السمنة من عوامل الخطورة الأكثر شيوعاً للإصابة بالمرض

العيادة الذكية: نمط الحياة الصحي يقاوم السكري

ت + ت - الحجم الطبيعي

نصحت العيادة الذكية لهيئة الصحة في دبي باتباع نمط الحياة الصحي للوقاية من مرض السكري أو تأخير ظهوره والحد من مضاعفاته السلبية من خلال المحافظة على الوزن الصحي، وممارسة النشاط البدني، واتباع نظام غذائي صحي، والحد من الأطعمة الدسمة والدهون المشبعة، وتجنب التدخين الذي يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

أعراض

وحذرت العيادة الذكية من المضاعفات السلبية لمرض السكري الذي يعد من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً على مستوى المنطقة بسبب نمط الحياة غير الصحي وقلة ممارسة الرياضة والنشاط البدني.

وأشارت العيادة الذكية- التي شارك بها كل من الدكتور الأمين إبراهيم الأمين متخصص أول بقسم الغدد الصماء والسكري بمستشفى دبي، وبخيتة إسماعيل سالم محلل نظم أول بإدارة تقنية المعلومات بهيئة الصحة بدبي- إلى أعراض مرض السكري المتمثلة بفقدان الوزن، وكثرة التبول، والعطش، والإعياء والشعور بالتعب، لافتة إلى أن زيادة الوزن والسمنة تعد من عوامل الخطورة الأكثر شيوعاً للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. ولفتت العيادة الذكية إلى تطبيق (حياتي)، الذي أطلقته الهيئة أخيراً، ويساعد مرضى السكري على إدارة ومراقبة المرض والتعايش معه، والاستفادة من المعلومات الموثوقة التي يوفرها للمرضى ليكون دليلاً لهم خلال رحلتهم الطويلة مع المرض.

تطبيق حياتي ونوهت بالتحديثات التي أجرتها الهيئة على تطبيق (حياتي) التي تتضمن إعادة تصميمه بالكامل، وتزويده بخاصية مؤشر دبي للسعادة، وبالعديد من الأدوات الخاصة بمراقبة المرض، وأدوات التواصل وتبادل الخبرة والتجارب مع الآخرين، وتغذية المحتوى بكم هائل من المعلومات المتعلقة بمرض السكري وتسهيل الوصول إليها مع إمكانية ربط التطبيق مع الأجهزة الذكية الأخرى القابلة للارتداء لمراقبة الأنشطة البدنية، والنوم، وضغط الدم وعدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، وتسجيل مستويات السكر في الدم يومياً، إضافة إلى عرض ملخص أسبوعي مفصل عن حالة المريض.

تسخير التكنولوجيا

كما يتميز تطبيق «حياتي» بخاصية تذكير المرضى بأدويتهم وإمكانية تحديثها، وهو الأمر الذي يساهم في مساعدتهم على الالتزام بالأدوية وتقليل المضاعفات السلبية للمرض وتحقيق السعادة لهم. وأوضحت العيادة الذكية الجهود التي تقوم بها هيئة الصحة في دبي لاستغلال التكنولوجيا الحديثة وتسخيرها لخدمة المرضى، مشيرة إلى أن تطبيق «حياتي» متوفر حالياً بحلته الجديدة على متجري غوغل وأبل.

Email