توفير أول لقاح بالعالم ضد الملاريا في 2018

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه سيتم توفير أول لقاح على مستوى العالم ضد مرض الملاريا في كل من كينيا وملاوي وغانا بداية من العام المقبل.

وقالت ميري هامل، من منسقي برنامج استخدام اللقاح، إن اللقاح الآن خارج المرحلة التجريبية، وإنه قد حصل على رأي علمي إيجابي من هيئة الأدوية الأوروبية.

وتابعت: تم تطوير اللقاح «آر تي إس إس» لحماية الأطفال من أخطر أنواع الملاريا، والذي يسببه طفيل المتصورة المنجلية الذي ينقله البعوض.

وسوف يتم تجريب اللقاح في مناطق منتقاة تختارها الدول الثلاث، والتي تم اختيارها بسبب برامجها واسعة النطاق لمكافحة الملاريا وارتفاع أعداد حالات الإصابة بها.

وقالت هامل إنه سوف يتم إعطاء اللقاح لإجمالي 360 ألف طفل. ويتلقى هؤلاء الأطفال ثلاث جرعات يفصل كل منها عن الأخرى مدة شهر واحد في سن خمسة شهور، وجرعة رابعة عند إتمام العام الثاني.

وأشارت هامل إلى أن اللقاح لا يوفر الحماية الكاملة، ولكن من المتوقع أن يقلل عدد حالات الإصابة بمرض الملاريا، وخطورة الإصابة حال وقوعها. ويهدف البرنامج إلى حماية الأطفال الصغار، وهي الفئة الأكثر تعرضاً للوفاة حال الإصابة بالملاريا، حيث يكتسب البشر مناعة بتقدمهم في السن.

وجاء في بيان لمنظمة الصحة العالمية أنه «سوف يتم تقييم (آر تي إس إس) في إطار البرنامج التجريبي كأداة تكميلية للسيطرة على الملاريا، ربما تتم إضافتها للحزمة الرئيسية للتدابير التي توصي بها منظمة الصحة العالمية للوقاية من الملاريا».

وقالت ماتشيديزو مويتي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا: «سوف تساعدنا المعلومات التي يتم جمعها من خلال البرنامج التجريبي على اتخاذ قرارات حول استخدام هذا اللقاح على نطاق أوسع».

ونقل عن مويتي القول إنه «مع التدابير الحالية الخاصة بالملاريا، يحتمل أن ينقذ هذا اللقاح حياة عشرات الآلاف من سكان أفريقيا».

ومن جانبها، أشارت هامل إلى أن كينيا وملاوي وغانا لديها بنية تحتية للرعاية الصحية كافية لتنفيذ البرنامج التجريبي.

واعترفت بأنه إذا ثبتت جدوى اللقاح وبدأ استخدامه على نطاق واسع في أفريقيا، فإنه من الممكن أن نواجه تحدي حاجة الآباء لإحضار أطفالهم من المناطق النائية إلى مراكز الرعاية الصحية لأخذ الجرعة الرابعة.

Email