رفع مستوى التجهيزات والممارسات العلاجية وخدمات تحاكي المستقبل

«صحة دبي».. برامج طموحــة لإسعــاد المجتمع

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

وضعت هيئة الصحة في دبي استراتيجية طموحة هدفها بناء مجتمع صحي أكثر سعادة، حيث باشرت الهيئة في محاكاة المستقبل ومتطلباته وصولاً لإرساء نموذج متقدم وفريد من نوعه لنمط الحياة الصحي، الذي يتوافق مع توجهات دبي وتطلعاتها ومكانتها العالمية واستحقاقاتها في المراكز الأولى وعملت على رفع مستوى التجهيزات والممارسات العلاجية والوقائية والتوعية بأنماط الحياة السليمة.

نموذج عالمي

وبدأت الهيئة في تبني منهجية علمية وعملية إلى جانب مجموعة من البرامج التطويرية المبتكرة، من خلال استراتيجية (2016/‏‏‏ 2021 ) الطموحة، التي تستهدف منها، إعادة هندسة القطاع الصحي في دبي، والوصول إلى نموذج عالمي من الطراز الأول، وذلك من خلال مسارات عدة، من بينها الارتقاء بمستوى البنية التحتية، ونوعية الخدمات الذكية المعتمدة على آخر التقنيات وأفضل الممارسات الطبية، وتوثيق علاقة الهيئة مع جميع المؤسسات والجهات ذات العلاقة والمعنية، وفتح آفاق التعاون والشراكة مع كبرى المؤسسات الصحية وشركات التقنيات والتجهيزات والمستلزمات الطبية الحديثة، داخل الدولة وخارجها، إلى جانب تهيئة مناخ الاستثمار، وإتاحة الفرصة كاملة أمام المؤسسات الصحية العالمية للانضمام إلى قائمة المنشآت الصحية الدولية الموجودة في دبي، ومن ثم تقديم أفضل تجربة صحية عالمية للباحثين عن الراحة والصحة، ومن بينهم رواد السياحة العلاجية، ممن توليهم الهيئة جل اهتمامها، وتعمل على تسهيل حصولهم على خدمات علاجية أكثر تميزاً.

إنجازات ومكتسبات

وتعتمد الهيئة في توجهاتها الجديدة، على مجمل المكتسبات والإنجازات التي حققتها دبي، فيما تستلهم مقومات النجاح في عمليات التطوير المنشودة، من فكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والدعم اللا محدود من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والمتابعة الحثيثة من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس الهيئة.

الخدمات والتطبيقات الذكية

وقالت أماني الجسمي مدير إدارة تقنية المعلومات إن الهيئة تتبنى تنفيذ باقة من الخدمات والتطبيقات الذكية ضمن مسار «صحة دبي نحو الابتكار»، وفي إطار التزامها بالتحولات النوعية التي تشهدها إمارة دبي، وتوجهاتها المستقبلية، نحو استحقاقاتها في المراكز الأولى عالمياً، ولاسيما ما يخص قطاع الصحة.

ومن بين ما تقدمه الهيئة من أفضل التطبيقات والخدمات الذكية: تطبيق (حياتي)، الذي يوفر خاصية المتابعة الذاتية لمرضى السكري، وتطبيق (تشخيص) لتوفير المعلومات الطبية الإرشادية حول مختلف الأمراض، وتطبيق (طفلي) لتقديم المعلومات المتخصصة للسيدات الحوامل، إلى جانب تطبيق (المزاد الذكي) الذي يتيح للمستثمرين المزايدة على بعض المواد غير المستغلة والمساحات ومحلات الخاضعة للتأجير ضمن منشآت الهيئة وفق نظام إلكتروني ذكي، وتطبيق التفتيش الذكي على المنشآت الصحية.

إلى جانب ذلك أطلقت الهيئة أحدث ما توصلت إليه من تطبيقات ذكية، وأبرزها تطبيقي «صحتي» و«أطباء دبي» على ساعة أبل واللذين يتضمنان كل المعلومات المتعلقة بسجل المريض الطبي والمعلومات الخاصة بالأطباء المرخصين بإمارة دبي، إضافة إلى استعراض جهاز الروبوت الآلي (دبي روبو دوك)، والذي يتيح التواصل بين الأطباء عن بعد لتشخيص وعلاج الحالات المرضية الطارئة.

وتمتلك هيئة الصحة بدبي مجموعة من الأجهزة الذكية منها: جهاز (سلمت) الذي يقوم بتوفير الفحوصات المختلفة للجسم بما فيها الدورة الدموية، وجهاز (ملفات) الذي يوفر خدمات ذكية كإصدار أو تجديد البطاقة الصحية وطلب التقرير الطبي أو نقله من منشأة صحية إلى أخرى وغيرها من الخدمات.

نادٍ ومكتب للسياحة

وقالت لندا عبدالله رئيس مكتب السياحة العلاجية أن الهيئة أطلقت خلال العام الماضي نادياً للسياحة العلاجية بدبي ليكون منبراً خاصاً بالمنشآت الصحية لبحث مستجدات وآلية وتنفيذ وتطوير استراتيجية السياحة العلاجية لتكون دبي وجهة مثالية للعلاج والاستشفاء.

