مستشفى راشد يعرض تجربته في مؤتمر السلامة والجودة

ت + ت - الحجم الطبيعي

شارك وفد من مستشفى راشد بدبي في المؤتمر الدولي للسلامة والجودة في القطاع الصحي في العاصمة البريطانية لندن، بورقة عمل تم اختيارها من بين 200 بحث علمي ركزت على الاستراتيجيات المبتكرة والمطبقة في مستشفى راشد منذ 5 سنوات لمكافحة العدوانية والاعتداء الموجه ضد الكادر الطبي والتمريضي.

استراتيجيات مبتكرة

تم اختيار ورقة البحث التي تقدم بها أسامة ذيابات مشرف التمريض في مستشفى راشد، لتعرض في المؤتمر بالرغم من آلاف الأوراق التي نافست على المشاركة من قبل 70 دولة أكثر من 4000 مشارك.

وتطرق أسامة ذيابات في ورقة العمل إلى الاستراتيجيات المبتكرة والمطبقة في مستشفى راشد منذ خمس سنوات لمكافحة العدوانية والاعتداء الموجه ضد الكادر الطبي والتمريضي، حيث تم عرض استراتيجية فريق التدخل السريع (Code Black)، حيث تم تشكيل فرق تعمل على مدار الساعة تستطيع أن تصل إلى مكان الاعتداء خلال ثوان معدودة. ويضم الفريق طاقماً مدرباً من الأطباء والممرضين وخدمة العملاء، كما يضم أفراداً من جهاز الأمن الخاص بالمستشفى. حيث يقوم الموظف الذي يتعرض لبوادر الاعتداء باستدعاء الـ(Code Black)، وعلى الفور يأتي الفريق لتقديم المساعدة اللازمة واحتواء الموقف.

وقد تم عمل دراسات مقارنة قبل وبعد تطبيق نظام الـ(Code Black)، ودلت النتائج على أن تدخل الفريق الفوري نجح نجاحاً ملحوظاً في كبح جماح المعتدي والسيطرة على الموقف، ومنعه أن يتطور إلى اعتداء جسدي. كما أن وصول الفريق يشعر الموظف بالأمان والدعم النفسي.

ورش

وأضاف أسامة أن إدارة مستشفى راشد قامت بتنظيم ورش عمل تدريبية لتدريب العاملين في مختلف الأقسام على مكافحة العدوانية، حيث قام فريق مختص من المدربين الحاصلين على شهادات مزاولة التدريب من شركة (DYNAMIS) البريطانية المتخصصة في التدريب ومكافحة العدوانية بتدريب الكادر الطبي والتمريضي في مستشفى راشد وبقية مستشفيات هيئة صحة دبي بشكل دوري، بواقع دورتين لكل شهر. استفاد من هذه الدورات ما يقارب 1200 طبيب وممرض منذ تم اعتماد البرنامج عام 2012.

توثيق

وأضاف أن الهيئة تطبق النظام الإلكتروني لتوثيق حالات الاعتداء وتحليلها، وتم إدراج حالات الاعتداء في النظام الإلكتروني DATIX reporting system حيث يتم توثيق كل التفاصيل والإجراءات حول حادث الاعتداء ورصد الأسباب وتحليلها وتقديم تقرير دوري للإدارة العليا في مستشفى راشد، بهدف تعزيز ثقافة «مستشفى راشد خالية من حوادث الاعتداء» Aggression Zero Tolerance في جميع أروقة ووحدات المستشفى، ويتم عمل دراسة بحثية بشكل سنوي لتقصي ظاهرة العدوانية وآثارها في بيئة العمل وسلامة المرضى.

إعجاب

وأشار إلى أن المحاضرة لاقت إعجاب كثير من المشاركين، وذلك لشموليتها وسهولة تطبيقها وتأثيرها الإيجابي في خلق بيئة صحية وآمنة في المستشفيات.

ووجّه أسامة ذيابات الشكر إلى إدارة مستشفى راشد، ممثلة بالدكتورة عليا المزروعي المدير التنفيذي للمستشفى وإدارة التمريض ممثلة بنضال أبوكبة على الدعم المستمر، وإدارة التعليم المستمر في هيئة الصحة على إتاحة الفرصة في المشاركة بهذا المؤتمر.

إضاءة

شارك أسامة ذيابات في مؤتمرات عالمية عدة ضمن أوراق بحثية في أميركا وأستراليا وعمان، وحصل على «جائزة ستان الشن» العالمية كأفضل محاضر في مؤتمر سيدني للصحة النفسية عام 2009.

Email