مضادات كولسترول تخفّض خطر الإصابة بالجلطة القلبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

ساهم عقار «إفولوكوماب» وهو نوع جديد مكلف جداً من مضادات الكولسترول، في تخفيض خطر الإصابة بجلطات قلبية ودماغية عند الأشخاص الذين يعانون من تصلب الشرايين واستنفدوا كل العلاجات، حسب دراسة سريرية جديدة.

وهي الدراسة الأكثر دقة حتى اليوم التي تجرى حول الآثار العلاجية لدواء «ريباثا» الذي تصنعه مجموعة «أمغين» الأميركية، على هذه الفئة من المرضى المقدر عددهم بنحو 11 مليوناً في أميركا.

وعند المرضى الذين خضعوا لعلاج بـ «ريباثا» خلال 26 شهراً، انخفض خطر الوفاة من جراء جلطات قلبية أو دماغية ودخول المستشفى بسبب ذبحات صدرية أو لإجراء جراحة للشرايين التاجية، بنسبة 15٪ بالمقارنة مع الذين تناولوا دواءً وهمياً.

ولاحظ باحثون من جامعة بنسلفانيا انخفاضاً بنسبة 25٪ في خطر الوفاة من جلطة قلبية أو دماغية خطرة أو احتشاء عضلة القلب بعد السنة الأولى من إطلاق هذه التجربة السريرية التي أجريت بين 2013 و2015 في 49 بلداً وشملت 27564 مريضاً يوازي متوسط عمرهم 63 عاماً، 75٪ منهم من الرجال.وقد تراجع خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب تحديداً بنسبة 27٪، في مقابل 21٪ لخطر الجلطات الدماغية، وفق ما أفاد الباحثون الذين مولت «أمغين» دراستهم السريرية.

Email