5000 ولادة في مستشفى لطيفة خلال 2016

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال الدكتور محمود الحليق رئيس قسم الأطفال الخدج إن نسب الإشغال في القسم وصلت لغاية يوم الأربعاء الماضي 91% ووصلت في بعض الأحيان إلى 100%، رغم وجود 68 سريراً في القسم.

ولفت إلى أن عدد الولادات التي تمت في مستشفى لطيفة للولادة والاطفال من بداية العام 2016 وحتى 26 ديسمبر من العام ذاته وصل إلى 5000 ولادة منها 830 ولادة في قسم الخدج منهم 757 حالة من المسجلين في المستشفى و67 حالة تم تحويلها من المستشفيات الأخرى.

وأضاف أن نسبة المولودين من الأطفال الخدج قبل 37 أسبوعاً بلغت 73.7% وأصغر مولودة بلغ وزنها 450 غراماً وكانت في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل، منوهاً بأن المولودة ما زالت في المستشفى ومن المتوقع أن تغادر الأسبوع الجاري بعد تحسن حالتها الصحية واكتسابها الوزن المثالي للأطفال حديثي الولادة.

وشدد على أهمية التثقيف الصحي والتبكير في متابعة الحمل لتفادي المشكلات الصحية الممكن حدوثها للجنين والمرتبطة بشكل أو بآخر بالولادة قبل الأوان مثل متلازمة الضائقة التنفسية وفقر الدم واليرقان والشلل الدماغي والتخلف العقلي وصعوبات التعلم وغيرها من المشكلات الصحية.

يشار إلى أن هناك نحو 15 مليون طفل خديج غير مكتمل يولدون سنوياً على المستوى العالمي، وهو ما يشكل 8-12% من مجموع المواليد في العالم، ويموت أكثر من مليون طفل سنوياً بسبب الولادة المبكرة، الأمر الذي يؤكد الدور المهم والفاعل الذي يقوم به الطاقم الطبي والتمريضي لرعاية هذه الفئة من المواليد للحفاظ على حياتهم.

Email