خطة لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 93 سريراً في 2016

90 إلى 100% إشغال وحدات العناية المركزة بمستشفى دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 

يعتبر قسم العناية المركزة في مستشفى دبي من أكثر الأقسام تطوراً وحداثة على مستوى الدولة فيما يخص الإمكانيات والأجهزة التي يتضمنها، حيث إنه محضر بكافة أجهزة المراقبة الدقيقة للمريض إضافة إلى الكوادر المتمرسة القادرة على اتخاذ القرارات الحاسمة والسريعة والسليمة في الوقت المناسب، بالإضافة إلى أنه يتم التعامل مع المرضى من مختلف الأعمار الذين يعانون من أوضاع صحية حرجة

وأوضح الدكتور عبد الرحمن الجسمي المدير التنفيذي لمستشفى دبي أن مجموع أسرة العناية المركزة الجاري في مستشفى دبي يبلغ 59 سريراً منها 27 سريراً للعناية المركزة في اختصاصات الباطنية وجراحة و قلب و 32 سريراً للعناية المركزة لحديثي الولادة و الخدج.

وقال إن نسبة إشغال أسرة العناية المركزة تجاوز 90% في معظم الأوقات وزادت عن 100% في أحيان أخرى، وعليه فإن إدارة مستشفى دبي أولت اهتمامها وحرصها على توفير العدد الكافي من أسرة العناية المركزة وتم الانتهاء من الإعداد والتخطيط للمشاريع اللازمة والتي سيبدأ تنفيذها خلال عام 2016 لتشمل زيادة قدرها 34 سريراً حيث يصبح العدد الكلي لأسرة العناية المركزة 93 سريراً بدلاً من 59 سريراً وسيتم توسعة قسم العناية المركزة جراحة ليصبح 5 أسرة وتوسعة قسم العناية المركزة للقلب ليصبح 4 أسرة، وإنشاء وحدة عناية مركزة للأطفال لتصبح 8 أسرة، وإنشاء وحدة عناية مركزة عالية ليصبح 7 أسرة وتوسعة قسم العناية المركزة للخدج ليصبح 10 أسرة .

وأشار إلى أن وحدات العناية المركزة بمستشفى دبي تحظى بنخبة من الأطباء ذوي الخبرة والكفاءة العالية، وطاقم تمريض متخصص ونظم تسهل الوصول للمستويات العالمية تماشياً مع الخطة الاستراتيجية وتشجيعاً للسياحة العلاجية وتقدم مجموعة كبيرة ومتكاملة ومتواصلة من الخدمات للمواطنين والمقيمين في دبي والإمارات الأخرى، كما أن مساهماتها في مجال الرعاية الصحية والتعليم الطبي متميزة فهي دائما رائده في تقديم خدماتها المتميزة في مختلف مجالات الطب.

حالات حرجة

بدوره أوضح الدكتور حسين آل رحمه رئيس أقسام العناية المركزة الباطنية والجراحة بمستشفى دبي أن قسم العناية المركزة يعد واحداً من أهم الأقسام بالمستشفى لأنه يتعامل مع مجموعة من المرضى يعانون من حالات طبية حرجة تتطلب العناية بها استعدادات خصوصاً من ناحية التجهيزات الطبية وكذلك كفاءات من ناحية الأطباء والكادر الطبي المعاون.

وبين أن قسم العناية المركزة بمستشفى دبي يتكون من 18 سريراً 9 أسرة للعناية المركزة الباطنية و9 أسرة للعناية المركزة الجراحية ثلاثة منها مخصصة لجراحات القلب المفتوح، وهناك خطة جارية من أجل زيادة عدد الأسرة. وبين أن العناية المركزة بمستشفى دبي مجهزة بأفضل وأحدث الأجهزة الطبية التي تساعد في مراقبة وعلاج المرضى الذين يعانون من حالات طبية حرجة كأجهزة التنفس الصناعي وأجهزة مراقبة ودعم القلب والدورة الدموية وكذلك أجهزة الغسيل الكلوي.

