العيادة الذكية تستعرض الخدمات المتطورة في التخدير

ت + ت - الحجم الطبيعي

نصحت العيادة الذكية لهيئة الصحة في دبي، المدخنين، بأهمية التوقف عن التدخين قبل إجراء العمليات الجراحية بشهرين على الأقل للسماح لوظائف الرئة بالعودة إلى معدلاتها الطبيعية.

كما نصحت المرضى بضرورة مراجعة طبيب التخدير قبل إجراء العملية الجراحية لتقييم وضعه الصحي، ووضع خطة التخدير المناسبة لحالته المرضية، مؤكدة على أهمية التزام المريض بالصيام قبل إجراء العملية لفترة لا تقل عن 6 ساعات للبالغين و4 ساعات للأطفال الرضع، والامتناع عن شرب الماء لمدة ساعتين على الأقل بهدف تقليل مخاطر حدوث القيء وارتجاع الطعام إلى الرئة لمنع التأثير السلبي على وظائف الرئة.

وشارك في العيادة الذكية التي نظمتها الهيئة على هامش فعاليات المؤتمر العربي الحادي عشر للتخدير والعناية المركزة وعلاج الألم كل من الدكتور هاني فوزي استشاري التخدير بمستشفى راشد والدكتور أسامة العاني أخصائي أول تخدير بمستشفى راشد.

تأهيل

واستعرضت العيادة الذكية التطورات المتلاحقة التي شهدتها مهنة التخدير خلال السنوات الماضية والاهتمام الذي توليه هيئة الصحة بدبي لتأهيل وتدريب كوادرها الطبية والفنية بمختلف أقسام التخدير في المستشفيات التابعة لها وتزويدها بأحدث الأجهزة والتقنيات المتطورة التي تساهم في تحقيق سلامة المرضى ونسب النجاح العالية للعمليات الجراحية.

 وأشارت الى الدور الذي يقوم به طبيب التخدير قبل العملية الجراحية من حيث تقييم الحالة الصحية للمريض والتعرف على كفاءة الرئة والقلب والكلى والكبد والاطلاع على نتائج التحليل المخبرية والسجل الطبي للمريض وتحديد الجرعة المناسبة للتخدير اعتماداً على عمر ووزن المريض وحالته الصحية العامة.

إمكانيات

وأشارت العيادة الذكية الى الإمكانيات والأجهزة الطبية المتوفرة بأقسام التخدير في مستشفيات هيئة الصحة في دبي، والتي تتميز باحتساب كميات جرعات التخدير المناسبة للمريض والمتابعة المستمرة للحالة المرضية منذ بداية التخدير وحتى انتهاء العملية الجراحية، ومتابعة ضربات القلب، وضغط الدم، ونسبة تشبع الأنسجة بالأكسجين، ونسبة ثاني أكسيد الكربون بالدم، وتحديد درجة وعي المريض، ومتابعة وظائف القلب والرئة والعضلات، لافتة الى الأجهزة المتطورة لتنبيه طبيب التخدير حول تجاوز العلامات الحيوية للمريض لحدودها الطبيعية لاتخاذ الإجراءات الطبية المناسبة لها.

Email