الدكتورة كليثم المزروعي مديرة المركز: حصلنا على اعتماد دولي بنسبة 100 %

«زعبيل الصحي» مرجع عالمي لخدمات الرعاية الأولية

ت + ت - الحجم الطبيعي

لم تمض أربعة أشهر على تشغيله حتى أعلنت مؤسسة (Joint Commission International)، وهي المؤسسة العالمية الرئيسة، والصارمة في منح الاعتمادات الدولية للمنشآت الصحية، أن مركز زعبيل الصحي التابع لهيئة الصحة بدبي، هو المركز الوحيد في العالم الحاصل على الاعتماد الدولي ( JCI ) بنسبة 100%، واصفة المركز بأنه أصبح مرجعاً عالمياً بخدماته وتجهيزاته، كما أصبح مهيئاً لصياغة (استاندر) عالمي للرعاية الصحية الأولية يسجل باسم مدينة دبي.

وكان مركز زعبيل الصحي، وبعد مرور شهرين فقط على تدشينه قد حصل على 6 شهادات أيزو رفيعة المستوى، ضمت شهادات: الأيزو في نظام إدارة الجودة 9001:2015، والأيزو في نظم الإدارة البيئية 14001:2015، وفي نظم إدارة السلامة والصحة المهنية 18001:2007، وفي المسؤولية المجتمعية 26001:2010، و في رضا المتعاملين 10001:2007، إلى جانب شهادة الأيزو في نظام إدارة الشكاوى 10002:2014.

إنجازات

وهذه الإنجازات الاستثنائية، هي ثمار الدعم اللامحدود، الذي تفضلت به حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، حيث وجهت سموها بإنشاء مركز زعبيل الصحي، ليكون واجهة عالمية للصحة، ومزوداً بأرقى التجهيزات، كما تؤكد الدكتورة كليثم المزروعي مديرة المركز في هذا الحوار، الذي أوضحت فيه الكثير من الأمور، من بينها قصة نجاح المركز، وما حققه في وقت قياسي، فإلى نص الحوار:

ما هي أسباب زيارة بولا ديلسون الرئيس التنفيذي للجنة المشتركة للاعتمادات الدولية في مؤسسة (Joint Commission International)، لمركز زعبيل ؟

جاءت بولا ديلسون في الأساس للتعرف إلى مركزنا الصحي، الذي فاق التوقعات بحصوله على نسبة اعتماد دولي غير مسبوقة في العالم، وفي تاريخ المؤسسة، وهي 100 %، ولدى دخولها المركز وقبل التجول فيه، أظهرت بولا ديلسون إعجابها الشديد بالمظهر الحضاري للمركز وتصميمه وطرازه العصري، وبيئة الاستشفاء فيه، وحتى الخدمات البسيطة المحيطة بالمركز، التي تم استحداثها لخدمة المتعاملين.

أما تفاصيل الجولة، فقد نقلت بولا ديلسون تقدير مؤسسة (Joint Commission International)، لهيئة الصحة بدبي، وتقديرها كذلك لجميع العاملين في مركز زعبيل الصحي، لهذا الإنجاز، وأكدت ضرورة الحفاظ على التميز، الذي وصفته بغير المسبوق، والذي يمثل - كما أعلنت- مقدمة مهمة ستعمل عليها المؤسسة بالتعاون مع الهيئة، للوصول بالمركز إلى أن يكون ( استاندر) عالمي لبعض الخدمات الطبية، التي سيتم وضع مؤشرات تقييم لها باسم دبي، وهذا بالفعل مصدر فخر لنا واعتزاز.

والشيء اللافت في زيارة بولا ديلسون هو تأكيدها أن نوعية التجهيزات الطبية التي اطلعت عليها، لم تجد لها مثيلاً في العديد من المنشآت الصحية ببعض الدول المتقدمة، وهذا ما كان مثار دهشتها.

