سلوفاكيا..300 قلعة تاريخية تروي تاريخ البلاد

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

سلوفاكيا.. قلب أوروبا ومحميتها الطبيعية، بلاد الينابيع الحارة والقلاع التاريخية التي تحكي قصة مسيرة شعب من خلال 300 قلعة منتشرة في مختلف أنحاء سلوفاكيا التي شيدت فوق الينابيع والعيون الحارة.

وخلال جولة صحافية شاركت بها «البيان» مع وفد إعلامي إماراتي بدعوة من هيئة السياحة السلوفاكية وشركة فلاي دبي وبتنظيم من شركة آيريس ميديا تنقلت في مختلف أنحاء سلوفاكيا التي تتميز بطبيعتها الخلابة، ومناخها الجيد، لا سيما وهي تعتبر مقصداً للسياحة العلاجية الأهم على مستوى أوروبا والتي بدأت فيها قبل 300 عام وتحديدا منذ عام 1711، لتصبح مصدراً رئيسياً للدخل القومي، إذ تنتشر الينابيع والعيون الحارة وبنيت فوقها المنتجعات والمصحات العلاجية والفنادق.

براتيسلافا

انطلقت الرحلة من العاصمة براتيسلافا الواقعة على ضفاف نهر الدانوب، حيث سنحت الفرصة للاطلاع على أشهر معالمها السياحية في العاصمة كقلعتها الشهيرة والجسر المعلق إضافة إلى البرج المائل، وتتميز المنطقة بأبنيتها الأثرية كدار الأوبرا الأثرية، إضافة إلى العديد من المجمعات التجارية ومراكز التسوق والمطاعم.

بيشتني

كانت بلدة بيشتني هي الوجهة التالية فهي تبعد عن براتسلافا حوالي 85 كم، ولا يتجاوز عدد سكانها 30 ألف نسمة وتقع على نهر الفاه أحد أهم أنهار سلوفاكيا. وتشتهر هذه البلدة بمصحاتها منذ عام 1549، ويزورها سنوياً أكثر من 10 آلاف سائح ألماني، والكثير من المرضى العرب، وتشتهر بنصب تذكاري لشخص يكسر عكازه والذي اتخذ أيضاً شعاراً لهذه البلدة، الذي تتميز بالطبيعة وينابيع المياه الكبريتية المعدنية الحارة، وتنفرد عن مصحات العالم بالطين الكبريتي العلاجي والذي يستخرج من باطن الأرض ويتميز بخواص علاجية.

وهي متخصصة في العلاج الطبيعي والتأهيلي لمن يعانون من أمراض الروماتيزم وأمراض الجهاز الحركي وآلام المفاصل وبعض أمراض العمود الفقري والحالات الناجمة عن الحوادث وحالات ما بعد الجلطات الدماغية.

وتعتمد العلاجات على مصادر الطبيعة كالمياه المعدنية الحارة، والمياه الكبريتية الحارة، والمياه المالحة الحارة، والطين الحار، إضافة إلى أقسام متخصصة بالعلاج الطبيعي الذي تتوفر به أجهزة متطورة وحديثة والتي تشمل أجهزة العلاج المغناطيسي والعلاج الكهربائي.

قلعة بوينيتسة

تشتهر سلوفاكيا بالقلاع والحصون والقصور الأثرية المنتشرة في مختلف الأماكن وأشهر هذه القلاع هي قلعة «بوينيتسة» والتي فازت في عدة استفتاءات أوروبية كأجمل قلعة في أوروبا، وكان في استقبال الوفد في هذه القلعة ممثلو هيئة السياحة في ترنجين وعدد من الصقارين وهم يحملون طيورهم على بوابة القلعة التي أمضينا فيها قرابة الساعتين للتعرف على أقسامها ومقتنياتها الفاخرة والكهف الأسطوري في الأسفل.

وعلى بعد 10 كم من ترنشين تطل علينا بلدة ترنشانسكة تبليتسا (عدد سكانها 3 آلاف نسمة) وفيها أقدم وأعرق المصحات في سلوفاكيا وربما في العالم، حيث يزيد عمرها على 415 سنة. تقع مصحات ترنشانسكة تبليتسا وسط الغابات في سهل ضيق بين جبلين مع منتزه طبيعي وبحيرة وهي عبارة عن فنادق مختلفة 2 – 4 نجوم فوق ينابيع المياه المعدنية والكبريتية الحارة، وتتم المعالجة داخل كل فندق وفيها الكثير من المقاهي والمطاعم.