750 مريضاً

وأشار إلى أن القسم يستقبل ما يزيد على 750 مريضا في العام، لافتا إلى أن الفشل التنفسي و احتياج المريض إلى أجهزة التنفس الصناعي من أهم أسباب دخول المرضى إلى العناية المركزة وأشار إلى أن التعامل مع مرضى التنفس الصناعي يتطلب مهارات خصوصاً من أطباء العناية المركزة للتأكد من تحقيق الفائدة المرجوة و تفادي المضاعفات الكثيرة التي يمكن حدوثها و في بعض الأحيان يتطلب الأمر أجهزة أكثر تطوراً وهي متوفرة حاليا بقسم العناية المركزة لتحسين معدل الأوكسجين في حالات الفشل التنفسي الشديد التي لا تستجيب للعلاج بالطرق التقليدية.

وكشف أن المستشفى يقوم بإجراء العديد من جراحات القلب المفتوح وقثطرات القلب لتوسيع الشرايين التاجية، وبين أن حالات هبوط القلب الحاد وخاصة تلك المصحوبة بانخفاض شديد في ضغط الدم تعد من الحالات الحرجة بالغة الخطورة، لافتاً إلى أن مرضى العناية المركزة هم أكثر عرضة للتعرض للميكروبات والإصابة بالالتهابات الميكروبية والفيروسية والفطرية لذلك يولي قسم العناية المركزة بمستشفى دبي اهتماماً خاصاً بعلاج واحتواء و منع انتشار العدوى داخل العناية المركزة.

الأمراض المعدية

وأشار الدكتور حسين آل رحمة إلى أن قسم العناية المركزة يتعامل مع الأمراض المعدية طبقاً للمعايير الدولية المتعارف عليها ومن المتعارف عليه أن الأمراض المعدية يمكن أن تنتقل من المريض أو حامل المرض إلى الآخرين سواء إن كانوا من الأهل والأصدقاء المخالطين أو من الكادر الطبي المعالج بطرق متعددة منها التلامس المباشر أو غير المباشر أو عن طريق الجهاز التنفسي.

خطة متكاملة

لذلك يطبق قسم العناية المركزة بمستشفى دبي خطة متكاملة للتعامل مع الأمراض المعدية بطريقة تضمن احتواء المرض ومنع انتشاره للآخرين فعند الشك في وجود مرض معد يتم تطبيق الإجراءات الاحترازية الاستباقية كالعزل وارتداء الكمامات الواقية في حالة الأمراض التي تنتقل عن طريق الجهاز التنفسي وارتداء القفازات والرداء الواقي في حالة الأمراض التي تنتقل عن طريق اللمس المباشر أو غير المباشر أو عن طريق الدم لحين التأكد من المرض المعدي فإذا تأكد التشخيص يتم استكمال علاج المريض تحت اجراءات العزل وإذا ثبت عدم وجود المرض المعدي فيتم رفع اجراءات العزل.

ويتميز قسم العناية المركزة للجراحة باستقبال وعلاج العديد من حالات الجراحة بما فيها جراحات القلب المتعددة وجراحات القلب للتشوهات الخلقية للأطفال وجراحات الصمامات، وعلاج تشققات الشريان الأبهر التاجي ويحقق القسم نسبة نجاح عالية مقارنة بالمستويات العالمية.

1989

وقال الدكتور جاسم الهاشمي رئيس وحدة العناية المركزة لأمراض القلب إن الوحدة تم استحداثها عام 1989 بسعة 5 أسرة، وفي البداية كانت هذه الوحدة تهتم في المقام الأول في المرضى البالغين الذين يعانون من احتشاء عضلة القلب، بعد ذلك تم إضافة 4 أسرة أخرى في عام 1992 ، وذلك لخدمة مرضى جراحات القلب المفتوح في المستشفى.

وتابع «اليوم هذه الوحدة بسعة 9 أسرة مجهزة بأحدث التقنيات لتوفير الرعاية الشاملة للمرضى فوق سن الرابعة عشرة المصابين بأمراض الشرايين التاجية والتدخلات القلبية والعمليات الجراحية.

