مديرة إدارة التنظيم الصحي في «صحة دبي»:

مناخ الاستثمار في دبي من الأقوى عالمياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

أكدت الدكتورة ليلى المرزوقي مدير إدارة التنظيم الصحي في هيئة الصحة في دبي أن الهيئة تدرك حجم التحديات التي تواجهها كونها المسؤولة عن القطاع الصحي في واحدة من أسرع المدن نمواً وازدهاراً، موضحة أن مناخ الاستثمار في دبي من أقوى الأنظمة العالمية بشكل عام، كما أن دبي تتميز بالاستقرار ومقومات الأمن والأمان وتوفر البنية التحتية القوية والشفافية في اللوائح التنظيمية والسياسات التي تضمن سهولة الحصول على المعلومات كما أن زيادة الطلب على خدمات القطاع الصحي واضحة من خلال دراسة السعة السريرية التي انتهت منها هيئة الصحة بدبي وتم الإعلان عنها في 2015 والتي أوضحت التخصصات التي تحتاج الإمارة للاستثمار فيها، فضلاً عن ازدياد عدد التراخيص الممنوحة سنويا في دبي بشكل مطرد، التي تبدو واضحة من خلال الاعداد المتزايدة للقوى العاملة في القطاع الصحي، والتي يصاحبها زيادة متواصلة في الطلب على الخدمات الصحية.

وقالت المرزوقي في حوار صحفي إن الهيئة ستطرح خلال مشاركتها في معرض ومؤتمر الصحة العربي ملامح توجهاتها المستقبلية المستندة إلى تطوير حزمة النظم الصحية واللوائح التي تمهد لاستقطاب المزيد من رواد السياحة العلاجية، إلى جانب تعزيز أهدافها وأهداف القطاع الصحي الخاص، الذي تعده شريكاً استراتيجياً لها.. ليس هذا فحسب بل من المنتظر أن تكشف الهيئة كذلك عن حزمة من المبادرات المبتكرة والخدمات والتطبيقات الذكية، التي تشير إلى بدء الهيئة مرحلة التنافسية العالمية.

تطورات

س: زيادة الطلب على الخدمات الصحية والتطورات التي تشهدها دبي.. ألا يدفع ذلك لتوثيق الشراكة بين القطاع الصحي (الحكومي والخاص)؟

ج: نعم، وهذا ما تعمل عليه هيئة الصحة بدبي من خلال استحداث منهجية مطورة لاستثمارات القطاع الصحي لإمارة دبي بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين للهيئة من القطاعين العام والخاص والتي ستكون مبنية على المحاور الرئيسية التالية:

1 - الجذب: ويعمل على استقطاب الاستثمارات الأجنبية والمحلية في القطاع الصحي وتوجيهها عن طريق تهيئة المناخ الاستثماري المناسب وذلك بتوفير معلومات وبيانات دقيقة عن القطاع الصحي، والترويج لجذب الاستثمار بما ينسجم والسياسات التنموية للإمارة والذي تدعمه استراتيجية السياحة العلاجية.

2 – التوجيه: وغرضه توجيه الاستثمار في الخدمات الصحية والتخصصات ذات الأولوية لسد الفجوات وتقليلها خلال السنوات القادمة وذلك حسب دراسة السعة السريرية والإحصائيات والبيانات المتوفرة.

3 - الدعم والتنظيم: العمل على وضع خطة استراتيجية لتحديد احتياجات الإمارة من الخدمات الصحية بالقطاعين العام والخاص واستحداث منظومة متكاملة لجذب وتنظيم الاستثمار الصحي في امارة دبي وتطوير تشريعات الاستثمار الصحي.

4 – الإبداع: وغرضه استحداث برامج ذكية لتوفير المعلومات والبيانات للمستثمرين وتسهيل الاجراءات وتسريعها عن طريق الأنظمة الالكترونية الحديثة والنافذة الواحدة وتشجيع انشاء مراكز التميز الاكلينيكية.

5 – الاستدامة: وتتم من خلال تطوير مشاريع طويلة الأمد ومستدامة وقابلة للتوسع لحل ومواجهة الفجوات في الخدمات الصحية الحالية والمستقبلية وتوفير بيئة امنة للمستثمرين في القطاع الصحي.

توجهات مستقبلية

س: هل ستكون هذه التوجهات المستقبلية واضحة للمشاركين في معرض ومؤتمر الصحة العربي، سواء كانوا من المستثمرين داخل الدولة أو خارجها؟

ج: الهيئة أولت هذا الجانب جل اهتمامها، ممثلة في إدارة التنظيم الصحي، حيث انتهت مؤخراً من حزمة متقدمة للوائح والنظم، وبالتحديد هناك 9 لوائح جديدة سيتم الكشف عن تفاصيلها في معرض ومؤتمر الصحة العربي، وهي تشمل: لوائح تنظيمية لممارسة المهن الطبية وتنظيم عمل المنشآت الصحية. حيث ستعمل هذه اللوائح على تشجيع مناخ الاستثمار والتنافسية المبني على الأسس العلمية في القطاع الصحي بالإمارة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن بعض هذه اللوائح التنظيمية ستكون الأولى من نوعها بمنطقة الشرق الأوسط، وستحدد هذه اللوائح إجراءات تقديم الطلب والحصول على الموافقات المطلوبة لترخيص الخدمة، والمتطلبات الهندسية للمنشأة إضافة إلى معلومات تفصيلية عن آليات تقديم الخدمة الطبية بشكل يضمن جودتها وسلامة المرضى.

