مستشفى راشد يستحدث خدمة لاستئصال القولون بالمنظار

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

استحدث مستشفى راشد، خدمة جديدة لاستئصال سرطان القولون بالمنظار الجراحي، وتم حتى الآن إجراء 8 عمليات ناجحة. وقال الدكتور عمر المرزوقي استشاري جراحة المناظير في مستشفى راشد، إن عملية استئصال سرطان القولون بالمنظار الجراحي، تتيح للجراحين أداء عدة إجراءات للقولون في فتحات صغيرة، بالاعتماد على نوع الإجراء، كما يمكن للمريض مغادرة المستشفى خلال عدة أيام والعودة للنشاطات الطبيعية، أسرع من المرضى الخاضعين للجراحة المفتوحة.

وحول إيجابيات استئصال سرطان القولون بالمنظار، أكد الدكتور عمر المرزوقي، أن النتائج تختلف تبعاً لنوع الإجراء المتخذ والحالة العامة للمريض، ولكن بشكل عام، الإيجابيات العامة تشمل ألماً أقل بعد العملية، كما أن مدة الإقامة في المستشفى تكون أقل من العمليات التقليدية، إلى جانب عودة أسرع لتناول الطعام الصلب، ووظائف الإخراج، وعودة أسرع للنشاط العادي.

وأضاف «في معظم حالات استئصال القولون بالمنظار، يقوم الجراح بإجراء العملية من خلال 4 إلى 5 فتحات (كل واحدة بطول نصف بوصة تقريباً)، من خلال مشاهدة صورة مكبرة لأعضاء المريض الداخلية عبر شاشة تلفاز، وفي بعض الحالات يتم توسيع إحدى الفتحات إلى 2 أو 3 بوصات لإتمام الإجراء».

Email