وأوضح أن أول تصوير للأوعية التاجية كان في عام (1988) وأول مرة يتم فيها تركيب الدعامات القلبية كان في عام (1996) وفي عام 2012 تم زرع صمام الشريان الأبهر، وكانت أول عملية جراحة قلب مفتوح في عام (1992) وإعادة مزامنة القلب وزرع مزيل الرجفان القلبي في عام (2004) ، لافتا إلى الإجراءات المعقدة والمستمرة لإنقاذ العديد من الأرواح حيث يتم في بعض الأحيان زراعة أجهزة ضبط نبضات القلب المؤقتة والدائمة في الوقت المناسب والعمل على إنقاذ أولي للقلب عن طريق إعادة ضخ ميكانيكية القلب وذلك من خلال الشرايين الطرفية مباشرة إلى طريق الشريان التاجي كما يقوم الأطباء بزرع بالون داخل الشريان الأبهر، وعمل صدمات كهربائية وتقويم نظم القلب، ونسعى جاهدين لتعزيز الحياة الصحية للمرضى من خلال تقنيات الكهروفيسيولوجية والاختبارات القلبية الرئوية وخدمات إعادة التأهيل.

علاجات

وأفاد الدكتور جاسم الهاشمي أن معدل الإشغال في قسم القلب الداخلي يتراوح ما بين 90 إلى 100٪ و نسعى جاهدين لمعالجة احتشاء عضلة القلب الحاد، وفشل البطين الأيسر، ومتلازمة الشريان التاجي، وفشل القلب الاحتقاني، والانسداد الرئوي، وعدم انتظام ضربات القلب والعناية ما قبل وبعد تصوير شرايين القلب التاجية، وجراحات القلب، واعتلال عضلة القلب، واضطرابات تجلط الدم، وأمراض الصمامات ، والتدخلات القلبية ، كما توفر الوحدة خدمات لمرضى اعتلال وظائف الكلى الذين تتطلب حالاتهم غسيل كلى مستمراً عن طريق الوريد، وتوقف القلب والتنفس وحالات الطوارئ الباطنية والجراحية الحادة والتي تستدعي المراقبة المستمرة والعناية المركزة.

مساهمة

وقال على مدى سنوات شارك فريقنا الطبي في العديد من التجارب السريرية والدراسات، كما ساهم بتنظيم وإجراء حملات توعية عامة وورش عمل ومؤتمرات، تماشياً مع المعايير الدولية. وقال فؤاد شهاب مدير إدارة التمريض بدوره إن نسبة إشغال أسرة وحدات العناية المركزة بمستشفى دبي تراوحت بين %90- 100% في الربع الأخير من عام 2015 والربع الأول من عام 2016.

ويبلغ عدد أسرة العناية المركزة الجاري بمستشفى دبي 59 سريرا موزعة على أربعة أقسام على النحو التالي حيث وزع على قسم العناية المركزة للأمراض الباطنية 9 أسرة والعناية المركزة لأمراض الجراحة 9 أسرة والعناية المركزة لأمراض القلب 9 أسرة والعناية المركزة لحديثي الولادة والخدج 32 سريراً وتتمتع هذه الوحدات بالجاهزية التامة من حيث وجود كادر طبي وتمريضي متخصص على مدار الساعة ومزودة ايضا بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية عالية الدقة مثل أجهزة التنفس الصناعي والمراقبة وغيرها من الأجهزة التشخيصية والعلاجية.

فحص السمع لجميع المواليد وكشف مبكر عن نقص التروية الدمـاغية

قال الدكتور أنور خان رئيس وحدة العناية المركزة للخدج وحديثي الولادة إن الوحدة تأسستْ بمستشفى دبي منذ عشرين عاماً وتتسع لـ 32 سريراً، ويوفر خدمة علاج شاملة للخدج والمرضى حديثي الولادة ويعمل القسم على مدار الـ 24 ساعة طيلة أيام العام، ويستقبل الحالات التي تستدعي الرعاية الصحية الحثيثة من جميع انحاء الإمارات.

