120 موقعاً ضمن التراث الإنساني المحمي

توسكاني الإيطالية إرث سياحي له تاريخ

ت + ت - الحجم الطبيعي

توسكاني، هي منطقة تتوسط ايطاليا، وتعتبر واحدة من المراكز السياحية والثقافية والتاريحية، حيث تحتوي على اكثر من 120 موقعا للتراث الانساني التي تتمتع بحماية دولية او رسمية من الحكومة.

 وتعد فلورنسا هي عاصمة هذه المنطقة، التي تمتد مساحتها لتصل الى 23 الف كم مربع، التي تجمع بين جمال الطبيعة ومناظرها الساحرة والإرث الثقافي والتقاليد واساطير الفن والعلوم التي مثلت انطلاقة عصر النهضة. وهي تضم العديد من المتاحف التي تعكس هذا التوجه للمنطقة التي تعد مزارا سياحيا من مختلف انحاء العالم.

ولعل ابرز هذه المتاحف هي افيزي وقصر بيتي، وهناك 7 مواقع في هذه المنطقة اعتبرتها اليونسكو ضمن التراث الانساني العالمي، وهي مركز وسط مدينة فلورنسا ووسط مدينة سيينا ومنطقة سكوير في كاثدرائية بيزا، والمنطقة التاريخية في سان جيميجنانو..

والمركز التاريخي في بياشنزا، و»فال دي اورسيا«، اضافة الى »ميديكي فيلا اند غاردنز«، وهناك 120 موقعا اضافيا تعد مواقع محمية من قبل الحكومة، وهي وجهة عالمية للسياح، وتستقطب مدينة فلورنسا لوحدها اكثر من مليوني سائح سنويا.

وتتمتع توسكاني ايضا بخط ساحلي غربي على بحر تيران، والذي يتألف من ارخبيل من الجزر، اكبرها جزيرة البا، كما ان المنطقة تحيط بها سلسة من الجبال والتلال التي تزرع بأنواع عدة من الفواكه والخضروات، وتمثل التلال في هذه المنطقة نحو 66.5 % من مساحة المنطقة، وتغطي 15292 كم مربع، والعديد من مدن هذه المنطقة مثل فلورنسا وامبولي وبيزا تقع على ضفة نهر ارنو.

وتعاقبت على هذه المنطقة عدة حضارات، كما انها كانت طريقا للحجاج فهي تقع بين روما وفرنسا، ولذلك ازدهرت في العصور الوسطى نتيجة لمرور آلاف الحجاج عبر مختلف اقاليم هذه المنطقة.

وتزخر توسكاني بتراث ثقافي وفني فريد، يضم العديد من الكنائس والقصور والأديرة ودور الفن والمتاحف والقرى التاريخية التي تعكس طبيعة الممالك والحضارات التي تعاقبت على مختلف مدن هذه المنطقة، وخاصة مدن فلورنسا وسيينا وغيرها، حيث يمكن للسائح اليوم معاينة العشرات وربما المئات من اللوحات الفنية التي رسمها كبار فناني النهضة، وعلى رأسهم ليوناردو دافنشي وفيليبو ليبي ومايكل انجلو وغيرهم الكثير.

وبالإضافة الى الإرث الثقافي والفني لمدن هذه المنطقة فإن جمال الطبيعة وروعة المناظر الجبلية والسهول والتلال الممتدة تشكل لوحات فنية تعزز من مفهوم السياحة الزراعية، ويقصد بها تلك المزارع وكروم العنب والفواكه التي يقصدها السياح للتمتع بالمناظر الطبيعية الساحرة للريف الإيطالي.

لكن مدن هذه المنطقة لا تخلو من الفن الحديث ودور الأزياء وخاصة في فلورنسا التي تشكل معقلا لهذه الصناعة، وتضم شوارعها احدث دور الأزياء في العالم واغلى المجوهرات، مثل »كارتييه« و»غوتشي« و»فيرساتشي« و»بولغاري«. كما ان صناعة الأزياء تعد واحدة من اعمدة الاقتصاد في مدينة فلورنسا..

وهناك عدد من كبار المصممين في العالم يقطنون في هذه المدينة، خصوصا ان ايطاليا تشتهر بصناعة الملابس على مستوى العالم واوروبا وهي تنتج نحو ربع انتاج اوروبا من الملابس، ويقدر دخل هذه الصناعة على مستوى ايطاليا بنحو 25 مليار يورو، وهي ثالث دولة في العالم من حيث انتاج الملابس بعد الصين واليابان.

Email