جاسم بن كلبان مدير الفعاليات الطبية الخارجية في هيئة الصحة بدبي:

استعدادات طبية عالية المستوى لـ«إكسبو 2020»

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبنت هيئة الصحة بدبي منهجية جديدة لتواجدها في الأنشطة والفعاليات والمنتديات المحلية والعالمية، التي تنظمها مدينة دبي، وتشارك فيها لتوفير أفضل مستويات الرعاية الصحية، للمشاركين في الفعاليات المختلفة، التي تتطلب الدعم الطبي، وتعتمد الهيئة في منهجيتها الأكثر تطوراً على فريق طبي وإداري محترف، إلى جانب مجموعة من التجهيزات الطبية فائقة المستوى، سواء المتنقلة أو الثابتة في مستشفياتها ومراكزها الصحية المنتشرة في ربوع دبي.

هذا ما قاله جاسم بن كلبان مدير الفعاليات الطبية الخارجية في هيئة الصحة بدبي، في هذا الحوار، الذي استهله بالإجابة عن سؤالنا المحوري، وهو:

مدى استعدادات هيئة الصحة للحدث العالمي الأكبر ( إكسبو 2020 دبي ) ؟

هيئة الصحة بدأت الاستعداد لاستضافة دبي وتنظيمها لـ ( إكسبو 2020 دبي )، بشكل مبكر، حيث قامت الهيئة بابتعاث فريق متخصص لمعرض (إكسبو ميلانو 2015 )، وكان للهيئة حضورها القوي، حيث اطلع الفريق على مختلف الأجنحة المشاركة في هذا الحدث العالمي، وما يتصل به من قواعد صحية وعوامل السلامة المتوفرة، وتعرف إلى مجمل الخدمات الطبية المتاحة في إكسبو ميلانو، وسبل الوقاية والعلاج، وأنظمة التدخل السريع في الحالات الطارئة، إلى جانب التجهيزات المتاحة، وخطة الجهات الصحية المسؤولة لاستقبال وفود الدول المشاركة والزائرين، وحزمة الإجراء التي تم اتخاذها من أجل توفير أجواء صحية سليمة.

في المقابل، وخلال تفقده لأجنحة الدول المشاركة، واستثماراً للنجاح اللافت الذي حققه جناح الدولة في ميلانو، حرص فريق الهيئة على تقديم صورة واضحة عن الأجواء الصحية التي تتسم بها دولة الإمارات بشكل عام ودبي على وجه الخصوص، ومستوى المنشآت الصحية الراقية والتجهيزات، التي يقوم عليها نخب من الطواقم الطبية، التي تمهد بدورها لمستقبل أفضل للسياحة العلاجية في دبي.

وقدم الفريق كذلك شرحاً وافياً عن خريطة المنشآت الصحية الحكومية والخاصة في دبي، ودرجة الجودة التي تتسم بها الخدمات الطبية، وسائر الممارسات الصحية الأخرى، وإمكانيات الإمارة الوقائية والعلاجية، التي تعد جزءاً أصيلاً من الاستعدادات والتحضيرات الجارية للحدث الدولي (إكسبو 2020 دبي ).

هذه خطوة مميزة على طريق الاستعداد.. لكن أين وصلت أعمال التحضير لـ ( إكسبو دبي )؟

أعمال التحضير جارية الآن على قدم وساق، وأود التنويه، بأن استعدادات الهيئة يتم تنفيذها على أعلى مستوى، حيث إن هناك لجنة عليا يترأسها معالي حميد محمد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي، وتضم اللجنة في عضويتها مجموعة من المسؤولين التنفيذيين، إلى جانب فريق عمل متخصص لإنجاز التحضيرات المطلوبة والإشراف عليها ومتابعتها لحظة بلحظة.

ما طبيعة مهام اللجنة العليا وأهدافها؟

اللجنة العليا معنية باعتماد خطة تغطية الحدث نفسه، وضمان الجاهزية القصوى في جميع المرافق والمنشآت الصحية، وفي موقع الحدث العالمي نفسه، بما يمكن من تقديم خدمات رعاية وعناية صحية عالية الجودة، كما تختص اللجنة بضمان التغطية المتكاملة بالخدمات الصحية، وتوفير العيادات اللازمة في مناطق مختلفة، داخل موقع إكسبو، فضلاً عن اختصاص اللجنة بإعداد خطط الطوارئ والتدخل الطبي السريع في أية ظروف.

ماذا عن فريق العمل المتخصص، ما هو دوره؟

الفريق يضم نخبة من أطباء الهيئة وإدارييها، ومن مهامه: تحديد واعتماد أدوار واختصاصات جميع القطاعات الصحية، وتعزيز التعاون بين هذه القطاعات، بما يسهل ويمكن هيئة الصحة بدبي، من القيام بمسؤولياتها في الحدث العالمي المهم.

