دليل الأدوية 2017 يعزز أمن وسلامة المرضى

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدرت هيئة الصحة في دبي، ممثلة بإدارة الصيدلة كتيب دليل الأدوية الخاص لعام 2017، والذي من شأنه أن يعزز أمن وسلامة المرضى.

وأوضح الدكتور علي السيد مدير إدارة الصيدلة في هيئة الصحة في دبي أن الدليل يتميز بتخصيص جزء منفصل لكل دواء متوفر في الهيئة يتضمن الاسم العلمي للدواء، واستخداماته العلاجية، والجرعة المناسبة لكل من البالغين والأطفال، والرمز الالكتروني للدواء في الهيئة، والمستحضرات المتوفرة من هذا الدواء بصيدليات الهيئة، وسعر بيع الوحدة الواحدة للدواء، وشروط وصف الدواء من قبل الأطباء في هيئة الصحة.

وقال الدكتور السيد إن معظم الأدوية التي يستعرضها الدليل آمنة والأدوية ذات الخطورة العالية والكلفة العالية تم تأشيرها بعلامة خاصة. حيث خضعت هذه الأدوية لدراسات تتعلق بتقييم استخدام الدواء، بناء على تعليمات لجنة العلاج والدواء، اضافة إلى تأشير الأدوية المراقبة والمخدرة وذلك لتنبيه الأطباء والصيادلة عند وصفها وصرفها للمرضى.

كما يتميز الدليل بتأشيرة على الأدوية التي يتم طلبها بناء على طلب شراء خاص مما يسهل على الأطباء التعرف على هذه الأدوية والتنسيق مع الصيدلية بخصوص وصفها وصرفها للمرضى المستحقين.

وأشار مدير إدارة خدمات الصيدلة إلى حرص الإدارة على فهرسة وتصنيف الأدوية في الدليل بطريقتين للتسهيل على القارئ والمستخدم من الوصول للمعلومات المطلوبة حيث تمت الفهرسة الأولى بناء على الترتيب الأبجدي للاسم العلمي، والفهرسة الثانية بناء على المجموعة العلاجية التي ينتمي لها الدواء اضافة إلى توفير فهرسة خاصة بالأدوية المستخدمة من قبل إدارة طب الأسنان.

ولفت الدكتور السيد إلى أن الأسماء التجارية التي استخدمت في الدليل في حالة الأدوية المركبة التي يصعب ذكر جميع محتوياتها وذلك تسهيلاً للمستخدم وتفاديا لأي التباس بأسماء الأدوية، مشيرا إلى حرص الإدارة على اصدار هذا الدليل بحجم أصغر نسبياً من الطبعات السابقة رغم الكم الكبير للمعلومات التي يتضمنها بهدف تسهيل تداول هذا الدليل والاستفادة من المعلومات التي يوفرها للفئات المستهدفة.

وقال الدكتور السيد إن إدارة الصيدلة ستوزع الدليل على جميع الإدارات والأقسام الطبية والتمريضية والصيدليات التابعة لهيئة الصحة.

فائدة جمة

وقال الصيدلاني محمد مرتضى إن الكتيب في غاية الأهمية لأنه يوفر كافة المعلومات لهم من ناحية دواعي الاستخدام والجرعات للبالغين والأطفال، وكذلك التداخلات مع الأدوية الأخرى التي يتناولها الشخص.

وأشار إلى أن إدارة الصيدلة في الهيئة تعد من انشط الادارات وتعمل على توفير كافة المعلومات الجديدة المتعلقة بالأدوية للأطباء.

وقال الدكتور محمود مرعشي استشاري أمراض الدم في الهيئة إنه وجد في الدليل معلومات مفيدة جدا تهم كافة أطراف العملية العلاجية فمثلا الكتاب يتيح للطبيب معرفة ما إذا كان الدواء الذي سيكتبه للمريض متوفراً في الهيئة والجرعة المناسبة له بناء على طول ووزن المريض، كما انه يعطي وصفاً دقيقاً لاحتمالات تفاعل الدواء مع الأدوية الأخرى ومضاعفات الدواء والفترة التي يجب أن يأخذها.

Email