«صحة دبي» تقدم خدمات متميزة لأمراض وجراحة العظام

ت + ت - الحجم الطبيعي

استعرضت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي الخدمات التشخيصية والعلاجية لأمراض وجراحة العظام التي تقدمها مراكز ومستشفيات هيئة الصحة بدبي لمختلف الفئات العمرية، التي تتنوع بين العلاج الموضعي والتحفظي والجراحي بناء على الحالة المرضية.

عوامل

وأوضحت العيادة الذكية التي شارك بها الدكتور ياسين موفق ياسين، متخصص أمراض وجراحة العظام بمستشفى دبي، عوامل الخطورة المسببة لأمراض العظام، كزيادة الوزن، وطبيعة العمل التي تتطلب التعامل مع الأوزان الثقيلة، وإصابات سطح المفصل، إضافة إلى العامل الوراثي.

وأشارت إلى الحالات المرضية التي تتطلب التدخل الجراحي، ومنها الأمراض الخلقية للأطفال مثل خلع الورك الولادي، وتشوه الأقدام عند الأطفال، والتشوهات الخلقية لأطراف الجسم، والأورام التي تصيب الجهاز العظمي أو الأنسجة الرخوة، إضافة إلى الأمراض المكتسبة مثل الإصابات والكسور بشكل عام، والإصابات الرياضية التي قد تصيب أي مفصل من مفاصل الجسم.

ممارسات خاطئة

ولفتت العيادة الذكية إلى الممارسات الخاطئة التي تنعكس سلباً على صحة العظام، ومنها الجلوس لفترات طويلة دون ممارسة أي نشاط رياضي، ولف الطفل حديث الولادة بقطعة من القماش حيث يؤدي ذلك إلى خلع مفصل الورك لدى الطفل بنسب أكبر من أقرانه ممن لا تستخدم معهم هذه العادة، والقيام بحمل أوزان غير مناسبة لبنية وقوة الجسم، ولبس الأحذية ذات الكعب العالي والتي تؤثر على عظام ومفاصل أصابع القدم والركبة.

وأشارت العيادة الذكية إلى الأورام التي قد تصيب العظام والتي تتنوع بين الحميدة أو الخبيثة، مشيرة إلى أن التدخل الجراحي يعتمد على نوع وحجم ونسبة انتشار المرض في الجسم.

حوادث

وأشارت العيادة الذكية إلى آلام أسفل الظهر التي تنجم عن الاضطرابات العضلية أو اضطرابات فقرات أسفل الظهر أو إصابة حادة في أسفل الظهر نتيجة حادث ما، مثل حوادث السيارات وغيرها، مشيرة إلى أن آلام أسفل الظهر يعاني ما بين 50%-70% من النساء الحوامل بسبب زيادة وزن الجنين.

وأوضحت الأسباب المباشرة لآلام أسفل الظهر ومنها هشاشة العظام والروماتيزم والتهابات المفاصل، وتآكل للأقراص بين الفقرات، أو وجود فتق في قرص العمود الفقري (انزلاق غضروفي)، وقد يكون السبب أيضاً نفسياً أو عاطفياً أو غيرها من الأسباب.

وأكدت العيادة الذكية الاهتمام الذي توليه هيئة الصحة للوقاية من الأمراض المختلفة بما فيها أمراض وهشاشة العظام لتفادي مضاعفاتها السلبية على الفرد والمجتمع بشكل عام، مشيرة إلى أسباب المرض المتمثلة بوجود نقص في استهلاك كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين (د) على فترات طويلة من العمر.

نصائح

ونصحت العيادة الذكية المرضى باستهلاك كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين «د» تجنباً لمرض هشاشة العظام الذي يطلق عليه اللص الخفي أو المرض الصامت لعدم وجود أعراض إلا عند حدوث الكسور.

Email