إلى جانب أعمال التحضيرات الجارية الآن لـ ( إكسبو دبي 2020 )، نود التعرف إلى استعداداتكم المتصلة بسائر الفعاليات والمنتديات، سواء المحلية أو العالمية، التي تنظمها وتشهدها دبي؟

لكل حدث استعداداته وخطته وتجهيزاته، وهذا الأسلوب هو ما نعمل به لتوفير الرعاية الصحية المطلوبة، لجميع الفعاليات المحلية والدولية، وفي ومختلف المجالات ( الاقتصادية والعلمية والثقافية والرياضية والترفيهية )، من دون التفرقة بين حدث وآخر، فما تنظمه إمارة دبي من أحداث وأنشطة، هو في الأصل بالغ الأهمية، ويستوجب استعدادات مكثفة وعالية المستوى، ولدى الهيئة فريق محترف من الأطباء، تدعم جهوده عيادات ومراكز صحية متنقلة، مزودة بتجهيزات ومستلزمات طبية متقدمة، للتدخل الطبي السريع، منها أجهزة حديثة لقياس مستويات السكري وضغط الدم ورسم القلب، وتقديم الإسعافات اللازمة، إلى جانب صيدلية متنقلة لتوفير الأدوية للحالات الطارئة، في الوقت نفسه، هناك استعدادات إضافية في المستشفيات (راشد ودبي ولطيفة)، لاستقبال أية حالة تستدعي نقلها إلى أي من الأقسام الطبية المتخصصة، حيث يؤدي نخبة من أكفأ أطباء الهيئة رسالتهم ومسؤولياتهم للتدخل السريع في أية ظروف طارئة ولا سيما في مركز الاصابات والحوادث في مستشفى راشد الذي يقدم مجموعة من الخدمات المتطورة.

كيف يتم التخطيط لاستقبال الأحداث المهمة، وتعزيزها طبياً؟

يتم التعرف إلى زمن ومكان الحدث، وحجمه، وأعداد المشاركين، وما إذا كان الحدث محلي أو عالمي، ومن ثم تحديد أعداد الفريق الطبي بمساعديه، ومكان التواجد ومستوى التجهيزات المطلوبة، وأود الإشارة هنا إلى أن الرعاية الصحية التي توفرها الهيئة للمنتديات والأنشطة، بمختلف أنواعها، تمتد إلى أماكن تواجد المشاركين من ضيوف الدولة، أي أن خدمات الهيئة الصحية، لا تنحصر في موقع المؤتمر أو الحدث، وهذا واجبنا ومسؤوليتنا، التي نعمل على إتمامها على الوجه المرجو.

أود الإشارة أيضاً إلى أن طبيعة الحدث وحجمه، تحدد فترة الاستعداد، فهناك أحداث تتطلب التحضير لها لمدة سنة، وهناك 20 يوماً وهناك أسبوعاً.

ما هي الأحداث الكبرى التي تستعدون لها بشكل مكثف، وعددها سنوياً؟

بالنسبة للعدد فهو متغير ويتراوح بين 50 إلى 58 فعالية، أما الأحداث الكبرى، فهي كثيرة، وذلك لما تتمتع به مدينة دبي من مكانة عالمية جعلتها نقطة جذب قوية للمنتديات والمؤتمرات والمنافسات المتنوعة، ومثالاً على ذلك: القمة العالمية للحومات، ومعرض دبي الدولي للطيران، وكأس دبي العالمي للخيول، والبطولات الرياضية المختلفة. والمنتديات الاقتصادية.

تحدثتم عن التنسيق الجاري بينكم وبين الشركاء الاستراتيجيين، فكيف يتم ذلك على وجه التحديد؟ وما هو مستوى التنسيق؟

التنسيق يتم من خلال لجنة تأمين الفعاليات في دبي، وهي تضم العديد من الدوائر الحكومية، ومنها هيئة الصحة بدبي، حيث تتحدد الأدوار والمهام، لكل فعالية، على مستوى اللجنة، ومنها إلى اللجنة المعنية في الهيئة، والخاصة بتنظيم الفعاليات الطبية الخارجية، أي أن هناك تخطيطاً استراتيجياً مشتركاً مع الدوائر المعنية، وتخطيطاً آخر لأعمال وإجراءات التنفيذ على مستوى «صحة دبي».

أجندة

قال جاسم بن كلبان إن هيئة الصحة في دبي لديهاأجندة للسفر، والاطلاع على مختلف المنتديات والمؤتمرات خارج الدولة، وذلك يأتي ضمن برنامج التعرف إلى تجارب المدن الكبرى والعواصم واكتساب الخبرات الجديدة، المتصلة بتأمين وتوفير الخدمات الطبية، للأحداث المتنوعة، وهذا مفيد جداً لفريق العمل ولجنة الفعاليات الطبية الخارجية.

Email