«صحة دبي» تطلق خدمة الخط الساخن لمرضى الزهايمر

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت هيئة الصحة في دبي خدمة الخط الساخن لمرضى الزهايمر 0563710077 الذي يعمل على مدار الساعة للإجابة عن أسئلة واستفسارات ذوي المرضى ومقدمي الرعاية لهم واستقبال الحالات الطارئة للمرضى.

وأكدت العيادة الذكية لهيئة الصحة في دبي، خلال الجلسة التي نظمتها بمناسبة اليوم العالمي للزهايمر الذي يصادف الـ21 من سبتمبر كل عام، أهمية البرامج العلاجية التي تقدمها الهيئة لمرضى الزهايمر ودورها الفاعل في تحسين الوظيفة الدماغية للمريض، والمساهمة في تأخير تطور الحالة المرضية، والحد من وصوله إلى مراحل متأخرة، مؤكدين أهمية إيجاد البيئة الداعمة والآمنة والمحفزة للمرضى المصابين بالزهايمر والذي يطلق عليه مرض العائلة لما تتحمله الأسرة من تبعات ورعاية شخصية للمريض.

وشارك في العيادة الذكية كل من الدكتورة سهى عبد العزيز عبد العال متخصصة طب المسنين، والدكتور محمد جميل النعماني استشاري طب المسنين، والدكتورة منى صبحي الشربيني متخصص أول طب المسنين بقطاع الرعاية الصحية الأولية، والدكتور أيمن محمود البودي متخصص الأمراض العصبية بمستشفى راشد.

واستعرض الأطباء المشاركون في العيادة الذكية الأعراض الأولية لظهور مرض الزهايمر والمتمثلة بضعف الذاكرة، وتغير المزاج، والانطواء وصعوبة التعبير عن الذات وعدم التعرف على الأشخاص، وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة، وضعف القدرة على تفسير وفهم الأشياء، وعدم القدرة على إجراء العمليات الحسابية البسيطة، وحدوث التقلبات في أوقات النوم، والمشي العشوائي، والتوهمات الذهنية.

عوامل الخطورة

وأكد الأطباء أن التقدم بالعمر، والتاريخ العائلي، وجنس المريض، والإصابة بالأمراض المزمنة، وقلة ممارسة النشاط الرياضي، والتدخين، تعد من عوامل الخطورة التي تزيد نسبة احتمالية الإصابة بالمرض، لافتين إلى أن الإحصاءات تشير إلى زيادة نسبة الإصابة بالمرض لدى النساء أكثر من الرجال على مستوى العالم.

ولفت الأطباء إلى أن الإصابة بأمراض الضغط والسكري والكوليسترول تزيد من فرص الإصابة بالزهايمر بمعدل الضعف، بينما تزيد الجلطات الدماغية من فرص الإصابة بالزهايمر 10 أضعاف.

Email