دواء جديد يعيد برمجة جهاز المناعة

ت + ت - الحجم الطبيعي

سمحت السلطات الطبية الأميركية باستخدام أول علاج من نوعه لأحد أنواع سرطان الدم، يعتمد على إعادة تصميم الجهاز المناعي للمرضى حتى يتمكن من مهاجمة الخلايا السرطانية وأطلقت عليه «كيمراية».

وقالت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية FDA، الجهة التنظيمية في الولايات المتحدة والتي أقرت العلاج الجديد، إن قرارها كان لحظة «تاريخية» والعلاج «قد اخترق الآن حدوداً جديدة». ويعمل علاج كيمراية ضد سرطان الدم الليمفاوي الحاد.

وخصصت شركة نوفارتيس الأميركية 475 ألف دولار تكلفة للعلاج الجديد، والذي ساعد في علاج 83 في المائة من الأشخاص من أحد أنواع سرطان الدم. وقال الأطباء في بريطانيا إن الإعلان كان خطوة مثيرة للتقدم نحو الأمام.

والعلاج الجديد «دواء الحياة» مصمم خصيصاً لكل مريض، على عكس العلاجات التقليدية مثل الجراحة أو العلاج الكيميائي. وتقوم التقنية العلاجية الجديدة على استخراج خلايا تي أو التائية من الجهاز المناعي للمريض وإدخال تعديل عليها، لتقوم بالبحث عن السرطان وقتله.

ويتم إعادة الخلايا القاتلة للسرطان إلى جسم المريض وتبدأ في التكاثر بمجرد العثور على أهدافها.

وقال الدكتور سكوت غوتليب، من إدارة الأغذية والأدوية الأميركية: «نحن ندخل حدوداً جديدة في مجال الابتكار الطبي مع القدرة على إعادة برمجة خلايا المريض الخاصة لمهاجمة السرطان الفتاك».

وأضاف «التقنيات الجديدة مثل الجينات والعلاجات الخلوية لديها قدرة على تحويل الطب وإيجاد نقطة تحول في قدرتنا على التعامل وحتى علاج العديد من الأمراض المستعصية».

Email