وأضاف إنه لوحظ في الآونة الأخيرة ازدياد الطلب على الخدمات التي توفرها وحدة العناية المركزة في مستشفى دبي منذ إنشائها حيث إنها تستقبل الأطفال المولودين في المستشفى وخارجه. وبالنتيجة فقد توسعت خدماتنا حيث تقدم علاجات جديدة، وتدخلات علاجية مطورة وفقاً للمستوى الثالث عالمياً.

خدمات جديدة

وأوضح أن القسم قام بإدخال علاجات جديدة وتوفير خدمات لرعاية الخدج بما يتناسب مع وضع المولود حيث يقوم الفريق الطبي من أطباء وممرضين والفرق المساندة بالمجهود البدني والذهني للرقي بالخدمات الصحية المقدمة للمرضى ، لافتا إلى أن الخدمات تحسنت بشكل ملحوظ حيث تطورت الخدمات ووصلت إلى مختلف الإمارات، وتكاتفت الجهود في السعي لإبراز رؤية مستشفى دبي للعمل والسعي نحو الخدمات الأفضل لإسعاد المرضى لنيل التميز في مجال الرعاية الصحية.

معدل الإشغال

وقال بأن معدل نسبة الإشغال تراوحت بين الـ 85% و 100% عام 2015 ، ويتم التخطيط لتوسع جديد سيتم في القريب العاجل لاستيعاب أعداد المرضى المتزايدة و المحولة من المستشفيات الأخرى. وتجدر الإشارة أن مستشفى دبي يحظى بالاعتمادية من قبل اللجنة المشتركة للاعتماد الدولي، ويتمتع بوجود كادر طبي وتمريضي وفرق مساندة جديرة بالثقة ومتدربة على تقديم أعلى المستويات الطبية والتمريضية بأعلى المستويات العالمية.

الخدمات السريرية

وأوضح أن وحدة الرعاية المركزة للأطفال الخدج تقدم الرعاية الصحية الكاملة لكافة الأطفال، سواء من ولدوا قبل تمام فترة الحمل حتى 23 أسبوعاً والذين قد يبلغ وزنهم لدى الولادة حوالي 400 جرام، كما تستقبل الوحدة الأطفال الذين أتموا فترة الحمل ويعانون من أي مشكلات صحية.

وتشمل الخدمات في قسم الخدج التدخلات الطبية الطارئة ومنها إنعاش حديثي الولادة في قسم الولادة والعناية الكاملة للأطفال المبتسرين الذين يحتاجون إلى رعاية طبية خصوصاً حتى تصبح أعضاؤهم قادرة على العمل دون مساعدة خارجية.

بالإضافة إلى توفير العقاقير التي تحتوي مادة «السرفكتنت» لحديثي الولادة المبتسرين، حيث تعد أفضل وسيلة لإنقاذ حياة الطفل المبتسر والتي تسهل عملية التنفس عند ولادته وأثناء رعايته بالحضانة ويوفر القسم ايضا أهم الطرق الطبية للحد من معاناة العديد من الأطفال وخاصةً حديثي الولادة المبتسرين ومرضى القلب والجهاز التنفسي ورصد كل الأزمات الصحية والتحديات التي يتعرضون لها بسبب عدم اكتمال الجهاز التنفسي والعمل على أسباب التهاب الجهاز التنفسي الفيروسي عند حديثي الولادة.

وتقدم وحدة عناية الخدج ايضا خدمه التدخل السريع للمرضى الذين يعانون من عيوب خلقية بالقلب وتتطلب تدخلاً جراحياً ومنها عمليات ربط القناة الشريانية السالكة ويتم تحويلهم ايضا إلى مستشفيات أخرى، لحصولهم على الرعاية الدقيقة في الوقت المناسب، بالإضافة إلى استخدام أنسب الطرق لحمايتهم.