مصحة الأفروديت

ووسط الجبال الخضراء والبحيرات كانت الجولة في اليوم الثالث في زيارة لمصحة (الأفروديت)، في مدينة «رايتسكا تيبليتسا» بإقليم جيلينا، حيث تقدم هذه المصحة علاجات لمرضاها باستخدام المواد الطبيعية وتقدم علاجات لمرضى الجهاز الحركي، والجهاز العصبي المركزي وإعادة التأهيل بعد العمليات الجراحية، وتتميز هذه المصحة بموقعها الجغرافي الذي يتصف بالمناخ المعتدل والهواء النقي من الملوثات التي قد تسبب الأمراض الصدرية، ولهذا السبب تقدم المصحة علاجات للأمراض الصدرية والحساسية المزمنة.

وتم اكتشاف هذه العلاجات التي تعتمد الينابيع الحارة والطين الطبيعي في هذه المدينة منذ القرن السابع عشر، بعد أن تم تحليلها وإجراء الاختبارات عليها، وبعد ذلك أقيمت مصحة الأفروديت الشهيرة، والتي تعتبر مقصد المرضى في دول أوروبا كألمانيا والنمسا وبريطانيا وروسيا، نظراً لموقعها الجغرافي، وإضافة إلى العلاج الطبيعي الذي تقدمه هذه المصحة، فهي تقدم علاجات في الطب الباطني والعظام والمفاصل وطب الأعصاب في أمراض تشمل التهابات المفاصل بجميع أنواعها وخشونة المفاصل، في الركب والحوض والأكتاف وإعادة التأهيل قبل وبعد تركيب المفصل الاصطناعي، وأمراض الظهر التي تشمل انزلاق الفقرات وخشونتها والكسور، وإعادة التأهيل التي تشمل جميع عمليات الجهاز الحركي.

 

ترنجين تستقطب الخليجيين عبر بوابة السياحة العلاجية

قالت الدكتورة ايفا فرفالدسكا مديرة هيئة السياحة في منطقة ترنجين وسط سلوفاكيا: إن السياحة العلاجية تعتبر من أهم مصادر الدخل القومي بعد الصناعة، مشيرة إلى تجهيز باقات خاصة للعائلات الخليجية والعربية لقضاء عطلات استشفاء طبيعية بأقل الأسعار.

وذكرت في لقاء مع وفد إعلامي من الإمارات أن مصحات بوينيتسة العلاجية التي تقع في منطقة ترنجن تقدم خدمات الإقامة العلاجية بصورة أساسية حيث توجد خدمات الإقامة والطعام والعلاج تحت سقف واحد.

وأضافت: إن العلاج في هذه المصحات يحقق نتائج كبيرة عادة ويزيل المشكلات اليومية لدى الكثيرين خاصة العلاج بقوة المياه المعدنية وسط جمال الطبيعة والاسترخاء في بيئة طبيعية خلابة وسط الجبال.

وأشارت إلى أن أساس التطبيقات العلاجية هي المياه المعدنية الجوفية الحاوية على المعادن والمياه الكربوهيدروكربونية والكبريتية والكلسية مع المغنيزيوم منخفضة التوتر الحراري وبدرجات حرارة من 28 إلى 52 درجة مئوية، وهذه المياه تتدفق من عمق 2000 متراً من تحت الأرض عبر الينابيع التسعة في مصحات بوينيتسة، وتتدفق المياه المعدنية الطبيعية من هذه الينابيع بقوة ضخ 40 ليتراً في الثانية، مما يحسن فاعلية الأنسجة وتغذيتها بالأكسحين وبهذا تؤثر بشكل إيجابي على صحة الجسم بوجه عام.

وأوضحت الدكتورة ايفا أن مصحات بوينيتسة تعالج أمراض الجهاز الحركي وأمراض الجهاز العصبي والأمراض النسائية والأمراض الناجمة عن العمل وأمراض الكلى والجهاز البولي.

وكشفت أن التطبيقات العلاجية تتركز في المعالجة المائية في ثلاثة مسابح ذات درجة حرارة عالية وثلاثة مسابح تأهيلية علاجية والمساجات تحت الماء، وكذلك التربية البدنية العلاجية والمعالجة الانعكاسية والمعالجة الكهربائية والمعالجة بالأوكسجين.

