رئيس مركز دبي لدم الحبل السري والأبحاث بالإنابة:

الخلايا الجذعية تعالج أكثر من 80 مرضاً

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعد الخلايا الجذعية التي يتم تجميعها من دم الحبل السري خلايا بنوية لها القدرة على التبلور والتحول إلى خلايا عدة متخصصة، وفي أواخر القرن الماضي اكتشف العلماء أن دم الحبل السري يمكن أن يوفر نفس النوع من الخلايا الجذعية التي تكون الدم وينتجها النخاع العظمي، وتعالج الخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السري أكثر من 80 مرضاً من أمراض الدم الوراثية.

ولكون مدينة دبي، ممثلة في هيئة الصحة بدبي، سباقة وتبادر للأخذ بكل ما هو جديد في عالم الاكتشافات الطبية الحديثة، قامت بتأسيس «مركز دبي لدم الحبل السري والأبحاث»، والذي يعد المركز الأول والوحيد من نوعه في المنطقة، الذي يعمل على جمع ومعالجة وتخزين دم الحبل السري والخلايا الجذعية، وفق أرقى المعايير والأصول الطبية المعمول بها عالمياً.

كما أكد ذلك الدكتور حسين السمت استشاري علم الميكروبات، مساعد مدير إدارة المختبرات وعلم الوراثة، ورئيس مركز دبي لدم الحبل السري والأبحاث بالإنابة بهيئة الصحة، في حوارنا معه.

موضوع دم الحبل السري شائك إلى حد ما، فما هو الدور الذي يقوم به المركز لنشر ثقافة تخزين الخلايا الجذعية وإقناع أفراد المجتمع بأهمية هذه الخطوة؟

المركز يقوم بجهود مضنية لتوعية وتثقيف الأمهات بأهمية الخلايا المستخلصة من دم الحبل السري ودورها في علاج العديد من أمراض الدم حيث تمكن المركز خلال العام الماضي من تثقيف أكثر من 1500 من الأمهات الحوامل في مستشفيات هيئة الصحة بدبي، كما قام المركز كذلك بتنظيم 13 ورشة عمل للأطباء والممرضات بمستشفيات الهيئة لتعريفهم بالطرق الصحيحة لجمع عينات دم الحبل السري.

 

جهود

وما الذي أسفرت عنه هذه الجهود. ما هو المردود الحقيقي لها؟

جهود المركز لا تتوقف، فمنذ تأسيسه في عام 2006، أخذت إدارة المركز على عاتقها مسؤولية تنمية الوعي العام بأهمية تجميع دم الحبل السري، وطوال السنوات الماضية، لاحظ المركز استجابة واسعة لدعواته، حيث تمكن منذ تأسيسه حتى الآن من تخزين أكثر من 5500 وحدة من الخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السري للمواليد الجدد من مختلف المستشفيات، استفاد منها حتى الآن (15) حالة مرضية معظمها من أطفال مرضى الثلاسيميا وأمراض دم وراثية أخرى ومرض بُياض الدم (اللوكيميا).

وبطبيعة الحال، كلما زاد إدراك المجتمع بأهمية الخلايا الجذعية وجدوى عملية تخزينه، كلما زاد عدد الوحدات المخزنة من دم الحبل السري مما يؤدي بدوره إلى اتساع نطاق المرضى المستفيدين من هذه الوحدات في العلاج.

ما تذكرونه يشير إلى محدودية الأمراض التي يمكن علاجها عن طريق دم الحبل السري، فما تعليقكم؟

لكون الثلاسيميا من الأمراض الموجودة لدينا، فهنا تكمن الحاجة إلى إيجاد حلول عبر زراعة الخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السري.

ولكننا نستطيع التأكيد أن الخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السري حاليا يمكنها معالجة أكثر من (80) مرضا من أمراض الدم الوراثية. ناهيكم عن أن هناك العديد من الأمراض الأخرى قيد الأبحاث لحين إدراج الخلايا الجذعية كعلاج فعلي لها.

هل هذا يعني أنه يمكن استخدام دم الحبل السري لعلاج أي مريض؟

بالطبع لا. هناك قيود صارمة فيما يتعلق بمتطلبات التوافق النسيجي بين المتبرع والمريض. لهذا السبب، فإن المركز يقوم بالعديد من الاختبارات النسيجية، لضمان التوافق بين خلايا المتبرع والمتبرع له.