مظهر حضاري

الإنجازات التي حققها المركز في وقت قياسي، لم تتوقف على المظهر الحضاري والعصري للمركز، فهناك تقييم دقيق تم لنوعية الخدمات المتوفرة.. هل لكم أن تحدثونا عنها ؟

يتميز مركز زعبيل بعيادات طب الأسرة، التي تضم ثلاث غرف استشارة، إضافة إلى عيادة السكري المجهزة بأحدث تقنيات فحوصات شبكية العين، كما تضم غرفة العلاج والملاحظة المجهزة بستة أسرة مزودة بأجهزة مراقبة المؤشرات الحيوية، وأفضل الأجهزة التشخيصية والوسائل والأدوات العلاجية، إضافة إلى غرفة العناية العاجلة للحالات الحرجة التي تحتاج إلى التدخل السريع، والمتصلة مباشرة بنقطة الإسعاف الملحقة بالمركز.

إلى جانب ذلك يقدم المركز حزمة من الخدمات النوعية داخل قسم الأمومة وصحة الطفل، الذي يضم غرفتي تطعيم، وغرفة استشارة طبيب أطفال، وغرفتي استشارة صحة الحمل، ويعزز هذه الخدمات أجهزة التصوير بالموجات فوق الصوتية المتطورة (ultrasound )، وأجهزة قياس الجنين، إضافة إلى التجهيزات فائقة المستوى التي يضمها قسم الأشعة، الذي تم تزويده بمجموعة من التقنيات الأكثر تقدماً، من أجهزة تصوير الثدي بالأشعة ( mammography )، والتصوير بالموجات فوق الصوتية (ultrasound )، والتصوير بالأشعة السينية ( x-ray )، إلى جانب قسم المختبر، وهو يضم جملة من التجهيزات الحديثة في الكيمياء الحيوية (biochemistry ) وأمراض الدم ( Hematology )، وتحليل فيتامين د، وجميع أنواع التحاليل الأخرى.

هل تنحصر خدمات المركز في طب الأسرة والأمومة والطفولة وفقط؟

بالطبع لا، فلدينا مجموعة من الخدمات المتكاملة، والمركز هنا يخدم نطاق منطقة زعبيل، ويستهدف 41 ألف من القاطنين، لذلك تتسع خدمات المركز لتشمل مجموعة العيادات التخصصية (الأنف والأذن والحنجرة، والعيون وفحص النظر، والتغذية العلاجية)، التي يقوم عليها نخبة من الأطباء والمتخصصين، والمزودة بتجهيزات متطورة للتشخيص المبكر والعلاج، وقسم اللياقة الطبية، الذي يضم غرفتين لسحب عينات الدم، وغرفة أشعة، وغرفة أخرى للتطعيم ويمتاز قسم اللياقة الطبية، بمجموعة من الخدمات المستقلة الخاصة بفحوصات الإقامة الجديدة وتجديد الإقامة لخدم المنازل.

تكامل في الخدمات وتعاون مع مستشفيات الهيئة

- قالت الدكتورة كليثم المزروعي إن مركز زعبيل هو أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لهيئة الصحة بدبي، وهناك تكامل في خدماته وتعاون مع جميع مستشفيات الهيئة، وتبقى مهامه الرئيسة في نطاقه الجغرافي وحدود دوره، والمسألة ليست أن يتحول المركز إلى مستشفى، طالما أن لدينا مستشفيات تقوم بواجبها ومسؤولياتها، وليس التحول هدفنا، فالتركيز على نوعية الخدمة ودرجة جودتها، وهذا هو الأهم.

وأضافت:"لدينا فريق مؤهل وفق أعلى المستويات والمعايير المعمول بها في شأن خدمة المتعاملين، والفريق مدرب على حسن الاستقبال والضيافة والتجاوب، واتخاذ كل ما يلزم لراحة المتعامل وإسعاده، وقد انعكس هذا على رضا وثقة المتعاملين بنسبة 100% حسب الإحصاءات والاستطلاعات الرسمية لعام 2016، وهذا ما يحفزنا دائماً على تقديم المزيد من الخدمات في حدود مساحة المركز وطبيعة عمله واختصاصه".

إسعاد العاملين

أكدت الدكتورة كليثم المزروعي أن هناك اهتماماً بالغاً بإسعاد العاملين وتوفير سبل الراحة لهم، وإلى جانب بيئة العمل المميزة، التي يتسم بها مركز زعبيل، هناك مساحات لأخذ قسط من الراحة، وممارسة بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة، التي تجدد نشاط العاملين في المركز، حيث إن الجميع يتفانى في عمله وفي خدمة المجتمع، وله أن يجد ما يشعره بالراحة.

Email