حضر خصيصاً من غانا للعلاج واستمرت العملية 11 ساعة

مستشفى راشد ينقذ مريضاً يعاني تآكل عظام الفك

د. خالد غندور ود. خالد العوضي مع المريض | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أجرى أطباء مستشفى راشد عملية معقدة جداً لمريض من دولة غانا حضر إلى دبي خصيصاً للعلاج، شارك فيها أطباء قسم جراحة الوجه والفكين وأطباء قسم جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية، في عملية استمرت 11 ساعة متواصلة لاعتبارها من الحالات الصعبة التي لا تخلو من المجازفة خاصة بعد رفض المريض إجراء العملية في أي مكان آخر، ورفض العديد من المستشفيات في بلده إجرائها نظراً لخطورتها ومضاعفاتها.

ورم متقدم

وتفصيلاً قال الدكتور خالد غندور رئيس قسم جراحة الوجه والفكين، إن المريض في العقد الثالث وعانى من ورم متقدم في الفك الأيسر أدى إلى تآكل عظام الفك وتشوه في الوجه لمدة عدة أشهر ولم يجد العلاج اللازم في بلده.

وذكر أنه لا يوجد سبب محدد للمرض حاله في ذلك حال الأورام الأخرى، ولكن طول فترة انتظار المريض وعدم تشخيص الأطباء في بلده التشخيص السليم أدى إلى تضخم الورم لأكثر من عشر سنوات مما أدى إلى تآكل عظام الفك بشكل تام.

خطة علاجية

وأكد غندور أن المريض تم إدخاله مستشفى راشد نهاية شهر يوليو الماضي، حيث تم وضع خطة علاجية له بالتعاون مع أطباء قسم جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية برئاسة الدكتور خالد العوضي، وتم إجراء العملية؛ حيث قام فريق جراحة الوجه والفكين باستئصال الورم والعظام المتآكلة، فيما قام الفريق الثاني برئاسة الدكتور خالد العوضي من قسم جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية بأخذ عظمة من الساق بطول 22 سنتمتراً لتعويض تجويف الفم تم تصميمها يدوياً دون الاستعانة بالأجهزة، وتم زرعها بدلاً من عظمة الفك التالفة، في عملية تعد من العمليات الكبرى النادرة.

وبين أن المريض ظل في المستشفى لمدة عشرين يوماً لمراقبة حالته الصحية والتأكد من عدم حدوث مضاعفات، لافتاً إلى أن أخذ العظمة من الساق لم يؤثر قطعياً على حركة المريض لأن هناك عظمتين في الساق يمكن استخدامهما في حال استدعت الضرورة ذلك، الأمر الذي يدل على قدرة الخالق عز وجل.

شكر وتقدير

من جانبه قال المريض قبيل خروجه من المستشفى إنه يشعر وكأن عمراً جديداً كتب له بفضل الله أولاً وأطباء مستشفى راشد ثانياً لأن الأطباء في غانا رفضوا إجراء العملية لعدم امتلاكهم الخبرة الكافية للتعامل مع الحالة. وتابع أنه كان يشعر أن أيامه باتت معدودة ولم يعد قادراً على الخروج من البيت نظراً لتشوه الوجه، وقدم المريض الشكر والتقدير لمستشفى راشد على الحفاوة التي أحيط بها طوال فترة إقامته، مؤكداً أن هذا الاستقبال والحفاوة يعكسان مدى أصالة شعب دولة الإمارات.

Email