السكري السبب السابع للوفاة بحلول 2030

DiabetesFriutes

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشير الإحصاءات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية إلى أن معدل الانتشار العالمي للسكري كان يقدر في عام 2014م بنحو 9% بين البالغين ممن تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر، وفي عام 2012م، كان السكري سبباً مباشراً في نحو 1.5 مليون حالة وفاة على مستوى العالم، وأن أكثر من 80% من الوفيات الناجمة عن السكري كانت في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

كما تشير توقعات منظمة الصحة العالمية إلى أن السكري سيكون السبب السابع للوفاة في عام 2030، مؤكدة أن اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني بانتظام، والحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم، وتجنّب تعاطي التبغ، تعد من الأمور التي يمكن أن تمنع الإصابة بالسكري من النمط 2 أو تأخر ظهوره.

ولفتت منظمة الصحة العالمية إلى المضاعفات السلبية لمرض السكري مع مرور الوقت، ودورها في إلحاق الضرر بالقلب والأوعية الدموية والعينين والكلى والأعصاب، وزيادة مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ووجدت دراسة متعددة البلدان أن 50% من المصابين بداء السكري يموتون بسبب الأمراض القلبية الوعائية (أمراض القلب والسكتة الدماغية في المقام الأول)، كما يؤدي ضعف تدفق الدم والاعتلال العصبي (تلف الأعصاب) في القدمين، إلى زيادة احتمالات الإصابة بقرح القدم والعدوى وإلى ضرورة بتر الأطراف في نهاية المطاف.

وأوضحت الدراسة أن اعتلال شبكية العين بسبب السكري من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى العمى، ويحدث ذلك نتيجة لتراكم الضرر الذي يلحق بالأوعية الدموية الصغيرة في الشبكية على المدى الطويل، حيث تعزى نسبة واحد في المئة من حالات العمى في العالم إلى داء السكري.

Email