3 تقنيات جديدة للعناية المركّزة

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف الدكتور حسين آل رحمة، رئيس قسم العناية المركزة في مستشفى دبي، عن ثلاث تقنيات جديدة سيتم إدخالها العام الجاري إلى قسم العناية المركزة في مستشفى دبي، منها تقنية جديدة للغسيل الرئوي، حيث يتم استبدال الرئة بتقنية جديدة لغسل الغازات السامة من الدم على نفس تقنية الغسيل الكلوي.

وأشار إلى أن التقنية الثانية، هي جهاز التنفس الجديد ويطلق عليها «أوتو بايلوت»، وتؤدي جميع عمليات التنفس الصناعي دون تدخل من الطبيب أو الممرض، وإنما يتم فقط إعطاء بيانات عن نوع المرض وطول المريض، وهي آخر ما تم التوصل له في أقسام العناية المركزة.

وذكر آل رحمة، رئيس مؤتمر العناية الحرجة الذي ستنطلق فعالياته بدبي، أن التقنية الثالثة عبارة عن جهاز تنفس صناعي متنقل ذاتي التشغيل، ولا يحتاج إلى مصادر للكهرباء أو الغاز وإنما يبدأ العمل بمجرد توصيله على المريض تلقائياً، وهو ما يعتبر ثورة في عالم الطب يمكن استخدامه في سيارات الإسعاف، لافتاً إلى أن الجهاز معتمد من قبل المنظمة الفرنسية للإسعاف.

من جهة أخرى، طلقت هيئة الصحة في دبي الدليل الإرشادي لطرق العلاج للالتهاب الإنتاني الموحد الذي يعرض آلية التعامل مع المصاب بالالتهاب الإنتاني في الساعات الأولى في أقسام الحوادث إلى وصوله إلى العناية المركزة، من خلال وضع الخطة العلاجية.

وقال حسين آل رحمة رئيس قسم العناية المركزة في مستشفى دبي رئيس مؤتمر العناية الحرجة: في المرحلة الأولى سوف يتم تعميم الدليل الإرشادي على جميع مستشفيات الهيئة، ومن ثم نعمل على تعميمه على مستشفيات الدولة بناء على التعاون المتبادل، وتم تدريب الأطباء في العناية المركزة والحوادث على التعامل مع مرضى الالتهاب الإنتاني، بهدف تخفيف الوفيات، حيث أثبتت الدراسات العالمية أنه في كل ثانية هناك ميت بسبب الالتهاب الإنتاني على مستوى العالم.

وأكد أن هيئة الصحة وضعت خططاً علاجية في مستشفيات الهيئة أسهمت في تقليل العدوى التي تنتقل عن طريق المستشفى، والإحصائيات السابقة تشير إلى أن نسبة انتقال العدوى تتراوح بين 55% إلى 60%، ومن خلال الاستراتيجية الجديدة وتطبيق نظام التحكم في العدوى الداخلية قلّت النسبة ووصلت إلى 10% في 2016.

Email