دعوة إلى تجنب التوابل أثناء تناول المضادات الحيوية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يتناول معظمنا مضادات حيوية، عندما يتعرض لعدوى، لكن على الرغم من أن هذه الأدوية تحمي من البكتريا، إلا أن لها آثاراً جانبية تبدأ بانتفاخ المعدة، والإسهال أو الإمساك، حتى يصل الأمر إلى استعصاء البكتريا على العلاج، وهي الحالة التي تُعرف باسم البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية.

وصفة

وفي هذا الإطار قال الدكتور علي السيد مدير إدارة الصيدلة في هيئة الصحة في دبي، إن الكائنات الحية الدقيقة أي البكتريا، يكون الدواء مضاداً لها، أي أن المضاد الحيوي لا يعالج الفيروسات، وإنما البكتريا، فمثلاً لا يجدي المضاد الحيوي في علاج فطريات الجلد.

ولفت إلى أن الوصفة الشائعة لتناول المضاد الحيوي هي تناوله مرتين أو 3 مرات في اليوم، وينبغي ألا يقوم المريض بتعديل الوصفة، لأن ذلك يؤثر على عملية الهضم، كما لا يجب التوقف عن تناول المضاد الحيوي إلا بعد انتهاء كل الجرعة الموصوفة من الطبيب، حتى عندما يشعر المريض بتحسن.

البكتريا الصديقة

وأضاف الدكتور علي السيد «يُفضّل عادة تناول المضاد الحيوي بعد الوجبات، لكن في بعض الحالات قد يوصي الطبيب بتناوله قبل الأكل، وفي الحالتين تجنّب تناول البهارات والتوابل الحارة، أثناء فترة تعاطي المضاد الحيوي».

وتابع، يهاجم المضاد الحيوي البكتريا الصديقة التي توجد في الأمعاء، والتي تقوم بدور هام في مساعدة المناعة والهضم، لذا، يجب تناول الأطعمة الغنية بالبكتريا الصديقة (البروبيوتك) مثل اللبن (الزبادي)، لتعويض تأثير المضاد الحيوي. ودعا الدكتور علي السيد إلى ضرورة شرب لترين أو 3 لترات من الماء والسوائل كل يوم، أثناء تناول المضاد الحيوي، لأن جفاف الجسم يزداد عند تناول المضاد الحيوي، كما يساعد الماء على تنظيف الجسم من المواد الكيميائية.

وذكر أنه خلال فترة تناول المضاد الحيوي يفضل أكل الأطعمة سهلة الهضم قليلة الملح، وتجنّب الأكلات الغنية بالزيت، ومن الأفضل تناول وجبات متوسطة وصغيرة الحجم.

Email