مستشفى دبي يستأصل كليتي ستينية بالمنظار في آن واحد

ت + ت - الحجم الطبيعي

في خطوة تعكس مدى تطور الخدمات العلاجية في هيئة الصحة في دبي، تمكن أطباء قسم المسالك البولية في مستشفى دبي من استئصال كليتي امرأة في العقد السادس في آن واحد عن طريق المنظار بعد إصابتها بسرطان الكلى.

وقال الدكتور ياسر السعيدي استشاري ورئيس قسم المسالك البولية في مستشفى دبي: إن المرأة كانت تعيش على الغسيل الكلوي بمعدل 3 مرات أسبوعياً، وبدأت تعاني من بعض الأوجاع.

وأضاف: تم عمل صور الأشعة اللازمة لها على الفور وتبين أن المرأة تعاني من سرطان في الكليتين وصل إلى مرحلة متقدمة، وتم على الفور اتخاذ قرار سريع لاستئصال الكليتين خوفاً من انتشار المرض إلى مناطق أخرى في الجسم.

وبين السعيدي أن العملية تصنف من العمليات الكبرى، لافتاً إلى أنها المرة الأولى على مستوى المستشفيات الحكومية التي يتم فيه استئصال الكليتين في نفس الوقت، مشيراً إلى أن استخدام المنظار ساعد في استئصالهما بدقة متناهية وجنب المريضة عملية شق البطن التي غالباً ما تستغرق وقتاً طويلاً لالتئام الغرز خاصة وأن المريضة تعاني من السكري كما أنها متقدمة في العمر.

وأوضح أن المريضة ستعيش على غسيل الكلى لغاية الحصول على متبرع من الأهل يكون مطابقاً لها، لافتاً إلى أن زراعة الكلى في مثل هذا العمر يعد من العمليات الخطيرة لأسباب منها عدم تقبل الجسم للكلية المزروعة وعدم الاستجابة السريعة لالتئام الجرح.

وقال السعيدي: إن عدم تحكّم مرضى السكري بالكلى وبقاءهم دون علاج من أهم المسببات للفشل الكلوي، لافتاً إلى أن بعض الدراسات أظهرت أن ٤٠٪ من حالات الفشل الكلوي سببها مرض السكري في الأساس.

وأوضح أن الكلى تعمل كمصاف لتصفي الدم من السموم الضارة يدخل إليها هذا الأخير عبر أوعية دموية تسمى الأنابيب التي قد تصاب في مرحلة ما بالانسداد فلا تعود تتم عملية تصفية الدم كما يجب، فتذهب البروتينات التي يحتاجها الجسم إلى البول بدل ذهابها إلى الدم، هذا ما يسمى بزلال البول.

Email