ولادة تستدعي نقل 100 وحدة دموية بمستشفى لطيفة

د. أمل القددرة عقب إجراء الولادة القيصرية| من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أدت ولادة قيصرية في مستشفى لطيفة لأم عمرها 38 عاماً إلى نزف نحو 25 لتراً أثناء العملية، ما استدعى تزويدها بـ100 وحدة خلال العملية التي استمرت 9 ساعات متواصلة.

وقالت الدكتورة أمل القدرة استشارية ورئيسة قسم التوليد في مستشفى لطيفة التي ترأست فريقاً من الطبيبات في الولادة إن الأم سبق لها الخضوع لولادات قيصرية أربع مرات سابقاً، وهذه المرة الخامسة التي تخضع فيها للولادة القيصرية. وأكدت الدكتورة القدرة أن الأم لديها 9 أبناء أربعة كانت ولادتهم طبيعية والأربعة الآخرون عن طريق العمليات القيصرية، مشيرة إلى أن الولادة الأخيرة تعتبر القيصرية الخامسة لها علماً بأنها تبلغ من العمر 38 عاماً.

وأضافت: بعدما اتضح للأطباء أن هناك خطراً على حياة الأم قاموا بإجراء العملية التي تكللت بالنجاح بحنكة وخبرة أطباء القسم في التعامل مع مثل هذه الحالات.

وذكرت الدكتورة القدرة أن كمية الدم التي نزفتها الأم أثناء الولادة وصلت إلى 25 لتراً أي ما يعادل 5 أضعاف كمية الدم في جسم الإنسان البالغ، مما استدعى تزويدها بـ100 وحدة دموية خلال العملية التي استمرت 9 ساعات. وتابعت: ننصح دائماً بعدم الحمل بعد الولادة القيصرية الثالثة لأن تكرار الولادة القيصرية يمكن أن يزيد مدة الولادة التي تلي أول مرة، كما تصبح الأم عرضة لبعض المضاعفات والآثار الجانبية الخطيرة ومنها الإصابة بالالتصاقات التي تسبب الندب، مما يسبب التصاقات الأعضاء الداخلية بجدار البطن.

ولفتت إلى أن الالتصاقات تعيق حركة الأجهزة الداخلية أو تسبب انسداداً في الأمعاء، كما يحدث انخفاض في المشيمة، مما يصعب إزالتها، ويسبب مضاعفات خطيرة مثل النزيف والحاجة إلى استئصال الرحم، ويزداد خطر هذه المشكلة مع كثرة الولادات القيصرية.

Email