افتتاح قسم لأمراض الكلى في مركز البرشاء الصحي قريباً

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعتزم هيئة الصحة في دبي خلال الفترة المقبلة افتتاح قسم لأمراض الكلى في مركز البرشاء الصحي الذي يعمل على مدار الساعة.

وقال الدكتور عبدالرحمن الجسمي المدير التنفيذي لمستشفى دبي إنه يتم حالياً تجهيز القسم الخاص بالغسيل الكلوي، حيث سيتم تركيب أحدث الأجهزة العالمية، كما سيتم تزويد القسم بالطاقم الطبي والتمريضي للتسهيل على مرضى الكلى.

خدمات شاملة

وأضاف "سيقدم القسم خدمات شاملة تغطي جميع جوانب أمراض الكلى وعلاجها لتحقيق الأهداف المتمثلة في توفير خدمة على أعلى المستويات الممكنة، وتقديم خدمة تغطي جميع جوانب أمراض الكلى بما فيها الفشل الكلوي المزمن والحاد والالتهاب الكلوي النسيجي، والالتهاب الكلوي والمتلازمة الكلوية، وارتفاع ضغط الدم والتهاب الكلية واختلال توازن الأملاح".

وتشير الدراسات التي تجرى على مرضى الفشل الكلوي في مستشفى دبي إلى أن 49% من المرضى يعانون فشلاً كلوياً بسبب مرض السكري، وهي معدلات لا تختلف كثيراً عن المعدلات العالمية، إذ يعتبر مرض السكري السبب الأول عالمياً لحالات الفشل الكلوي.

وتكمن خطورة المرض في أن المريض قد يصل إلى حالة الفشل النهائي والحاجة إلى بدء الغسل الكلوي من دون الشعور بأي ألم.

وقد تظهر بعض الأعراض كالإرهاق السريع من أقل مجهود والغثيان والقيء المستمر، ولكن غالبية المرضى يعتقد أن هذه الأعراض ليس لها علاقة بوظائف الكلى.

حمية

ويحتاج مريض الفشل الكلوي إلى غسيل الكلى ثلاث مرات أسبوعياً بمعنى أن المريض يمضي 12 ساعة أسبوعياً في المستشفى لتلقي العلاج.

ويشدد أطباء الكلى على أهمية المحافظة على نسبة السكر الطبيعية، بالحمية الغذائية والأدوية المنتظمة بالنسبة إلى مرضى السكري، وأيضاً المتابعة الجيدة والكشف الدوري على وظائف الكلى ومعدلات الزلال بالبول، لأنها تلعب دورا مهما في الحد من خطورة المرض، ويعتبر ظهور الزلال أولى علامات تأثر الكلى بمرض السكري.

Email