أعدادهم نمت 17.8 %إلى 60 ألف زائر في مهرجان صلالة

سلطنة عمان .. مقومات سياحية متنوعة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تتمتع سلطنة عمان بمقومات سياحية متنوعة بظل ما تتمتع به من مناطق جذب متعددة، وتعتبر محافظة مسقط قلب السلطنة ، ويربطها بميناء السلطان قابوس طريق مطرح البحري، ويرى الزائر لمسقط تنوعاً طبيعياً رائعاً، حيث الشواطئ الذهبية والمرتفعات الجبليـة، إضافة إلى تلال رملية ذهبية «رمال بوشر»، كما تعدّ واحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم، كما تم اختيارها عاصمة للسياحة العربية مرات عديدة.

ولعل اللافت في محافظة مسقط وولاياتها ذلك التمازج الرائع بين التراث الحضاري القديم والطابع العصري الحديث، فترى فيها المنازل والبوابات والأسواق القديمة والدكاكين الصغيرة والطرق المتعرجة التي تفوح بعبق التاريخ، هذا بالإضافة إلى الأسواق الحديثة والمحال والمباني والشوارع ذات التخطيط العمراني الحديث، ما يحفظ لعُمان شخصيتها التاريخية والحضارية.

ويضفي عليها في الوقت ذاته روح الحداثة، وقد اشتهرت مسقط كإحدى أنظف العواصم العربية، واستحقت بذلك الفوز في مسابقة أنظف مدينة عربية مرات متتالية، ومسقط كمدينة لعبت دوراً تاريخياً بارزاً نظراً لموقعها الاستراتيجي.

ولا يزال يتصدر مهرجان صلالة السياحي المشهد السياحي عربياً وخليجياً بفضل المعالم التراثية والسياحية والطبيعية التي تزخر بها محافظة ناهيك عن المناخ المثالي والأجواء الطبيعية الخلابة التي تسحر العيون وتسر الألباب وتسمو بالروح.

ومن أهم المقاصد السياحية والتراثية التي يقصدها السائح الإماراتي عند زيارته لسلطنة عمُان كهف الهوتة والشواطئ النظيفة والرحلات البحرية وركوب الأمواج والإبحار الشراعي والجولف وغيرها من الأنشطة الممتعة مثل التخييم والاستمتاع بمشاهدة الطيور والدلافين.

بالإضافة إلى ذلك، دار الأوبرا والذي يعد أكبر دار أوبرا في الشرق الأوسط ؛ وخلال فصل الصيف يفضل السائح الإماراتي الزيارات الاستكشافية لجبل الأخضر وجبل شمس والتمتع بنسمات الشواطئ الممتعة.

وقد استقطبت محافظة ظفار العديد من السياح الإماراتيين خلال فترة انعقاد مهرجان صلالة السياحي حيث سجلت السلطنة خلال الفترة من 21 يونيو إلى 20 سبتمبر 2016م 60.353 زائر تماراتي مقارنة بالعام الماضي خلال الفترة ذاتها مسجلاً 51.312 ، مما يعني أن نسخة 2016 شهدت زيادة تقدر بـ 17.6%، مما يشير إلى الرغبة المتزايدة والاهتمام اللافت عند الإماراتيين لزيارة السلطنة العمانية والاستمتاع بأجوائها ومعالمها وتراثها.

ومن أهم الأماكن الأخرى التي تستقطب أنظار السائح الإماراتي غير صلالة:

الجبل الأخضر: يتميز بمنظر القرى الجبلية والمزارع والطرقات المتعرجة والوديان الخلابة، إنه بالفعل منظر يضاهي أجمل المناظر الطبيعية في أوروبا وآسيا، ويمكنك الوصول إلى أعلى الجبل والتمتع بمنظر بانورامي خلاب وامتداد واسع للخضرة التي تبعث على الراحة النفسية

مطرح: ُتُعد مطرح من أجمل المناطق وأكثرها حيوية في مسقط، إذ تمتاز بأسواقها المفعمة بالنشاط والنكهة الشرقية مثل سوق الخضار وسوق السمك الذي يقع عند الطرف الغربي من الطريق البحري، وتتميز المنطقة بمنازلها القديمة والأصلية التي مازالت محافظة على طابعها إلى اليوم. مقابل سوق مطرح يقع كورنيش مطرح والذي يعد أحد أكثر مسارات المشي اثارة وجمالاً.

نزوى: واحة ساحرة ومركز قديم للتجارة، غنية بالحدائق وبساتين النخيل، كما أنها مركز ديني لسلطنة عمان، إذ يجذبك على الفور منظر القباب الزرقاء والذهبية لجامع السلطان قابوس، وتشتهر بسوق الجمعة الذي يقام جنوب السوق الرئيسي لبيع الماشية.

قلعة نخل، وهي واحدة من أكبر القلاع في عمان، تقع على كتلة صخرية جرداء وتحيطها الجبال الشاهقة، وتشتهر المنطقة بالينابيع الساخنة التي تحولت إلى مزار تجتمع فيه العائلات أثناء عطلة الأسبوع من أجل التمتع بالموسيقى والشواء والاستجمام

الأودية: وهي مجموعة من الأودية الجافة، أشهرها وأجملها “وادي شاب” و”وادي طيوي” القريبان من مدينة صور، استمتع بمناظر البرك والجداول المائية بين الجدران الصخرية الشاهقة، بالإضافة إلى حدائق النخيل الغريبة، وبالقيام بجولة صغيرة سيتسنى لك رؤية “وادي بني خالد” أروع الأودية في المنطقة، إنها بالفعل واحدة من التجارب الجميلة.

تحرص وزارة السياحة العمانية على ترويج المقومات السياحية التي تتمتع بها السلطنة في مختلف دول العالم من خلال تنفيذ العديد من البرامج وذلك من أجل رفد القطاع السياحي العماني . وتعتبر الإمارات أحد أهم الأسواق المصدرة للسياح للسلطنة.

اكتشف جمال عُمان

أطلقت وزارة السياحة في شهر مارس 2016 حلقات عمل ترويجية متنقلة لحملة «اكتشف جمال عمان» في أربع محطات خليجية بالتعاون مع الطيران العماني وعدد من شركات السفر والسياحة والمنشآت الفندقية المشاركة في الحملة التي تهدف للترويج السياحي لزيارة السلطنة خلال الفترة من منتصف شهر مايو وحتى سبتمبر من العام الجاري .

وتأتي الإمارات على رأس الدول التي تستهدفها الحملة، حيث توفر تلك الحملة تجربة سياحية ثرية للأفراد والعائلات الراغبين بقضاء عطلة نهاية أسبوع متميزة في الاسترخاء والاستجمام أو لمحبي التحدي والاستكشاف والمغامرات المشوقة في مواقع متنوعة.

Email