ضغط دم الحامل يحدد جنس الجنين

ت + ت - الحجم الطبيعي

رجحت دراسة كندية أن يكون لضغط الدم لدى الأم في أثناء الحمل دور في تحديد نوع الجنين، وذلك حسبما أوضح الباحثون الكنديون أصحاب الدراسة في دراستهم التي نشرت في مجلة «أميركان جورنال أوف هيبرتِنشان» المعنية بأبحاث ضغط الدم، حيث فحصوا 1411 امرأة شابة كانت تنوي الإنجاب قريباً، وكان هذا الفحص قبل نحو 26 أسبوعاً من الحمل.

وتم قياس ضغط الدم ومعدل السكر والكولسترول وما يعرف بالدهون الثلاثية في الدم، وكان هذا الفحص يهدف إلى معرفة ما إذا كانت هناك علاقات بين صحة الأمهات قبل الحمل وجنس أطفالهن فيما بعد، حسبما أوضح الباحثون تحت إشراف رافي ريتناكاران المتخصص في أبحاث الغدد الصماء في مستشفى جبل طور سيناء في تورونتو.

نتائج

وأنجبت النساء الحوامل المشاركات في الدراسة وجميعهن من الصين، وكان عدد الذكور 739 والإناث 672، وتبين للباحثين أن المؤشر الوحيد الأقوى على ميلاد طفل ذكر بدلاً من الأنثى كان ضغط الدم الانقباضي، حيث كان هذا الضغط مرتفعاً لدى الأمهات اللاتي أنجبن ذكراً فيما بعد. وجاء في الدراسة أن الباحثين لم يرصدوا خلال أي من الفترات الثلاث للحمل هذا الفارق في ضغط الدم قبل الحمل بين الأمهات اللاتي أنجبن ذكوراً والأمهات اللاتي أنجبن إناثاً، وأوضح الباحثون أن ضغط الدم لم يلاحظ من قبل على أنه أحد العناصر المؤثرة في نوع جنس الجنين.

Email