في مكافحة العدوى الفيروسية يشكل فرصة سانحة لزيادة مقاومة البكتيريا لها وفقدانها لفعاليتها.

ممارسات سليمة

واستعرضت العيادة الذكية التي شارك فيها كل من الدكتورة علياء رفيع استشاري طب الأسرة في مدير مركز البرشاء الصحي، وشيماء قائد أخصائية التغذية بمركز ند الحمر الصحي، وعلي منير آل رحمة مثقف صحي في قطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية الأمراض المرتبطة بموسم الشتاء والممارسات السليمة للوقاية منها.

وأوضحت أن الإصابة بنزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي خلال فصل الشتاء تعد من أسرع الأمراض الشتوية انتشاراً بين أفراد الأسرة أو في أماكن العمل، مشيرة إلى أهمية مراجعة الطبيب المختص في حال ظهور أعراض غير معتادة أو ارتفاع درجات الحرارة لفترات طويلة لتجنب التشنج الحراري الذي يصيب ما بين (2%-6%) من الأطفال على المستوى العالمي.

أعراض

وأشارت العيادة الذكية إلى الأعراض المختلفة لنزلات البرد كالعطاس وسيلان الأنف وارتفاع درجة الحرارة والصداع وآلام المفاصل مؤكدة على أهمية استخدام الضمادات وخافضات الحرارة مع الالتزام بالراحة التامة أثناء فترة المرض التي قد تستمر ما بين (4-6) أيام.

وطالبت العيادة الذكية الأمهات بضرورة التعامل الصحيح مع الأدوية التي يتم صرفها للأطفال مع أهمية الالتزام بتعليمات وإرشادات الطبيب فيما يتعلق بفترة وجرعة العلاج وعدم الاعتماد على تجارب الآخرين مع المضادات الحيوية.

ونصحت بعدم الذهاب إلى الأماكن المزدحمة أو أماكن التجمعات، تفادياً لانتقال العدوى للآخرين مع ارتداء الملابس الثقيلة الواقية من البرد، لمنع انخفاض درجة حرارة الجسم، والإكثار من تناول السوائل لتفادي الجفاف، إضافة إلى تناول وجبات غذائية صحية تحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة.

النظافة الشخصيةوأكدت العيادة الذكية أهمية أخذ لقاح الإنفلونزا بشكل سنوي اعتباراً من عمر ستة أشهر لتقوية مناعة الجسم ضد الإصابة بالمرض، والاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين للحد من عدوى الإنفلونزا مع أهمية الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (سي) خلال فصل الشتاء لتقوية مناعة الجسم وتجنب الإصابة بنزلات البرد وخاصة البطاطا والكيوي والبرتقال والروب والشوربات المختلفة وغيرها.

ونصحت بعدم التعرض للتيارات الهوائية خاصة بشكل مفاجئ، وممارسة الرياضة البدنية بانتظام لمقاومة الضغوط النفسية التي تُضعف من مقاومة الجسم، وأخذ قسط كاف من الراحة والنوم وعدم السهر، وتجنب التدخين بكافة أنواعه، وتعزيز الصحة النفسية التي تزيد من مقاومة الشخص ومناعته ضد الأمراض المعدية.

واستعرضت العيادة الذكية الجهود المختلفة التي تقوم بها هيئة الصحة بدبي لنشر الوعي بأسباب وطرق الوقاية من الأمراض المرتبطة بفصل الشتاء كالإنفلونزا ونزلات البرد، مشيرة إلى الخدمات المتعددة التي تقدمها الهيئة للمرضى والمراجعين بمختلف مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في كافة أنحاء إمارة دبي.

Email