أدوية فرط الحركة لا تفيد في أداء الواجبات المدرسية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشارت دراسة أميركية أن منح أطفال يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة منشطات قد لا يساعدهم على الانتهاء من واجباتهم المدرسية أو تحسين درجاتهم. واختبر باحثون تأثير عقاقير التدخل السلوكي على 75 طفلاً شاركوا في برنامج مدرسي صيفي بحضور حصص مدرسية من الساعة الـ 8 صباحاً وحتى الـ 5 مساء لمدة 8 أسابيع.

واختار الباحثون عدداً من الأطفال بشكل عشوائي لتلقي علاج سلوكي يتضمن بطاقات يومية لأداء الأطفال مع تعليم الآباء والأمهات كيفية مساعدة أطفالهم على أداء الواجبات المدرسية أو لتلقي منشطات طويلة المفعول.

وقالت كبيرة الباحثين بريتاني ميريل الباحثة في مركز الأطفال والعائلات بجامعة فلوريدا الدولية في ميامي: «لم تظهر المنشطات طويلة المفعول نجاحاً فيما يتعلق بأداء الواجبات المدرسية رغم إعلان الشركات نجاحها فيما يتعلق بالفترة الزمنية التي يؤدي فيها الطفل واجباته المدرسية». وأضافت: «التدخل السلوكي أكثر فاعلية من المنشطات طويلة المفعول فيما يتعلق بتحسين أداء الواجبات المنزلية لدى الأطفال الذي يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة».

Email