هدوء أسواق العملات وسط تعاملات طفيفة

تعافي الدولار يهوي بأسعار الذهب

ت + ت - الحجم الطبيعي

تراجع الذهب أمس من أعلى مستوى في ثمانية أسابيع والذي سجله في الجلسة السابقة، في الوقت الذي دفع فيه تعافي الدولار قبل صدور بيانات التضخم الأميركية وخطاب تلقيه جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بعض المشترين إلى بيع المعدن الأصفر لتحقيق أرباح.

وصعد الذهب إلى 1218.64 دولاراً للأوقية (الأونصة) أول من أمس في الوقت الذي انخفض فيه مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى في أربعة أسابيع متضرراً من تصريحات للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب بأن قوة العملة الأميركية مقابل اليوان تلحق ضرراً بالشركات الأميركية. كما أدى خطاب ألقته رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي الجنيه الاسترليني للارتفاع بعد أن جاء مهدئاً لأعصاب السوق.

وسعى المعدن الثمين للحفاظ على مكاسبه في الوقت الذي استعاد فيه مؤشر الدولار بعض مكاسبه أمس. لكن بحلول الساعة 1041 بتوقيت جرينتش انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1212.50 دولاراً للأوقية (الأونصة)، فيما تراجع الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم فبراير المقبل 60 سنتاً إلى 1212.30 دولاراً.

وقال كارستن فريتش المحلل لدى كومرتس بنك «من الطبيعي أن تلتقط الأسعار أنفاسها بعد المكاسب القوية التي شهدتها على مدى الأيام القليلة الماضية».

وبعد يوم من التعاملات المتقلبة التي شهدت ارتفاع الجنيه الاسترليني بأكثر من 3% في أفضل أداء له أمام الدولار منذ 1998 على الأقل هدأت أسواق العملات أمس وشهدت معظم تحركات اليوم السابق تحولاً طفيفاً في الاتجاه.

ونزل الاسترليني 0.7% في التعاملات المبكرة في آسيا 0.5% إلى 113.19 يناً.

Email