تقنية حديثة في مستشفى راشد للتعامل مع تضيّق شرايين الساق

تضيّق شرايين الساق يؤدي لمضاعفات خطرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر تضييق شرايين الساقين من أبرز مضاعفات مرض السكري، المؤدية لحدوث الجلطات، ونظراً لارتفاع نسبة الإصابة بالمرض في الدولة أدخل مستشفى راشد تقنية جديدة يطلق عليها شبكات الساقين مماثلة للشبكات المستخدمة في قسطرة القلب، حيث تم لغاية الآن إجراء عمليات التقنية الجديدة.

وقالت الدكتورة دينا القدرة استشاري ورئيس قسم جراحة الأوعية الدموية المشكلة، يمكن أن تظهر على شكل تضييق أو انسداد في شرايين الساق، ومن أكثر الأسباب الظاهرة له هو تصلب الشرايين.

وهناك أسباب عدة لتصلب الشرايين، أبرزها التدخين، وارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم، ووجود أمراض قلب وأوعية دموية في العائلة، والسمنة، والسكري.

وأوضحت القدرة احتمالية عدم ظهور أعراض في مرحلة مبكرة للتضيق أو الانسداد في شرايين الساق.

وقالت من أكثر الأعراض شيوعاً ظهور تشنجات على شكل آلام في بطة الساق، والفخذ والوركين عند صعود الدرج أو الركض، وتزول هذه الآلام عند الاستراحة لفترة، ومع الوقت تبدأ مسافة المشي بالقصر وبعد مدة يبدأ الألم أثناء الراحة.، وفي المرحلة اللاحقة، لذلك يبدأ ظهور جروح وغرغرينا غير قابلة للعلاج في أصابع القدم، وإذا لم يتم علاج هذه الحالة فإن ذلك سينتهي بفقدان (بتر) في القدم أو الساق بنسب متعددة.

وقالت إن التقنية الجديدة أثبتت نجاعتها وفعاليتها، كما أنها تعتبر من العمليات البسيطة وتجنب المريض حدوث الجلطات القلبية والدماغية، لأنها تعمل على إعادة تدفق الدم بالشرايين بشكل طبيعي بعد تركيب الشبكة.

Email