وأوضحت أن هذه المصحات محاطة بالسهول والجبال الخضراء وشلالات المياه كما أنها قريبة من قلعة بوينيتسة الشهيرة وحديقة الحيوانات ما يجعل الزيارة إليها جديرة بالاهتمام لكافة أفراد العائلة.

ونظمت هيئة السياحة جولة في مدينة ترنجين، وهي مدينة كبيرة جميلة جداً وفيها ساحة أثرية تطل عليها قلعة بوينيتسة الشهيرة.

وامتدت الجولة إلى بلدة ترنشانسكة تبليتسة وفيها أقدم وأعرق المصحات في سلوفاكيا وربما في العالم، حيث يزيد عمرها عن 415 سنة. تقع مصحات ترنشانسكة تبليتسة وسط الغابات في سهل ضيق بين جبلين مع منتزه طبيعي وبحيرة.

معالم

تضم العاصمة السلوفاكية براتيسلافا مجموعة من المعالم السياحية التي ينصح بزيارتها منها:

01

قلعة براتيسلافا: تقع على تلة أعلى نهر الدانوب، وتعد من أبرز الأماكن السياحية في براتيسلافا. دمرت عام 1811 بسبب حريق، وأعيد ترميمها في الستينات.

02

مسرح سلوفاكيا الوطني: أسس المبنى التاريخي للمسرح في عصر النهضة، وافتتح للعامة عام 1886، يقع في ميدان هفيزدوسلاف، ويعد معلماً وطنياً مهماً.

03

قصر الرئيسيات: أحد اهم المباني القديمة، وأشهر المعالم السياحية في المدينة القديمة. كان مكان إقامة رئيس أساقفة إسترغوم، أما اليوم فيقيم به عمدة براتيسلافا.

04

جسر أبولو: أحدث جسور مدينة براتيسلافا، أسس في الفترة ما بين عامي 2002 و2005 يمتد فوق نهر الدانوب، ويعتبر الجسر الأوروبي الوحيد الذي رشح لجائزة أوبال.

 

فلاي دبي تسيّر 3 رحلات أسبوعياً إلى براتيسلافا

تسيّر فلاي دبي 3 رحلات أسبوعياً إلى عاصمة سلوفاكيا بهدف استيعاب الطلب المرتفع على هذه الوجهة السياحية من السوق الاماراتي، وتعد فلاي دبي من أوائل شركات الطيران التي دشنت رحلات مباشرة بين دبي والعاصمة السلوفاكية وبفضل منتجاتها وخدماتها المتميزة استحوذت الناقلة على ثقة المسافرين وباتت خيارهم المفضل للسفر إلى هذه المدينة.

ونجحت فلاي دبي بفضل الدعم المستمر للقيادة الرشيدة في إتاحة فرص جديدة في عالم السفر والسياحة والتجارة وساهمت في اختصار المسافات وتعزيز الروابط مع دبي.

تشكل مهارة الناقلة في الارتقاء بمتطلبات المسافرين سواء للترفيه أو العمل وتوفير خدمات سفر موثوقة وملائمة من حيث التكلفة العصب الحيوي لرسالة فلاي دبي وأنموذج العمل فيها. ويتجلى هذا الأنموذج في العمل من خلال مرونة الخدمات التي أسهمت في إرساء مفهوم جديد للسفر على مستوى المنطقة وأتاحت المزيد من التسهيلات في قطاعات السياحة والتجارة.

ويتمثل هذا النموذج للأعمال في الشركة في الأداء المالي والتشغيلي المتميز، حيث واصلت الشركة وللعام الخامس على التوالي تحقيق الأرباح بالرغم من التحديات التشغيلية الاقتصادية والسياسية التي تواجه قطاع الطيران في المنطقة والعالم. ومنذ اليوم الأول لانطلاقها مضت فلاي دبي في توفير تجربة سفر فريدة لمسافريها وأوفت بما تعهدت به بأن تقدم مفهوماً مغايراً للسفر ورسخت مكانتها في قطاع الطيران من خلال خدماتها المتطورة باستمرار وهي لا تستهدف فقط الاستجابة لاحتياجات مسافريها بل أيضاً الارتقاء أبعد من تطلعاتهم مستمدة عزيمتها من اسم دبي بكل ما يرمز إليه من تقدم وازدهار. دبي – البيان

Email