ويضم النادي في عضويته المنشآت الصحية المشاركة كافة في دعم استراتيجية السياحة العلاجية، حيث يقوم في تحفيز وتشجيع وخلق المنافسة الإيجابية بين الأعضاء لتقديم أفضل الخدمات للمرضى وتساهم في حصول الأعضاء على مميزات خاصة وفقاً لنوعية العضوية.

كما استحدثت هيئة الصحة بدبي مكتباً للسياحة العلاجية يقوم بتحديد فرص الاستثمار في القطاع الصحي ووضع الخطط التسويقية والترويج للسياحة العلاجية والمتابعة والتنسيق مع مقدمي الرعاية الصحية الأولية داخل الدولة، وتطوير مهارات التواصل بمختلف اللغات، والقيام بالأبحاث والتحليلات المستمرة لتحديد الفرص المتاحة للاستثمار.

وحصلت هيئة الصحة بدبي على «جائزة الابتكار في مجال السياحة العلاجية» ضمن مشاركتها بفعاليات المؤتمر الدولي للسياحة العلاجية الذي عقد في العاصمة اليونانية أثينا خلال الفترة من 11- 14 مارس بحضور نخبة من أهم صناع السياحة العلاجية على مستوى العالم.

 

6

حصدت هيئة الصحة بدبي 6 جوائز متنوعة، ضمن (جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية 2015)، حيث حصلت على جائزتين في فئة (أفضل نجم خدمة)، وحصل عليها الدكتور فهد باصليب رئيس قسم القلب في مستشفى راشد، والدكتور محمد فوزي استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى دبي.

ونالت جائزة عن فئة (أفضل فريق ابتكار)، ومثلته شيخة الرحومي مدير إدارة علاقات المتعاملين وفريقها.

وجائزة (أفضل خدمة حكومية عبر المحمول) ونالها فريق أماني الجسمي مدير إدارة تقنية المعلومات.

وجائزة (أفضل شراكة مع الجمهور)، وحصل عليها فريق الدكتورة ليلى المرزوقي مدير إدارة التنظيم الصحي.

و(أفضل شراكة مع القطاع الخاص) ونالها فريق وفاء عايش مدير إدارة التغذية العلاجية.

%100

تسلمت هيئة الصحة بدبي، أواخر العام الماضي، شهادة الاعتماد الدولي لتصميم مركز البيانات (TIER 3 )، لتكون هي المؤسسة الصحية الأولى في المنطقة، والمؤسسة الطبية الحكومية الأولى عالمياً، التي تحصل على مثل هذه الشهادة الدولية، التي تمنحها منظمة (UPTIME) الأميركية.

وبموجب الشهادة تكون هيئة الصحة بدبي في طليعة المؤسسات العالمية التي تعتمد أفضل أنظمة البيانات الذكية لمنظومة المعلومات والإحصاءات والسجلات الطبية الخاصة بالمرضى وجمهور المتعاملين مع الهيئة والمترددين على مستشفياتها ومراكزها البحثية والطبية، وذلك وفق أعلى درجات الجودة والدقة، وبمعدل أمان للمعلومات والبيانات، يصل إلى نحو 100%.

ويكفل مركز البيانات (TIER 3)، دعم اتخاذ وصناعة القرار في الهيئة، وإتاحة البيانات واستمرارية تدفقها وحمايتها.

%60

أطلقت هيئة الصحة (مركز دبي الدولي للمناظير)، الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.

ويعمل المركز الحاصل على الامتياز من جمعية الجراحين الأميركية على ثلاثة محاور أساسية تتعلق بالجوانب العلاجية والتدريبية والإدارية.

وتنطلق أهمية المركز الذي يأتي ضمن استراتيجية الهيئة، لتطبيق منهج الابتكار في تقديم الخدمات الصحية لمحتاجيها من المرضى وفق ممارسات طبية عالية المستوى من شأنها خفض نسبة المضاعفات الطبية لدى المرضى إلى أكثر من 60% مقارنة مع الجراحة المفتوحة، وتقليل فترة مكوث المريضة داخل المستشفى من (3-5) أيام سابقاً إلى يوم واحد أو أقل بعد تطبيق هذا البرنامج، وتقليل عدد أيام الإجازات المرضية من (4-6) أسابيع سابقاً إلى (2-4) أسابيع حالياً.

ويقدم مستشفى لطيفة الذي يحتضن المركز خدماته على مدار الساعة.

130

حققت هيئة الصحة بدبي خلال عام 2015 العديد من الإنجازات والأهداف .

وأهمها برنامج »سعادة« الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، خلال العام الماضي للتأمين الصحي الخاص بالمواطنين في إمارة دبي والذي يستهدف نحو 130 ألف مواطن في الإمارة.

ويتميز البرنامج بسهولة الوصول إلى الخدمات ذات الجودة العالية والمقدمة عبر سلسلة من الضوابط والمبادرات والأنظمة الذكية وآليات قياس مؤشرات أداء المخرجات الصحية ورضا المستفيدين والكفاءة التشغيلية لأطراف المنظومة التأمينية ومقارنتها بالنتائج العالمية ونشر هذه المؤشرات ليتسنى لأفراد المجتمع الاطلاع عليها بشفافية عالية.

Email