«صحة دبي» تدعو إلى الكشف المبكر عن سرطان القولون

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنسجم رؤية هيئة الصحة في دبي مع رؤية دولة الإمارات في تمتع الجميع بصحة جيدة وذلك من خلال زيادة الوعي للمجتمع وتعريفه بالعوامل المؤدية للإصابة بالأمراض والحد منها عبر برامج توعوية تستهدف الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

وفي هذا الإطار شددت «صحة دبي» على أهمية إجراء فحوص الكشف المبكر عن سرطان القولون.

وأوضح الدكتور هيثم سوالمة أخصائي أول جراحة عامة في قسم الجراحة العامة في مستشفى راشد أن العامل الرئيس في تكوّن سرطان القولون هو التقدم في العمر، لذا ننصح جميع سكان الإمارات فوق سن الأربعين والذين لا يشتكون من أي أعراض إلى الكشف المبكر عن سرطان القولون، حيث إنه من الممكن أن يصيب أي فئة عمرية.

وقال إن من أعراض المرض تغيّر في عادات البراز، ونزف شرجي أو فقر دم غير معروف السبب، ونقص في الوزن لذا يجب على أي شخص يلاحظ مثل هذه الأعراض التوجه فوراً لعيادات الاختصاص لعمل الفحوص اللازمة.

وبين سوالمة أن المرضى الذين يعانون من مرض الأمعاء الالتهابي هم بلا شك عرضة للإصابة بسرطان القولون أكثر من غيرهم لذا يجب الكشف عليهم بمنظار القولون سنوياً بعد ثماني سنوات من الإصابة بالمرض مع أخذ أنسجة من القولون للفحص.

وذكر سوالمة أن سرطان القولون يعتبر السبب الرئيسي الثاني للوفيات في الدولة، كما أنه يعد من أكثر السرطانات التي تصيب الجهاز الهضمي.

وتابع: تقع المسؤولية الأولى في الوقاية من هذا المرض على مؤسسات المجتمع المحلي والمنظمات الصحية والعائلات والأفراد للتوعية والكشف المبكر على الإصابة بسرطان القولون.

وقدم الدكتور هيثم العديد من النصائح للوقاية من المرض من أهمها إجراء الكشف المبكر عن سرطان القولون لمن تجاوزوا 40 عاماً أو أكثر مع ضرورة ممارسة الأنشطة البدنية، فالمشي لمدة نصف ساعة يومياً يقي من تكوُّن الزوائد اللحمية في القولون والتي من الممكن أن تتطور لسرطان القولون في المستقبل.

Email