مواطنون ومقيمون: خدمات مركز دبي للسكري ترقى إلى 7 نجوم

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أشاد عدد ممن استطلع «البيان الصحي» آراءهم بالخدمات الراقية التي يقدمها مركز دبي للسكري التابع لهيئة الصحة بدبي، وما أضافه من تحسين حياة المصابين بداء السكري وتقديم أكبر قدر من أمل الشفاء لهم، مشيرين إلى أنه يقدم خدمات متكاملة بأعلى المستويات في مجال الرعاية الشاملة لمرضى السكري ذات التخصصات المتعددة والمنهج الشمولي للإدارة والوقاية من مرض السكري وفق معايير وأنظمة دولية معتمدة ترقى إلى فئة 7 نجوم.

طفرة نوعية

وقال أحمد عمار: إن المركز حقق طفرة نوعية على مستوى خدماته الصحية المقدمة لمرضى السكر، مشيرا إلى أنه يعتبر أكثر من مجرد عيادة للعلاج، فهو يعد مركزاً لأسلوب حياة جديد سواء للمريض نفسه أو لعائلته لمساعدتهم على الوقاية من مرض السكري ومضاعفاته.

وأضاف إن المركز لعب دوراً فعالاً في توفير خدمات طبية مثالية وحلول وقائية وتشخيصية لمرضى السكري في الإمارة من خلال خدماته الشاملة التي يقدمها للمرضى، حيث تتضمن خدمات المركز الكشف المبكر عن المرض والبرامج العلاجية له وعلاج المضاعفات التي قد يصاب بها المريض مثل أمراض العيون وتقرحات القدم وغيرها من الفحوصات التي تقي وتحمي مرضى السكري وتجنبهم العديد من مضاعفات المرض بما يحافظ على صحتهم وانتاجيتهم في الحياة، في ظل الانتشار المتزايد لهذا المرض على مستوى الدولة.

مرجع طبي أكاديمي

بدوره، اعتبر حسام هاني أن مركز دبي لعلاج السكري التابع لصحة دبي، يعد مرجعاً طبياً وعلمياً، ووجهة استشفائية مميزة عالمياً، مشيرا إلى أهمية الدور الذي يقوم به المركز والأقسام المناظرة له في المستشفيات، للحد من داء السكري، ووقاية أفراد المجتمع من تداعياته وأسبابه، مثمناً ما تقوم به الهيئة في هذا المجال، من أجل رفع مستوى لياقتهم البدنية والصحية.

وقال: إن هيئة الصحة في دبي سباقة في توفير الخدمات عالية الجودة للمرضى، فضلا عن أنها حريصة على مواكبة التقنيات الحديثة وتسخيرها لخدمة المواطنين والمقيمين على أرض الإمارة.

وثمن الاهتمام بصحة الإنسان الذي يأتي في مقدمة الأولويات التي توليها الدولة اهتماماً كبيراً، ومازالت تواصل الاستثمار في تعزيز قدرات قطاع الرعاية الصحية وتعزيز بنيته الأساسية، علاوة على تقديم خدمات نوعية رفيعة المستوى ضمن شتى التخصصات الطبية ومن أهمها مراكز علاج ومكافحة مرض السكري الذي يؤرق شريحة ليست بالقليلة، حيث تطبق في هذه المراكز أفضل المعايير والممارسات العالمية في مجال علاج السكري والوقاية منه.

رعاية متميزة

من جانبه، أشار قاسم المرشدي إلى أن مراكز علاج السكري بدبي حققت حياة أفضل لكافة مرضى داء السكري ومضاعفاته من خلال الرعاية المتميزة والخطط التعليمية والأبحاث الهادفة للوقاية والوصول إلى العلاج المناسب لهذا الداء، حيث جعلت المريض محورها، وقدمت له رعاية ذات مستوى عالمي في تميزها بطريقة تراعي بيئة المرضى أينما وجدوا.