كيف تتم عملية استخلاص الخلايا الجذعية، وهل هناك معايير أمان لعملية الاستخلاص والحفظ؟

«مركز دبي لدم الحبل السري والأبحاث» يمتلك إمكانيات هائلة، من خلال مختبراته المتطورة والمتخصصة.

حيث يقوم باستقبال وحدات دم الحبل السري والتأكد من بيانات وهوية المتبرع قبل البت بمعالجة واستخلاص الخلايا الجذعية، وذلك تحت ظروف معقمة، ثم يتم تخزين وحدات الخلايا الجذعية وتجميدها تدريجياً تمهيداً لحفظها في حاويات النيتروجين المسال المخصصة لهذا الغرض في درجة حرارة (196-) درجة مئوية.

وبالنسبة لمعايير وشروط تخزين الخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السري، فالمركز يراعي جودة وسلامة العينة من حيث الكمية والنوعية وخلوها من أي من الأمراض المعدية.

التسجيل متاح

هل باب التخزين مفتوح لجميع الناس لمن يرغب؟

التسجيل متاح لجميع الراغبين بالاحتفاظ الخاص أو التبرع العام بدم الحبل السري. وينصح بشدة للأمهات التي لديها تاريخ عائلي من أمراض وراثية أو لديها أطفال يعانون من الأمراض التي يمكن علاجها عن طريق زرع الخلايا الجذعية، لتخزين دم الحبل السري من المواليد الجدد، لوجود احتمال قوي لاستخدامها فيما بعد من قبل أحد الأشقاء. من ناحية أخرى، كما ننصح الأمهات من المتميزات بتاريخ عائلي صحي، أن يتبرعن، لأن في تبرعهن إنقاذ لحياة مريض.

كيف تتم عملية التسجيل للاحتفاظ أوالتبرع بدم الحبل السري وهل هناك آليات للتعامل مع المستشفيات الحكومية الأخرى والخاصة في الدولة وهل تقومون أيضا بالتخزين للراغبين من خارج الدولة؟

على الأم الراغبة بالتسجيل في أحد خدمات المركز (الاحتفاظ الخاص أو التبرع العام) بزيارة مركز دبي لدم الحبل السري والأبحاث لإتمام إجراءات التسجيل بما فيها توقيع العقد حسب نوع البنك سواء العام أو الخاص، وسرد التاريخ الطبي الأسري للتأكد من أهلية الأم الحامل للانخراط ببرنامج تخزين وحدة دم الحبل السري.

وعند سداد الرسوم المعنية لتسجيل وحدات الاحتفاظ الخاص (أما التبرع العام فهو مجاني للجميع) يسلم الأهل عدة تجميع وحدة دم الحبل السري لاستخدامها إبان الولادة.

رسوم

هل هناك رسوم معينة يدفعها الراغبون في تخزين دم الحبل السري، وهل الباب مفتوح أما المواطنين والمقيمين، وكم تبلغ الطاقة الاستيعابية للتخزين لديكم؟

كما ذكرنا سابقاً بأن هناك رسوما في حال الاحتفاظ الخاص وليس في حال التبرع العام.

حيث تبلغ قيمة الاحتفاظ الخاص لجميع المسجلين لدى المركز (9000 درهم) وهو شامل لرسوم التسجيل والتخزين سوياً وهو مستوجب الدفع وقت التسجيل. وفيما لو تم طلب العينة للزراعة يستوجب دفع مبلغ (2000 درهم) لرسوم فحص التطابق النسيجي بين وحدة دم الحبل السري والمريض.

سرية تامة

ماذا عن خصوصية عملية التبرع الخاص أو العام؟

يتم التعامل مع جميع المعلومات والبيانات بسرية تامة.

ذكرتم أن المركز هو الأول من نوعه والوحيد على مستوى المنطقة. هل يعني ذلك أن المستفيدين من خدمات المركز قد يكونون من خارج الدولة؟

تمتد خدمات المركز إلى خارج الدولة. حيث يتواجد لدينا العشرات من الوحدات المستقدمة من خارج الدولة خاصة من دول الجوار.

Email