وعلاج اليرقان حيث يوضع الطفل تحت ضوء ساطع جداً ويساعد الضوء الخاص على كسر المادة الكيميائية التي تسبب اليرقان كما تقدم الوحدة خدمة تغيير الدم في حالات ارتفاع نسبة الصفراء الشديد، ويتوفر بالوحدة كل أنواع أجهزة التنفس الصناعي، والتنفس عالي التواتر وأجهزة استنشاق أكسيد النتريك. كذلك يتوفر بالوحدة أجهزة لتبريد الجسم بأكمله لحالات اعتلال الدماغ الاقفاري بنقص الأكسجين خصوصاً في حالات الحمل الذي يزيد عن 35 أسبوعاً.

وتقدم الوحدة أيضاً التغذية الوريدية الطرفية أو القسطرة الوريدية المركزية إما عن طريق الجلد أوالحبل السري، ويحضر خلال فتره العلاج أطباء متخصصون في حالات الأطفال الخدج لمراقبة المريض طوال فتره الإقامة بالوحدة، والمساعدة على استقرار حالته عند الضرورة ويتم وجود الأطباء كذلك بالمناوبة وذلك لراحة وسلامة المريض.

تشجيع

وأشار إلى أن الوحدة تقدم الخدمة الاستشارية لتشجيع الرضاعة الطبيعية والرضاعة المساعدة للأمهات، وكذلك يقدم الأطباء المتخصصون في طب الأطفال الخدج النصح والإرشادات الأسرية في وحدة ما بعد الولادة، خصوصاً في حالة الاشتباه في إصابة المواليد بأمراض وراثية، أو إذا ما كان ثمة عيوب خلقية في تاريخ العائلة الطبي ، بالإضافة إلى الفحص العام الذي يجرى لجميع الأطفال حديثي الولادة بالدولة ويخضع كل المواليد لفحص عام لوظيفة السمع خلال مدة اقامتهم في المستشفى.

والرصد الدماغي للتأكد من الكشف المبكر عن نقص التروية الدماغية. ويقوم أطباء وممرضات الوحدة بتنبيه وتثقيف الأسر حول المتاعب الصحية للمواليد، خصوصاً من كان وزنهم أقل بكثير من الوزن الطبيعي عند الولادة.

وتتضمن إجراءات المتابعة للمواليد وذلك لتقييم نمو المولود، والتغذية، والتحصين ضد الأمراض المعدية. كذلك يتم إجراء فحص لعيون المواليد الذين كان وزنهم أقل كثيراً من الوزن الطبيعي لدى الولادة ويشمل ايضا فحصاً لأمراض القلب بعد 24 ساعة من الحياة. كما يتم تطعيم الأطفال الخدج ضد فيروس الجهاز التنفسي في موسم الشتاء.

الكادر الطبي

يعمل في الوحدة 18 طبيباً 3 منهم استشاري الأطفال الخدج، و90 ممرضة. حيث يقوم الأطباء الاخصائيون بتثقيف الأطباء العاملين في طب الأطفال الخدج بصورة مستمرة بما يمنحهم اكتساب الخبرة والمهارات التعليمية. وتتمتع أيضا كل الممرضات بالخبرة في التعامل مع الأطفال الخدج، ويتلقين دورات تدريبية في هذا الشأن.

كفاءة

يشرف على وحدة العناية المركزة للأطفال الخدج بمستشفى دبي أطباء بخبرة وكفاءة عالية، ونظم تسهل الوصول للمستويات العالمية وتقدم الوحدة مجموعة كبيرة ومتكاملة ومتواصلة من الخدمات للمواطنين والمقيمين في دبي والإمارات الأخرى، كما أن مساهماتها في مجال الرعاية الصحية والتعليم الطبي متميز فهي دائما رائدة في تقديم خدماتها المتميزة.

كذلك يقدم الأطباء المتخصصون في طب الأطفال الخدج النصح والإرشادات الأسرية في وحدة ما بعد الولادة، خصوصاً في حالة الاشتباه في إصابة المواليد بأمراض وراثية، أو إذا ما كان ثمة عيوب خلقية في تاريخ العائلة الطبي.

Email