وأكد أن مركز دبي لعلاج السكري يقدم لمرضاه استشارات طبية وتثقيفاً بالمرض وتثقيفاً غذائياً وفحصاً شاملاً لشبكية العين وفحص القدم، كما يقدم استشارات رياضية وبرامج رياضية يمكن للمرضى من خلالها ممارسة الرياضة تحت إشراف فريق طبي.

من جهته، أشاد حامد الزرعوني بجهود المركز التي لا تقف عند حد الحملات الوقائية بل انه يعمل على توفير وسبل تفادي مخاطر الإصابة به، بل تشمل التشخيص والعلاج ومتابعة المرضى، وتقديم إرشادات نفسية واجتماعية للمصابين وذويهم، مستهدفاً توفير مظلة صحية آمنة ممتدة، لتشمل حياة المصابين بداء السكري، ومن ثم حفز طاقتهم الإيجابية، التي تشكل أحد أهم مقومات العلاج.

وكان مركز دبي للسكري حصل مؤخراً على اعتماد الاتحاد العالمي للسكري كمركز تميز في رعاية المرضى ليكون بهذا الإنجاز أول مركز يحصل على هذا الاعتراف الدولي على مستوى المنطقة.

وحول أهمية هذا الإنجاز، قال الدكتور أحمد بن كلبان المدير التنفيذي لقطاع خدمات المستشفيات بهيئة الصحة: هذا الإنجاز الذي يأتي استجابة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بضرورة حصول المستشفيات والمراكز الصحية العاملة في الإمارة على الاعتماد الدولي لتقديم خدمات تشخيصية وعلاجية بمعايير عالمية.

وأضاف الدكتور: إن تحقيق هذا الإنجاز يعكس الثقة العالمية بمستوى الخدمات الصحية المتميزة في إمارة دبي، في الوقت الذي يدخل فيه القطاع الصحي بدبي مرحلة جديدة تجسد تغييراً شاملاً في مفهوم الخدمات الصحية بعد الخطوات المتسارعة التي اتخذتها هيئة الصحة بدبي لتحقيق رؤيتها واستراتيجيتها المستقبلية للأعوام 2016 -2021، والبدء في تطبيق أحدث التقنيات والحلول والبرامج الطبية، والدخول ببرامج مسرعات دبي المستقبل لزيادة القدرات التنافسية للمنظومة الصحية بدبي.

جهود

واستعرض الدكتور بن كلبان الجهود التي قام بها مركز دبي للسكري للحصول على هذه الشهادة، لافتاً إلى الزيارات المتعددة التي قام بها ممثلو الاتحاد العالمي للسكري والتي ركزت على كل الجوانب المهنية التخصصية والتقنية والإدارية والأجهزة والمعدات الطبية في المركز وطرق وأساليب تقديم الخدمات المختلفة للمرضى من كل الفئات العمرية.

ونوه إلى المساعي الحثيثة التي يقوم بها مركز دبي للسكري حالياً للحصول على اعتراف الهيئة الدولية لاعتماد المؤسسات الصحية لخدمات المركز، متوقعاً أن يتحقق ذلك خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وقال: إن المركز يتضمن وحدة متخصصة لفحص شبكية العين، ووحدة للعناية بالقدم لمرضى السكري وعيادة متخصصة للأطفال المصابين بالسكري تعد الأولى من نوعها على مستوى الدولة، وصيدلية خاصة بمرضى السكري لتسهيل حصولهم على الأدوية من المكان نفسه إضافة إلى المطبخ التحضيري الذي يتم من خلاله تدريب المرضى حول إعداد وجبات صحية مخصصة لحالتهم الصحية بهدف رفع التوعية الغذائية للمرضى.

خدمات متكاملة

أشار المدير التنفيذي لقطاع المستشفيات إلى الخدمات المتكاملة، والحلول الوقائية والتشخيصية والعلاجية المتطورة، التي يقدمها مركز دبي لعلاج السكري، للمرضى وفقاً لأفضل البروتوكولات والممارسات العالمية مع التركيز على فلسفة تمكين المرضى من خلال التثقيف الصحي وتأهيلهم للتحكم بالمرض وضبط مستويات السكر في الدم ليتمكنوا من التعايش معه دون مضاعفات سلبية.

Email