القيلولة لساعة يومياً تعزز القدرات العقلية لكبار السن

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت دراسة صينية حديثة، أن نوم كبار السن لساعة وسط النهار، فيما يعرف بالقيلولة، تساعدهم على التفكير واتخاذ القرارات بصورة سليمة، وتحافظ على الوظائف العقلية السليمة لديهم، والتي تتراجع كلما تقدم الأشخاص في العُمر.

وأجرى الدراسة باحثون في المؤسسة الصينية لصحة المتقاعدين، ونشروا نتائجها في دورية الجمعية الأميركية لطب الشيخوخة.

ولكشف تأثير القيلولة على مهارات الذاكرة، تابع الباحثون حالة ما يقرب من 3 آلاف من الصينيين الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً. وأجرى فريق البحث اختبارات عدة على المشاركين، لتقييم حالتهم العقلية، عبر الإجابة على أسئلة بسيطة، حول التاريخ، وفصول السنة، بالإضافة إلى بعض المسائل الحسابية الأساسية، كما طلبوا منهم حفظ وتذكر بعض الكلمات، ونسخ رسومات من أشكال هندسية بسيطة.

ووجد الباحثون، أن كبار السن الذين حصلوا على قيلولة لساعة بعد الغداء، سجلوا أداءً أفضل في الاختبارات العقلية مقارنة مع الأشخاص الذين لم يحصلوا على القيلولة. وأثبتت النتائج أيضاً، أن الأشخاص الذين لم يناموا بعد الظهر سجلوا انخفاضاً في القدرة العقلية بنسبة 4 إلى 6 أضعاف الأشخاص الذين ناموا لمدة ساعة وقت القيلولة.

وقال الباحثون، إن الحفاظ على الذاكرة والقدرة على التفكير بوضوح واتخاذ القرارات، تعد تحدياً رئيسياً بالنسبة للأشخاص مع تقدمهم في السن، لأنهم أكثر الأشخاص عرضة لأمرض الشيخوخة وعلى رأسها الزهايمر.

Email