لوائح جديدة

س: ذكرتم أن هناك 9 لوائح جديدة سيتم الكشف عن تفاصيلها في المعرض.. هل لكم أن تحددوها بالضبط ؟

ج: بالفعل هناك 9 لوائح تنظيمية متطورة، وهي تشمل:

* اللوائح التنظيمية لخدمات علاج الأورام.

* اللوائح التنظيمية لخدمة العلاج بالأوكسجين المضغوط.

* اللوائح التنظيمية لخدمات زراعة الشعر.

* المعايير التنظيمية لخدمة مختبر النوم.

* المعايير التنظيمية للمعالجة المائية للقولون.

* نطاق الممارسة والمسؤوليات الاكلينيكية لمهنة طب النساء والولادة.

* نطاق الممارسة والمسؤوليات الاكلينيكية لمهنة طب الاسرة.

* نطاق الممارسة والمسؤوليات الاكلينيكية لمهنة الطبيب العام.

* المعايير التنظيمية لإزالة الشعر بالليزر.

فرصة مهمة

س: نرى أن معرض ومؤتمر الصحة العربي، يعد فرصة مهمة لهيئة الصحة بدبي، وخاصة للكشف عن حزمة التسهيلات التي تعكس المناخ الاستثماري الإيجابي الذي يميز هذا القطاع الحيوي.. فما رأيكم ؟

ج: نعم.. معرض ومؤتمر الصحة العربي، هو فرصة لجميع المؤسسات والهيئات والشركات من داخل الدولة وخارجها، والمعرض في حد ذاته يعكس صورة مشرقة للتعاون بين القطاعات واستثمارات القطاعين العام والخاص بما يدفع مسيرة تنمية قطاع الصحة بوجه عام، ويزيد من فرص الوصول إلى الرعاية الصحية المتكاملة وعالية الجودة. إلى جانب ذلك تسعى الهيئة وباهتمام بالغ للتواصل مع الجمهور للتعريف بمجمل خدماتها وتطبيقاتها الذكية، وسبل الوصول إليها والاستفادة منها.

«شريان» المشروع الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط

ــ  يعد مشروع "شريان" أحد أهم الثمار التي أنتجتها هيئة الصحة بدبي ممثلة في إدارة التنظيم الصحي.

ــ حصد مشروع «شريان» فئة أفضل شراكـة مع الجمهور في جائزة حمدان بـن محمـد للحكومـة الذكيـة – 2015.

ــ نظام إلكتروني متكامل، يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط للتراخيص الطبية.

ــ اعتمد على الجهود الذاتية والموارد الداخلية لهيئة الصحة.

ــ شمولية تسجيل وترخيص المهنيين الصحيين والمنشآت الصحية بشكل كامل ومتكامل.

ــ يقدم 25 خدمة إلكترونية رئيسية 18 خدمة للمنشآت الصحية و 8 خدمات للمهنيين الصحيين.

ــ يوفر طلبات من مختلف دول العالم بمعدل 400-300 طلب يومياً وأكثر.

ــ يستطيع الموظف مراجعة 25-30 طلباً يوميـاً، لتقييم الشهادات.

ــ الرد الإلكتروني على العميل وإخباره بحالة ووضع الطلب وإكمال الإجراءات بشكل سريع.

ــ يوفر البرنامج متابعة كفاءة وجودة الموظفين وتقييم آدائهم من خلال التعامل مع الطلب وإسعـاد المتعامـل.

ــ من خلال شبكة الامتحانات الدولية يوفر تغطية واسعة حول العالم لتقديم الامتحانات إلكترونياً عبر نظام مركز بروميترك.

ــ برنامج شريان يعد من أهم مقومات توفير البنية التحتية المطلوبة لتشجيع عملية الاستثمار.

ــ توحيد ترخيــص المهنييــن الصحييــن في إمارة دبــي وزيادة كبيــرة فــي عائــدات إدارة التنظيـم الصحــي.

ــ مرتبط مع الإجازات المرضية ونظام التفتيش على المنشآت الصحية وتسجيل المخالفات.

ــ الربط مع النظام الإلكتروني الإحصائي لجمع البيانات عن القطاع ومركز الاتصال في الهيئة.

دليل الحقوق

قالت الدكتورة ليلى المرزوقي إن لدى هيئة الصحة ميثاقاً معتمداً لحقوق المرضى ومسؤولياتهم، وإن جميع المنشآت الصحية المرخصة ملزمة بعرض الميثاق في صالات الاستقبال أو الانتظار، وتحتوي وثيقة حقوق المرضى وعائلاتهم على 27 نقطة منها الحصول على معلومات شاملة عن التشخيص مع المقترحات العلاجية للمرض، الحصول على مترجم إن كانت هناك عوائق لغويةٌ تمنع المريض من فهم تفاصيل حالته الصحية، إعطاء موافقة كتابية قبل أي تدخل جراحي أو إجراء طبي مثل المنظار أو التخدير أو نقل الدم، المشاركة في اتخاذ القرارات الخاصة بالرعاية الصحية للمريض والمشاركة في اختيار فريق العلاج.

Email